ماذا يحصل مع المرأة بعد سن اليأس؟


جراسا -

تصاب المرأة بالعديد من الاضطرابات الهرمونية، وتكون هذه الأخيرة نتيجة لاختلال التوازن الهرموني في جسمها الناجم عن عدة عوامل، كل واحدة منها تختلف باختلاف كل مرأة. من العموامل التي تؤدي الى الاختلال الهرموني بعض الأسباب الطبيعية أو غير الطبيعية ونذكر من الأسباب نمط الحياة وطريقة عيش كل امرأة نوعية وطريقة الغذاء، أو قد تكون أسباب غير طبيعية كتناول بعض الأدوية أو التعرض لمواد كيميائية، وسنرى كل هذه التفاصيل بشكل موسع أكثر في مقالنا من موقع صحتي.

أسباب الاختلال الهرموني عند المرأة

حبوب منع الحمل: من أكثر أسباب الاصابة باختلال التوازن الهرموني هي تناول حبوب منع الحمل لأن هذه الحبوب في تكوينها تحتوي على البروجيسترون الصناعي حيث تمكن وظيفته إيقاف دورة الإباضة الطبيعية بالإضافة الى احتوائه على مواد كيميائية تسبب عدم توازن الهرمونات الطبيعية.

التقدم بالعمر: تصاب العديد من السيدات إثر التقدم بالعمر بشكل طبيعي بالكثير من التغيرات الهرمونية خاصة مع الوصول الى سن اليأس الذي يؤثر كثيراً في جسم المرأة بخاصة عند توقف الدورة الشهرية.

التدخين والضغط النفسي: من أكبر مسببات للتغيرات الهرمونية في جسم المرأة أولاُ والذي يحمل الكثير من الأضرار العامة الى الجسم هي عادة التدخين التي تخفض كثيراً نسبة الهرمونات الأنثوية ما يؤدي الى خلل هرموني في الجسم ثم يأتي ليضيف إليها المزيد من الأضرار في هذا الموضوع بشكل خاص المعاناة من التوتر والتعرض للكثير من الضغوطات النفسية ما يسبب بارتفاع مستوى هرمونات التوتر كهرمون الكورتيزول والاستروجين.

أعراض اختلال التوازن الهرموني عند المرأة
عند اختلال التوازن الهرموني تظهر الأعراض واضحة جداً بخاصة عند إصابة المرأة بمتلازمة بتكيس المبايض والبدء بالشعور بهبات ساخنة وعبقة على الصدر بخاصة بعد مرور سن اليأس ويكون كل ذلك بسبب انخفاض هرمون الاستروجين. أما من ناحية ثانية فقد تلاحظ المرأة نمو الشعر في أماكن غير محببة.

علاج اختلال التوازن الهرموني عند المرأة
لعلاج مشاكل اختلال التوازن الهرموني عند المرأة يجب تعديل النظام الغذائي وتفادي تناول الدهون المشبعة والتعويض عنها بتناول الخضار والفاكهة والأحماض الدهنية المفيدة الأوميغا 3 و 6 لإعادة التوازن الى الجسم. يجب أيضاً الحرص على ممارسة التمارين الرياضية والحفاظ على وزن مثالي، الى جانب كل ذلك يجب استشارة الطبيب للحصول على هرمونات تعويضية للحفاظ على نسبة هرمونات طبيعية في الجسم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات