الإندبندنت:بريطانيا ستمنع المسلمين من "صلاة الجمعة"


جراسا -

تسعى الحكومة البريطانية ممثلة فى وزارة العدل لاتخاذ بعض التدابير التصعيدية بهدف تضييق الخناق على المسلمين بسجونها كان آخرها هو منع المسلمين الذين ينشرون أفكارًا معادية لقيم المملكة من المشاركة بصلاة الجمعة، وذلك بحسب ما ورد بصحيفة الإندبندنت البريطانية.

وتشمل الإجراءات المقترحة أن يقوم مسئولو السجن بـ"التدقيق المشدد" والتقييم لأفكار "أئمة السجون"، وحظر الكتب المتطرفة وعزل الأشخاص "ذوى الكاريزما" الذين يلقبون أنفسهم بـ"الأمراء" عن باقى السجناء.

وقالت وزيرة العدل "إليزابيث تروس"، إن تقييم "أئمة السجون" الذين يتعاملون مع عدد كبير من الإسلاميين من شأنه أن "يضمن وجود الأشخاص المناسبين فى المكان المناسب لمواجهة الأفكار المتطرفة".

وقد أشارت الصحيفة أنه بدءًا من شهر أكتوبر المقبل سيقوم ضباط الشرطة بارتداء "كاميرات" لتحسين جمع الأدلة على الجرائم والأنشطة المخالفة التى ترتكب داخل السجون.

وتأتى هذه الخطة التصعيدية لمكافحة التطرف بالتزامن مع تقرير لوزارة العدل تستعرض فيه أدلة عن تنامى التطرف الإسلامى داخل السجون، حيث أشارت نتائجه إلى وجود "تشجيع عدوانى" لاعتناق الإسلام بين السجناء، وعدم خضوع العبادات إلى رقابة إلى جانب وجود أدلة على ترهيب "أئمة السجون" للسجناء، حسبما نقلت عنه الاندبندنت.

كما خلص التقرير إلى احتمالية تأثر موظفى السجن بالسجناء الإسلاميين مما قد يعطِّل المواجهة الفعَّالة للآراء المتطرفة.

وكانت الوزارة قد أعلنت عن إجراءات مشددة من ضمنها عزل الإسلاميين المتهمين بتهم إرهاب داخل السجون البريطانية والذى يبلغ عددهم نحو 137، وهو ما حذَّر منه بعض الخبراء الأمنيين من أنه قد يخلق "جوانتانامو" بريطانيًّا.

وتظهر الأرقام الرسمية عن وجود أكثر من 12,600 مسلم داخل السجون بإنجلترا وويلز، بينما كان العدد قد وصل إلى 8,200 فقط قبل عشرة أعوام، بحسب الصحيفة.

وذكرت الصحيفة أن "السجناء الذى يشكلون خطرًا" هم موزعون الآن على ثمانية سجون فى المملكة، وأن مسئولى السجون يتابعونهم بشكل مكثف لمنع تكوين أى تشكيلات عصابية فيما بينهم.

كما أنها أوردت تصريحات من "إيان أكيسون" - مسئول سجن سابق – الذى حذر من خطر انتشار الأفكار المتطرفة داخل السجن فى ظل وجود عنصر الشباب، كما أكد أهمية "قطع الطريق على هذه الأفكار من الانتشار واستقطاب سجناء آخرين".

وصرَّحت وزيرة العدل "ليز تروس" بأن التطرف الإسلامى "يشكل تهديدًا للمجتمع"، وأن "منع المتطرفين من نشر أفكارهم بين السجناء الآخرين هو أمر ضرورى لإدارة آمنة للسجون وحماية المجتمع".

وكانت السلطات البريطانية قد ألقت القبض مؤخرًا على الداعية البريطانى المتشدد أنجم جودهرى الذى أدين مؤخرا بولائه لداعش، ويتم الآن التحقيق مع زوجته "روبانا أختار"، وذلك بعد اتهامها باستقطاب السيدات ونشر أفكار مؤيدة للتنظيم الإرهابى من خلال عقدها اجتماعات سرية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات