مواصفات أثاث غرفة الأطفال للحفاظ على صحتهم


جراسا -

لا تعد غرفة الأطفال مجرد مكان لنوم الصغار فحسب، بل مكان للهو واللعب أيضاً. لذا ينبغي على الوالدين مراعاة أن يتسم أثاث الغرفة ببعض المواصفات، التي تحافظ على صحة الأطفال وسلامتهم.

وقالت الخبيرة الألمانية يوهانا هاوسمان: "المواد الضارة تشكل خطورة بالغة على صحة الأطفال؛ نظراً لأنهم أجسامهم تمتصها بشكل أكبر من البالغين". وأرجعت مديرة المشروعات لدى شبكة (Women in Europe for a common Future) المعنية بحماية البيئة، السبب في ذلك إلى أن الأطفال يتنفسون بشكل أسرع، كما أن جلدهم أكثر رقة وإنفاذاً، فضلاً عن أنهم يضعون الكثير من الأغراض في فمهم.

خطر "فورمالدهيد"

وأضافت هاوسمان أنه بالنسبة للأثاث يتم بشكل أساسي التفرقة بين الخشب المصمت والألواح المضغوطة، موضحة أن خطر الاحتواء على مادة "فورمالدهيد" الضارة يكون أكبر مع الألواح المضغوطة مقارنة بالخشب المصمت الخالي من المواد اللاصقة. وعلى الجانب الآخر، قد يحتوي الخشب المصمت على مبيدات، كما يجب أيضاً إلقاء نظرة متفحصة على الطلاء.

أما بالنسبة لدهانات الحوائط؛ فإنه ينبغي أن تحتوي على أقل قدر ممكن من المُذيبات. وتتخلى الكثير من دهانات السيليكات المعدنية عن هذه المُذيبات. ومن جانبها، ترى سوزان فولك، عضو حركة "المنزل الآمن" الألمانية، أن ورق الحائط غير المطلي يمثل بديلاً جيداً.

احذر أرضيات PVC!

وفيما يتعلق بالأرضيات، فإن الخبيرة الألمانية هاوسمان تحذر من أرضيات PVC؛ حيث أنها تحتوي على الملدنات، مثل "فثالات"، التي يُشتبه في أنها تشكل خطراً على الخصوبة. لذا فهي تفضل الألواح الخشبية للأرضيات أو السجاد المصنوع من صوف معتمد.

ومن جهتها، قالت فولك إن الأرضيات المصنوعة من المشمع لا تدعو للقلق إلى حد كبير؛ لأنها مصنوعة من خامات طبيعية، مثل زيت بذور الكتان والفلين والقنب الهندي، وإن كانت رائحتها نفاذة في البداية.ومن حيث الأمان والمتانة، ينصح يورغ شريفر؛ خبير الحوادث لدى الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين، باختيار الأرضيات الرخوة والقادرة على امتصاص الصدمات، مثل الفلين والسجاد.

وبالنسبة للسجاد يراعى الانتباه إلى أن الحواف العالية تمثل عوائق قد تتسبب في تعثر الأطفال.ويرى كل من شريفر وفولك أن السجاد باعتباره جامعاً للغبار يمثل مشكلة للأطفال، الذين يعانون من الحساسية تجاه عث الغبار المنزلي. لذا فمن الأفضل في هذه الحالة اختيار الأرضيات، التي تتمتع بسهولة العناية بها، مثل الباركيه.


أختام وعلامات فحص

وللتأكد من جودة وأمان الأثاث في غرفة الأطفال، ينصح الخبراء الوالدين بالاعتماد على الأختام وعلامات الفحص عند اختيار الأثاث، مثل ختم "الملاك الأزرق"، الذي يشير إلى المنتجات، التي ينبعث منها القليل من المواد الضارة، وكذلك علامة "حرف M الذهبي"، والتي تشير إلى الجودة الكلية للأثاث من حيث الأمان والمتانة، بالإضافة إلى علامة GS، والتي تشتمل على معايير شاملة لجودة وسلامة الأثاث.

أما بالنسبة للأنسجة، فإنه يمكن الاعتماد على المنتجات المميزة بعلامة Oeko أو GOTS، وبالنسبة للأرضيات فإنه يمكن الاعتماد على المنتجات المميزة بعلامة GUT. ومن علامات الفحص البيئة الأخرى علامة الزهرة الأوروبية وعلامة natureplus.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات