"الصحة" تصدر رسائل توعوية للحجاج


جراسا -

دعت وزارة الصحة الراغبين باداء مناسك الحج لهذا الموسم الى اتباع شروط الصحة والسلامة العامة واتخاذ الاجراءات الوقائية لتجنب الاصابة بالامراض .

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي ان مديرية التوعية والاعلام الصحي في الوزارة اعدت برنامجا لتنفيذ حملة اعلامية توعوية عبر وسائل الاعلام كافة تتضمن رسائل صحية موجهة للحجاج حول شروط الصحة العامة الواجب اتباعها والاجراءات الوقائية اللازمة التي من شانها تجنيبهم الاصابة بالعديد من الامراض.

واضاف ان الرسائل التوعوية تتضمن نصائح وارشادات حول الغذاء وسلامته فضلا عن التعرض لاشعة الشمس وما ينتج عن ذلك من " ضربات الشمس" .

وبين ان الحملة التوعوية تركز على التسممات الغذائية وضربات الشمس لانهما الاكثر شيوعا بين الحجاج .

وتلفت الرسائل الى اهمية سلامة الغذاء الذي يتناوله الحاج لتجنب الاصابة بالامراض والتسمم الغذائي وضرورة تحضير الوجبات الغذائية بكمية تفي احتياجات الشخص وحفظ الكميات المتبقية الزائدة عن الحاجة مبردة وفي حال عدم توفر الوسيلة لذلك فينبغي اتلافها وعدم تناولها.

وتناولت الرسائل الموجهة للحجاج نصائح وارشادات بعدم التعرض المباشر لاشعة الشمس واستخدام المظلات المناسبة الواقية منها تجنبا للاصابة بما يعرف بضربة الشمس الناتجة عن التعرض لاشعتها المباشرة وما ينتج عن ذلك من فقدان الجسم لكميات كبيرة من السوائل والاملاح .

ودعت الرسائل التوعوية الحجاج الى الاكثار من شرب الماء والسوائل لتعويض ما يفقده الجسم منها عن طريق التعرق .

واشار الازرعي الى ان الوزارة ستقوم باعطاء مطعوم السحايا الوبائي للحجاج وطلبت منهم مراجعة مديريات الصحة في المحافظات لاخذ هذا المطعوم قبل موعد سفرهم بعشر ايام على الاقل لافتا الى ان الرسائل التوعوية تتضمن دعوتهم لذلك لحمايتهم من الاصابة بمرض السحايا الوبائي .

وقال ان برنامج الحملة يتضمن لقاءات اعلامية مع عدد من المختصين للحديث حول الامراض المعدية الاكثر انتشارا بين الحجاج وسبل الوقاية منها فضلا عن انه تم التعميم الى معززي الصحة بعقد جلسات توعوية للحجاج تتناول ذات المواضيع الصحية .





تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات