أنت حامل وتعانين من نزيف؟ إحذري هذه العوارض وراجعي طبيبك!


جراسا - يعتبر نزيف الحمل أو نزول دم اثناء الحمل أمرا شائعا، خصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وفي غالب الاحيان لا يشكل نزيف الحمل اي مصدر للإزعاج، ولكن نزول دم اثناء الحمل قد يكون أحيانا مؤشرا على شيء خطير أو على إحدى مضاعفات الحمل، فإنه من المهم أن تعرفي الأسباب المحتملة التي قد تؤدي إلى نزيف الحمل، وأن تحصلي على فحص من قبل الطبيب لكي تتأكدي من أنك وطفلك تتمتعان بصحة جيدة.

وقد تختلف اسباب نزيف الحمل باختلاف توقيت حدوثه، حيث تختلف اسباب نزول دم اثناء الحمل في الثلث الاول من الحمل عنها في الثلث الثاني والثالث، كما أن احتمال أن يكون نزيف الحمل علامة على احدى مضاعفات الحمل يكون أعلى إذا حصل في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل منه في الثلث الأول.

نزول دم اثناء الحمل في الثلث الأول من الحمل

تعاني حوالي 20% من النساء الحوامل من إحدى أشكال نزيف الحمل خلال أول 12 اسبوع من مراحل الحمل، إن الاسباب التي يمكن أن تسبب نزول دم اثناء الحمل في الثلث الاول من الحمل تشمل ما يلي:

نزيف الغرس نتيجة زرع البويضة المخصبة في بطانة الرحم

قد تلاحظين بعض بقع الدم الطبيعية في غضون ال 6 إلى 12 يوما الأولى بعد حدوث التخصيب و الحمل و الذي يحدث نتيجة قيام البويضة المخصبة بزرع نفسها في بطانة الرحم، و يسمى هذا النوع من النزيف نزيف التوطين و يعتبر من اعراض الحمل المبكرة جدا. بعض النساء لا يدركن أنهن حوامل لأنهن يعتقدن أن هذا النزيف هو عبارة حيض خفيف للدورة الشهرية. عادة ما يكون نزيف الحمل هذا خفيفا جدا و يستمر من بضع ساعات إلى بضعة أيام.

الإجهاض من أسباب نزول الدم

احتمال حدوث الإجهاض يكون أكبر خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل، فإن أكبر المخاوف تكمن في أن يكون الاجهاض هو سبب نزول دم اثناء الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. حوالي نصف النساء اللواتي ينزفن اثناء فترة الحمل يجهضن في نهاية المطاف، ولكن هذا لا يعني بالضرورة فقدان الجنين في حالة حدوث نزيف الحمل، وبشكل خاص إذا لم يكن لدى المرأة الحامل أي أعراض أخرى. وإن أعراض الاجهاض الاخرى تشمل مغص شديد السفل البطن و ظهور قطع من الانسجة خلال المهبل.

نزيف الدم نتيجة الحمل خارج الرحم

في حالة الحمل خارج الرحم يتم زراعة البويضة المخصبة خارج الرحم، في غالب الاحيان يتم زراعتها في قناة فالوب. إذا كان الجنين ينمو بشكل مستمر، فإن ذلك يمكن أن يؤدي بقناة فالوب إلى الانفجار، وهذه الحالة يمكن أن تكون مهددة لحياة الأم. على الرغم من أن حالة الحمل خارج الرحم ممكن أن تكون خطيرة، إلا أنها لا تحدث إلا في حوالي 2٪ من حالات الحمل. وتشمل أعراض الحمل خارج الرحم الأخرى مغص شديد أو ألم قوي أسفل البطن، والشعور بالغثيان و الدوخة و الدوار.

نزيف الحمل في الثلث الثاني والثلث الثالث من الحمل

قد يكون نزيف الحمل غير الطبيعي أكثر خطورة إذا حدث في مرحلة متأخرة من الحمل، ذلك لأنه يمكن أن يكون مؤشرا على وجود مشكلة صحية لدى الأم أو الجنين. يجب مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن إذا لاحظت المرأة الحامل أي نزيف في الثلثين الثاني أو الثالث من الحمل، ومن اسباب نزول دم اثناء الحمل في المراحل المتأخرة من الحمل.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات