هكذا تستهلكون سعرات حرارية أقل وتخسرون الوزن


جراسا -

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الوزن الزائد والبدانة وقد أكدت التقارير الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية مخاطر البدانة على صحة الإنسان وارتباطها بالعديد من الأمراض الخطرة لا سيما الأورام السرطانية الخبيثة وبشكل خاص سرطان القولون.

ما هي السعرات الحرارية؟

السعر الحراري هي الطاقة التي يكتسبها الإنسان من الطعام الذي يتناوله علماً ان بعض الأطعمة تحتوي أكثر من غيرها على عدد أكبر من السعرات الحرارية. ان السعرات الحرارية التي يأخذها الإنسان تزوده بالطاقة خلال النهار. علماً أن جسم الإنسان يستطيع استيعاب كل السعرات الحرارية التي تعطى له حتى لو تفوق حاجته ونادراً ما يرفض الجسم الوحدات الإضافية مما يسبب البدانة.

كيف يعرف كل انسان ما هي حاجته للسعرات الحرارية؟

ان الجسم لا يمكن أن يقوم بوظائفه بشكل صحي بدون حصوله على عدد كاف من السعرات الحرارية لأنه مع كل وظيفة يقوم بها الجسم كالتنفس ودقات القلب ومع كل حركة يقوم بها الإنسان يحرق عدداً من السعرات الحرارية.
هناك أكثر من طريقة لحساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ومن الطرق الأكثر شيوعاً هي عبر حساب وزن الجسم بعد ضربه بـ99.9 زائد طول الجسم بالسنتيمتر بعد ضربه بـ6.25 ويطرح من الرقم سن الشخص بعد ضربه بـ4.92. يذكر أنه يجب إضافة 5 للرجل، وطرح 161 للمرأة والمجموع الذي نحصل عليه هو عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص. علماً أن الشخص القليل الحركة يجب ان يستهلك عدد أقل من الوحدات الحرارية.

طرق حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن

لانقاص الوزن يجب أن يحصل الإنسان على عدد سعرات حرارية أقل من التي يحتاجها جسمه والتالي فإن الحركة التي سيقوم بها خلال النهار ستساعده على خساة الوزن.
ان ممارسة الرياضة لوقت إضافي عن الفترات السابقة يساهم حتماً بخسارة الوزن ولكن لخسارة سريعة والمساهمة في تصغير حجم المعدة، ينصح بتناول عدد سعرات حرارية أقل من العادة وبنسبة أقل من تلك التي يحتاجها الجسم.

عادة يحتاج جسم المرأة الى 1200 سعر حراري أما الرجل فيحتاج الى 1800 سعر حراري في اليوم. ويركز خبراء التغذية على ضرورة حصول الفرد على نظام غذائي متوازن لخسارة الوزن بسرعة دون حصول مضاعفات صحية. فمن المهم جداً أن يتناول الشخص مقادير مناسبة من الكربوهيدرات والبروتين والدهون. فمن المفيد أن يتألف النظام الغذائي اليومي للشخص من 50% من الكربوهيدرات و30% من البروتين و20% من الدهون. اما الشخص الذي يمارس نشاط بدني قاس فهو بحاجة الى أن يتألف نظامه الغذائي من 60% من الكربوهيدرات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات