سرطان الغدد اللعابية وأعراضه المخفية


جراسا -

لكل نوع من السرطانات أعراض تختلف عن الآخر ولكن اعراض سرطان الغدد اللعابية قد لا تظهر على الشخص إلا بالصدفة لذلك من المهم التعرف اليها للتنبه من هذا المرض الفتاك.

سرطان الغدد اللعابية وانتشاره في الجسم
يبدأ سرطان الغدد اللعابية في فم الإنسان وهو من أحد السرطانات النادرة وقد لا يسبب في بعض الأحيان أية أعراض وقد يجري اكتشافه خلال فحص الأسنان المنتظ أو خلال أي فحص طبي آخر ولكن يلاحظ الشخص وجود كتل في منطقة الأذن أو الوجنة أو الفك أو الشفة أو داخل الفم. هذه الكتل لا تسبب الألم ولكن من المهم تشخيصها في وقت مبكر للقضاء على المرض.

أعراض سرطان الغدد اللعابية
كما ذكرنا آنفاً من الممكن عدم ظهور أية أعراض لسرطان الغدد اللعابية، أما الأعرا ض الأولية فهي تكون عن طريق ظهور كتل بجانب الأذن أو الوجنة أو الفك أو داخل الفم ومن ثم يبدأ الشخص بملاحظة تسرب سائل من الأذن أو يشعر بالضعف والخدر في وجهه مع ألم مستمر في الوجه وصعوبة في البلع. عند ملاحظة أي من هذه الأعراض على الشخص أن يتوجه فوراً الى الطبيب المختص للمعاينة لأن هذا النوع من السرطان ينتشر في الجسم بشكل سريع إن لم يتم إيقافه في مراحله الأولية.

علاج سرطان الغدد اللعابية
يختلف نوع العلاج من شخص الى آخر بحسب حجم السرطان وموقعه وكذلك بسحب المرحلة التي بلغها الى جانب الأخذ بعين الاعتبار الحالة الصحية العامة للمريض. يعالج سرطان الغدد اللعباية من خلال الجراحة لأنها الطريقة الأكثر شيوعاً لمعالجة السرطان ويمكن للطبيب أن يقوم بإزالة السرطان أو بإزالة قسم من الأنسجة السليمة المحيطة به، ويمكنه أن يزيل الغدد اللمفية المحيطة بمنطقة السرطان. أما من ناحية المعالجة الشعاعية فنذكر أن الأشعة العالية الطاقة تقتل الخلايا السرطانية وتمنعها من النمو والانتشار والمعالجة الكيميائية تستخدم فيها أدوية قاتلة للسرطان ويمكن استخدام كل طريقة على حدة أو كل الطرق معاً بحسب نمو المرض.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات