الألعاب الإلكترونية تحسن النتائج المدرسية


جراسا -

قد تسمح ممارسة الألعاب الإلكترونية بتحسين النتائج المدرسية لدى المراهقين، الا أن تمضية الوقت على شبكات التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” قد يكون لها التأثير المعاكس، على ما قال معدو دراسة أسترالية.

شملت هذه الدراسة التي تستند الى أداء مراهقين في سن الخامسة عشرة بحسب تقييم برنامج بيسا (البرنامج الدولي لتقييم التلاميذ في دول منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي)، العلاقة بين استخدام الانترنت والنتائج المدرسية.

وجاء في الدراسة “أن التحليل يظهر أن الأطفال الذين يستخدمون بانتظام شبكات التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” يميلون الى تحصيل نتائج أقل في الرياضيات والقراءة والعلوم مقارنة بالتلاميذ الذين لا يطلعون على هذه المواقع بتاتا أو يطلعون قليلا”.

وأظهرت الدراسة “خلافا لذلك، فإن التلاميذ الذين يمارسون الألعاب الالكترونية عبر الانترنت يحصلون على علامات أفضل في فحوصات بيسا فيما كل البيانات الأخرى مماثلة”.

ولاحظ معدو الدراسة التي نشرت في مجلة “انترناشونال جورنال اوف كومينكيشنز” أنه من الممكن أن يكون الأطفال الموهوبون في الرياضيات والعلوم والقراءة يمارسون الألعاب الالكترونية عبر الانترنت أكثر من غيرهم.

وأوضح المصدر نفسه أن ممارسة الألعاب الالكترونية والاطلاع على شبكات التواصل الاجتماعي نشاطان يحتاجان الى وقت طويل يمكن للمراهقين استثماره في الدراسة.

إلا أن الألعاب الالكترونية “قد تسمح للتلاميذ باستخدام مؤهلات اكتسبوها في المدرسة وتطويرها”.

وقال البرتو بوسو من المعهد الملكي للتكنولوجيا في ملبورن الأسترالية “إن التلاميذ الذين يمارسون الألعاب الالكترونية كل يوم تقريبا يحققون بشكل وسطي 15 علامة فوق المعدل في الرياضيات و17 علامة في العلوم”.

أما التلاميذ الذين يدخلون يوميا الى وسائل التواصل الاجتماعي يحصلون بشكل وسطي على 20 علامة أقل من التلاميذ الآخرين الذين لا يتصلون بهذه المواقع، على ما أظهرت الدراسة التي حللت نتائج فحوصات بيسا لـ12 الف مراهق منذ العام 2012.

وخلصت الدراسة الى أن التلاميذ “الذين يتصلون بانتظام بوسائل التواصل الاجتماعي يهدرون الكثير من الوقت يمكنهم استغلاله للدراسة. إلا أن الأمر قد يشير أيضا الى أنهم يواجهون في الأساس صعوبات في الرياضيات والعلوم أو القراءة ويفضلون تاليا التواصل عبر الانترنت”.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات