قبل ساعات من التصويت .. أوباما يبكي جدته وماكين يعزيه .. وتوقعات بفوز الديمقراطيين


جراسا -

خاص -  تأثر بالغ وقبل ساعات من اليوم الأخير في انتخابات الرئاسة الأميركية التي يحرز فيها تقدما كبيرا على منافسه الجمهوري جون ماكين، أعلن المرشح الديمقراطي باراك أوباما الاثنين أن جدته مادلين دنهام توفيت بالسرطان بعد حوالي أسبوع من قطعه حملته الانتخابية للقيام بزيارة وداع لها في هاواي.
 
وبكى أوباما ومسح دموعه التي سالت على خديه عندما تحدث عن جدته خلال تجمع انتخابي أمس الاثنين في مدينة شارلوت بولاية كارولينا الشمالية.
 
وقال "كانت واحدة بين أبطالنا الصامتين في أميركا الذين لم يكونوا مشهورين، الذين لم تظهر أسماؤهم في الصحف ولكنهم كل يوم يعملون بجدية".
 
وقال أوباما كذلك في بيان مشترك مع أخته مايا سويتورونغ "كانت حجز الزاوية لأسرتنا وامرأة غير عادية في إنجازاتها وقوتها وإنسانيتها". وساعدت دنهام في تنشئة أوباما من سن العاشرة عندما كانت أمه تعمل في إندونيسيا.
 
وأصدر المرشح الجمهوري جون ماكين وزوجته سيندي بيانا قدما فيه "أحر التعازي" لأوباما وأسرته.
 
 
طوفان بشري 

وكان أوباما وماكين قد قاما أمس بسباق أخير عبر البلاد في حين استعد مسؤولو الولايات لمواجهة نسبة قياسية من الإقبال على التصويت في الانتخابات.
 
وبينما تستعد شيكاغو لطوفان من البشر يصل إلى مليون شخص بأحد المنتزهات العامة توقعا لفوز المرشح الديمقراطي اليوم، يتمنى الجمهوريون لهم طقسا سيئا وفوزا مفاجئا لماكين.
 
ورغم توقع بدء إعلان نتائج الانتخابات في حوالي الساعة الواحدة من صباح الأربعاء بتوقيت غرينتش، فإن الولايات الغربية قد تلعب دورا كبيرا هذا العام حيث من المتوقع ورود النتائج من هذه الولايات بعد الساعة الثالثة صباحا بتوقيت غرينتش.
 
وقال المسؤولون عن الانتخابات في شيكاغو إنهم يتوقعون وفود 80% من الناخبين الذين يحق لهم الاقتراع اليوم الثلاثاء وهو أعلى معدل للمشاركة منذ عام 1972.
 
وطاف ماكين وأوباما عشر ولايات أمس الاثنين لتعزيز فرص الفوز وكسب أصوات الولايات الحاسمة للمعركة الانتخابية. وشملت حملتهما الأخيرة سواء بواسطتهما شخصيا أو من خلال مساعديهما ما إجماليه 22 ولاية.
 
وأكد المرشحان على النقاط الرئيسية التي أثبتت التجربة صحتها في اليوم الأخير من الحملة الانتخابية، فماكين انتقد أوباما واصفا إياه بالسياسي الليبرالي التقليدي الذي يعتمد على فكرة جمع الضرائب لتوفير نفقات الحكومة، في حين واصل باراك أوباما الربط بين ماكين وسياسات الرئيس جورج بوش التي لا تحظى بأي شعبية، وحذر مؤيديه من الإفراط في التفاؤل.
 
وتشتعل المعركة الانتخابية في ولايات فلوريدا وأوهايو وبنسلفانيا وفيرجينيا التي لم تصوت لصالح مرشح ديمقراطي منذ عام 1964 لكنها بدأت في الميل نحو أوباما في الآونة الأخيرة.


بان كي مون
 

وفي هذا السياق قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه تمكن من إصلاح علاقات المنظمة الدولية مع إدارة بوش ويأمل أن يواصل تعزيزها مع الرئيس الجديد للولايات المتحدة.
 
وأبلغ بان الصحفيين بأنه "مهتم كثيرا جدا" مثلهم بانتخابات الرئاسة الأميركية.
 
 وأضاف "أنا جاهز ومستعد للعمل بشكل وثيق جدا مع الرئيس القادم  للولايات المتحدة أيا كان ذلك الرئيس، أنا متأكد من أنني سأكون قادرا على تقوية العلاقات بين الإدارة الجديدة والأمم المتحدة".
 
 

تبرئة بالين



 وفي تطور يصب في مصلحة الجمهوريين، برئت سارة بالين حاكمة ولاية ألاسكا المرشحة الجمهورية لمنصب نائب الرئيس في انتخابات الرئاسة الأميركية من ارتكاب مخالفات في تحقيق حول إساءة استخدام السلطة فيما يتعلق بإقالة مفوض السلامة العامة في الولاية.
 
ويتناقض تقرير مجلس موظفي ألاسكا مع نتائج تحقيق تشريعي توصل في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى أنها أساءت استخدام سلطات منصبها بالضغط على مرؤوسين لعزل شرطي بالولاية تورط في نزاع مع أسرتها.
 





قهوة وايس كريم

وفي إطار حمى الانتخابات سيكون بمقدور الناخبين اليوم تناول قهوة و"آيس كريم" مجانا وأشياء أخرى، إذ قررت شركة ستاربكس تقديم كوب قهوة مجاني لكل من يدلي بصوته اليوم، كما ستقدم شركة كريسبي كريم دونت كعكا على شكل نجمة، أما شركة إنتاج الآيس كريم بن آند جيري فستقدم كأس آيس كريم مجانا لكل ناخب وذلك في إطار الاحتفالات بالانتخابات.

لكن ديفد أمونز المتحدث باسم قسم الانتخابات بولاية واشنطن التي يوجد فيها مقر شركة ستاربكس، قال "إن ذلك ربما يعتبر بمثابة تقديم جائزة لمن يدلي بصوته وربما يشكل خرقا للقانون الفدرالي وقانون الولاية". 
 
 

توقعات بفوز الديمقراطيين

تشير التوقعات إلى أن الحزب الديمقراطي سيعزز من سيطرته على مجلسي الشيوخ والنواب في الكونغرس الأميركي، في حين يستعد الجمهوريون لمعركة طاحنة لإنقاذ مقاعدهم في انتخابات الكونغرس النصفية التي تجري الثلاثاء بالتوازي مع الانتخابات الرئاسية.


ونقل عن السناتور الجمهوري عن ولاية نيفادا جون إنساين -الذي يرأس لجنة الحملة الجمهورية لانتخابات مجلس الشيوخ- قوله إن حظوظ الجمهوريين في انتخابات مجلس الشيوخ ضئيلة

المصدر: وكالات



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات