الكلالدة : الانتخابات ستولد حكومة برلمانية


جراسا -

أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، خالد الكلالدة، الأربعاء، أن الانتخابات النيابية المقبلة تشكل منعطفا في تاريخ الأردن، لاحتمال مساهمة البرلمان المقبل بتشكيل حكومية برلمانية.

ودعا الكلالدة، في مقابلة له عبر برنامج "الأردن هذا المساء" الذي يُبث عبر التلفزيون الأردني، المرشحين إلى أن يساهموا عبر برامجهم الانتخابية، وتحالفاتهم بتشكيل حكومات نيابية.

وأوضح الكلالدة أن الجهة التي تشكل تحالفا يضم نصف عدد أعضاء المجلس القادم، أي 65 نائبا من أصل 130، بحد أدنى، يمكنها تشكيل حكومة، بحسب كتاب التكليف السامي لحكومة الملقي.

من ناحية أخرى، أكد الكلالدة أنه لا صحة للأنباء التي تتحدث عن تدخل أي طرف بالانتخابات، مستطردا أن الأيام ستكشف أن هذه الأنباء "هراء".

وكشف الكلالدة أن دائرة بدو الجنوب هي الوحيدة التي لم تترشح عنها قائمة حزبية، مضيفا أن المشاركة الحزبية في هذه الانتخابات جاءت دون المأمول.

وبلغ عدد المترشحين للإنتخابات الذين قبلت الهيئة طلباتهم 1280 مترشحاً ومترشحة في 128 قائمة وفق الكلالدة، مبينا أن 16 % من المترشحين هم حزبيون.

وحول إعلان النتائج، أكد الكلالدة أن الهيئة "ستعلن النتائج أولا بأول، وفي اللحظة التي يُعلن فيها فوز مرشح ينشر في الجريدة الرسمية ويصبح نائباً”.

وأضاف "سنسلم ذلك للجهات الرقابية والإعلامية بعد الإنتهاء من تدقيق النتائج بشكل تام"، مستطردا، "لسنا في سباق مع جهات غير مسؤولة في استخراج النتائج بدقة".

وقال الكلالدة عن عدول شخصيات عن الترشح للانتخابات، "إن شخصيات محترمة كانت ستفوز دون أي دعم، كما يعتقد البعض، ولكن هي قناعات شخصية، من الممكن أنه تعب من العمل العام".



تعليقات القراء

حراث
انت تحلم لان مقوماتها غير متوفرة عيد حساباتك
24-08-2016 09:43 PM
حازم مبيضين
اليساري العتيق وليس المعتق خالد الكلالدة، ماكل في حاله مقلب ومصدق إنه بقدر يقرر إنه " انتخاباته "استسفر عن تشكسل حكومة برلمانية مع أنه اعترف أن نسبة الحزبيين المترشحين لاتزيد عن 16% ونعرف جميعا أن الحكومة البرلمانية يجب أن تكون برامجية وأن ذلك غير ممكن إن لم تكن حزبية او ائتلافية بين حزبين أو أكثر واذا تأملنا بنجاح كل الحزبيين فان عددهم جميعا لن يكون كافيا لاشغال الحقائب الوزارية كافة
أتذكر بدون مناسبة قصيدة شعبية تقول
اليوم شفت الحصيني راكبا خيال
والذيب يبرا للسلق بالتباعي
25-08-2016 05:34 PM
محبوكة
يبدوا حضرتك عارف اسماء النواب الجدد
ومشكل حكومة وحاصله عالثقه
25-08-2016 11:58 PM
ابو ثائر
ايه شفيق يا راجل انتخابات ايه اللي بدها طللع حكومه برلمانيه دي انتخابات جاهليه عشائريه مقيته متخلفه مفكفكه للنسيج الاجتماعي الاردني ( ما ضللش اردنيين ) ذابوا بين لمامة الشعوب التي دخلت علينا وصرنا اقليه حسب الخطه الامريكيه
26-08-2016 09:05 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات