طفلك مصاب بداء السكر؟ .. انتبهي الى هذه الامور


جراسا -

مرض السكري واحد من أكثر الأمراض شيوعا والتي يمكن أن تؤثر على الناس من مختلف الأعمار. وهو يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. وقد أظهرت الدراسات في اميركا أن 19 من كل 100,000 طفل يصابون بمرض السكر سنويا. وتشير منظمة الصحة العالمية الى أن مرض السكري منتشر في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، ويرجع ذلك أساسا إلى العادات الغذائية ونمط الحياة. هذا المقال من موقع صحتي يعرّفكم على اسباب مرض السكر لدى الاطفال وعوارضه وطرق علاجه.

الاسباب

السبب الرئيسي للسكري عند الاطفال هو فقدان الإنسولين. والعلاج الوحيد يكون بالتعويض بالإنسولين. وقد يحدث المرض فجأة ويتم اكتشافه في خلال أيام أو أسابيع. وقد يظهر في السنة الأولى من عمر الطفل وليس من السهل على الوالدين على الفور معرفة أعراضه. وقد يكون السبب ايضا في المناعة او الالتهابات في البنكرياس. كما ان عامل الوراثة يلعب دورًا كبيرًا.

الاعراض

راقبي الاعراض التالية لتكتشفي مرض ابنك:

- التبول اللاإرادي، او التبول أكثر من المعتاد، والاستيقاظ مرات عدة في الليل للدخول الى الحمام، او تبليل الفراش
- عطش الطفل الشديد، أكثر من المعتاد، وشربه الكثير من المياه أو العصير
- الأرق لدى الطفل او فقدان الوزن بالرغم من زيادة الشهية، وأحيانا فقدان الشهية
- جفاف الجلد، أو جفاف الفم أو التعب والارهاق
- في بعض الأحيان، قد يصاب الطفل بالقئ المستمر، وبالضعف والنعاس
- قد يصاب بعض الأطفال ايضا بآلام في المعدة، أو بالصداع

العلاج

المهم في العلاج الا يشعر الطفل بانه مريض ويختلف عن ابناء جيله. فالاهتمام بالحالة النفسية للطفل لا تقل اهمية عن حالته الجسدية. ويجب مساعدته على التأقلم مع مرضه والتعايش معه. اما العلاج الدوائي يكون بحقن الأنسولين. ويعتمد العلاج المعتاد على أخذ الوجبات الرئيسية بانتظام من دون تأخر. وقد يحدد له الطبيب كمية الأنسولين وكذلك اختصاصي التغذية الغذاء المناسب يوميًا، وهذا لا يعني منع المريض من السكر أو النشويات كالبطاطس والموز، ولكن يجب تحديد كميتها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات