دول الخليج تنتظر تطبيق ضريبة المشروبات الغازية


جراسا -

تنتظر دول الخليج تطبيق ضريبة المشروبات الغازية لمكافحة الأمراض المنتشرة بمعدلات عالية مثل السكري والبدانة، ويأتي ذلك بعد إقرار بريطانيا فرض ضريبة على الشركات التي تبيع المشروبات الغازية السكرية.


وباتت الضريبة التي اتخذتها بريطانيا الخميس الماضي لمحاربة السمنة وتعديل العادات الغذائية لدى البريطانيين، تمثل ضرورة ملحة لعلاج الأمراض المنتشرة في دول الخليج بمعدلات عالية مثل السكري والبدانة وأمراض القلب وانسداد الشرايين، وفقاً لما نقلته صحيفة الوطن السعودية عن تقارير متعلقة بهذا الشأن.

دراسة أمريكية
واستشهدت الصحيفة السعودية بنتائج دراسة أمريكية أجريت عام 2013 وتؤكد أن لمشروبات المحلاة بالسكر تسهم في الوزن الزائد الذي بدوره يزيد من خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

كما أفادت الدراسة أن المشروبات الغازية تسببت في وفاة 200 ألف حالة خلال عام في جميع أنحاء العالم، مشيرة إلى أن نحو 78% من معدل الوفيات وقعت في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل مقارنة بالبلدان الغنية.

أسباب القرار البريطاني
وتوقع تقرير طبي أصدره مركز أبحاث السرطان ومنتدى الصحة في بريطانيا في فبراير (شباط) الماضي، أن تحول ضريبة بقيمة 20% على المشروبات السكرية في بريطانيا دون أن يصبح 3.7 ملايين شخص بدناء خلال السنوات العشر المقبلة.

وبحث التقرير الآثار المحتملة لفرض ضريبة على بعض العادات الغذائية وتأثيرها الصحي، مؤكداً أن هذه الضريبة ستوفر 10 ملايين جنيه إسترليني من أموال هيئة الخدمات الصحية الوطنية سنويا بحلول 2025.

السمنة في المملكة
واحتل الشعب السعودي المرتبة الثالثة كأكسل الشعوب في العالم وفقاً لتقرير نشرته الصحيفة نفسها في بداية الشهر الحالي في إطار موضوع عن مستوى الكسل في بلدان العالم، واستشهدت الصحيفة بإحصاءات المحلية وإحصاءات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن 75% من السعوديين مصابون بالسمنة أو لديهم زيادة في الوزن.

وتعتزم وزارة الصحة السودية إصدار قانون جديد للصحة العامة يهدف للحد من التأثيرات السلبية لمطاعم الوجبات السريعة على صحة المستهلك، وفقاً لتصريح سابق نقلته الصحيفة نفسها عن مصدر في الوزارة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات