"إسرائيل" توسِّع تنقيبها عن الغاز متجاهلة حق الأردن


جراسا -

قسم الترجمة - تنقب "اسرائيل" بصمت عن الغاز والنفط فيما تسميه زورا "المياه الاقتصادية الإسرائيلية"التي احتلتها من العرب حيث قررت وزارة الطاقة في الكيان الإسرائيلي توسيع عمليات التنقيب مؤخرا.

وبحسب تقرير صحيفة هارتس العبرية اليوم الاربعاء فقد ذكر مدير عام الوزارة "شاؤول مريدور" أن هذا القرار يسمح باكتشاف مخازن أخرى للنفط والغاز مما يسهم في نمو المرافق الاقتصادية في السنوات المقبلة.

وكان الكيان أعلن خلال السنوات الماضية عن اكتشاف حقول ضخمة من الغاز والنفط في البحر الأبيض المتوسط والبحر الميت،ما جعل الكيان من مستورد للغاز والنفط إلى مصدر له.

وتنقل الصحيفة عن خبراء إن العبرة بالاكتشاف وليس بحجم النفط الموجود، ولا يحق للشركة الإسرائيلية الاستمرار بالتنقيب إلا بموافقة الاردن،في اشارة لاعتبارات تتعلق بالاتفاقيات والمعاهدات بين البلدين.

ولم يتسنى لـ"جراسا" الحصول على تعليق من وزارة الطاقة بهذا الخصوص.

وأشار تقرير جديد نشرته شركة “فرصة إسرائيل – موارد طاقة” وتم تقديمه إلى بورصة تل أبيب بوجود احتياطي نفط بالقرب من البحر الميت بقيمة 1.2 مليار دولار.

 الدراسة، التي أجرتها شركة “دانمور للاستشارة” الأسترالية المستقلة، قالت بأن منطقة “حتروريم” تضم ما بين 7-12 مليون برميل نفط.

بحسب القناة الثانية الإسرائيلية، التي اوردت الخبر فقد قالت شركة “فرصة إسرائيل – موارد طاقة” بأن التقرير يشير إلى احتمال بنسبة 100% في استخراج نفط من الموقع، الذي يغطي 94 كيلومتر مربع من منطقة البحر الميت.



تعليقات القراء

من الطفيله
حسبي الله ونعم الوكيل....
11-08-2016 10:20 AM
موظف سابق وزارة الطاقة
ان تراخي الحكومة الاردنية في التنقيب عن النفط والغاز في مناطق الوطن كاملة وخصوصا منطقة البحر الميت واضح وبين ودائما تضع العراقيل امام الشركات العالمية الكبرى في مجال الدراسات والتنقيب .
الى متى ؟
11-08-2016 02:40 PM
حراث
وهل تاخذ لكم قيمة حتى لا تتوسع لستم بعينها فتعيث فسادا في القدس وتنقب كما تشاء وتبني مطار يهدد الاردن قماذا فعلتم؟
12-08-2016 03:10 AM
سامي1
وين رئيس الوزراء والوزراء
14-08-2016 10:13 AM
ليس له جدوى اقتصاديه
هذا النفط ليس له جدوى يكفي الاردن ل100يوم فقط
17-08-2016 08:50 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات