شاشة "الآي فون" تصبح خفية بـ4 دولارات(فيديو)


جراسا -

تمكن مُخترع كُردي في تركيا من حل مشكلة يواجهها كثيرون عندما يستخدمون هواتفهم "الآيفون" أمام الناس.. مشكلة حماية ما يطالعونه من تطفل الآخرين وأنظارهم. فقد ابتكر جلال جوجيش شاشة سرية لجهاز "الآي فون" تجعل مستخدمه فقط يرى ما على شاشته، بفضل شريحة خاصة توضع في نظارة شمسية.

وقال جوجيش: "حتى الآن، تعمل (الشاشة) بشريحة واحدة. لكن إذا سنحت لي الفرصة، فأرغب في تعديل ذلك. أرغب في تطوير الشريحة، وأعتزم على تطوير شريحة تعمل بتكنولوجيا النانو." وأضاف: "إذا نجحت، فسيكون من الممكن إضافة الشريحة إلى كل أنواع النظارات. وسيتسنى لمستخدمي الآيفون إضافة الشريحة الى العدسة اليمنى أو اليسرى من النظارة، وتمكينها من الاتصال مع الآي فون."

وعمل جوجيش المقيم في جنوب شرق تركيا لمدة 6 أشهر، إلى أن نجح في ابتكار الشريحة الأولى. وقال: "انجزت الشريحة الأولى في ستة أشهر، والثانية في اربعة. وأخذت مني الشريحة الثالثة شهرين. والآن، بوسعي أن أصنعها في عشرة أيام."

وجذب الابتكار اهتمام رجال كثر في شوارع البلدة التي ينتمي اليها جوجيش، وتُسمى بسميل. وقال كثيرون إنهم يعانون المشكلة نفسها لعدم رغبتهم في أن يرى آخرون ما يستعرضونه على هواتفهم. وقال نيوا أيهان، وهو من سكان بسميل: "شاشة الهاتف بيضاء تماما تقريبا. لا شيء على سطحها يمكن رؤيته، ولا يمكن رؤية القائمة. ما إن نظرت عبر النظارة، حتى رأيت قائمة الجهاز كاملة. إذا أُتيح لي ذلك في هاتفي، فلن يتمكن أحد من رؤية ما أطالعه أو التطبيقات التي أستخدمها وأنا في العمل."

وأضاف أحمد أوجور من البلدة نفسها: "أتمنى أن يبدأ إنتاجا تجاريا كي يتسنى لنا الاستفادة من ذلك الابتكار الذي يتيح للناس خصوصية أكثر في مطالعة صورهم ورسائلهم النصية ورسائلهم البريدية، وإجراء الاتصالات الشخصية. لدينا أشياء لا نرغب في أن يراها آخرون، ولا يمكننا في الوقت الحالي مطالعة هذه الرسائل الخاصة، ونحن نشعر بأمان."

وقال جوجيش إن تكلفة تحويل شاشة جهاز الآيفون إلى شاشة خفية تبلغ نحو 4 دولارات. لكن نسخة مطورة ستعتمد على استخدام نظارات مختلفة قد تكلفه أكثر من 10 دولارات. ويأمل في أن يتسنى له بيع المنتج بعد أن يؤمن حقوق الملكية للابتكار.

 

 

 

 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات