"فساد" السلطة الفلسطينية يقلق الأردن


جراسا -

تثير الاتهامات الأخيرة التي أطلقها ضابط المخابرات الفلسطينية فهمي شبانة بحق مسؤولين كبار في السلطة الفلسطينية قلقا في الأردن الذي يتمسك بالسلطة ممثلا وحيدا للشعب الفلسطيني ويرفض التعامل مع أي طرف فلسطيني آخر لا سيما حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
 
وفي رأي سياسيين بارزين فإن تزامن هذه الاتهامات مع الجمود في ملف المفاوضات السياسية، وعودة الحديث الإسرائيلي عن دور أردني في الضفة الغربية، كلها معطيات تقلق عمان.
 
ونقلت مصادر موثوقة للجزيرة نت وجود استياء لدى الطبقة السياسية الأردنية من توالي "فضائح الفساد" في السلطة الفلسطينية، لا سيما أن هذه "الفضائح" تضعف الشريك الفلسطيني الذي يعول عليه لإقامة الدولة الفلسطينية.
 
وأكد الوزير السابق والسياسي الأردني البارز الدكتور ممدوح العبادي أن مراهنة الأردن على السلطة الفلسطينية ودعمها حتى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة "أمر ثابت في السياسة الأردنية". وقال للجزيرة نت إن أي أذى يصيب سمعة السلطة واتهامها بالفساد "يؤثر على الثوابت الأردنية".
 
 
وأضاف العبادي أن "إضعاف أي طرف فلسطيني سواء يتحالف معه الأردن كالسلطة الفلسطينية أو يختلف معه كحركة حماس، هو إضعاف للأردن ولأمنه الوطني المرتبط ارتباطا وثيقا بإقامة الدولة الفلسطينية في الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967". واعتبر أن إسرائيل لا تدخر جهدا لإلغاء خيار إقامة الدولة الفلسطينية وتحويل الأردن إلى شرطي لديها في الضفة الغربية.
 
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت نهاية الشهر الماضي إن مبعوثا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زار الأردن والتقى رئيس الديوان الملكي وعرض على عمان دورا أمنيا في الضفة الغربية.
 
ونفى الأردن أي مباحثات بشأن دور أمني أردني في الضفة الغربية، رغم تأكيد نبأ زيارة المسؤول الإسرائيلي، في الوقت الذي استمر الأردن في التعبير عن غضبه رسميا وشعبيا من مشروع قانون عرض على الكنيست الإسرائيلي يقترح اعتبار الأردن هو الدولة الفلسطينية.
 
ارتباط وثيق

من جانبه لفت المحلل السياسي ورئيس مركز القدس للدراسات عريب الرنتاوي إلى أن هناك ارتباطا وثيقا بين إظهار السلطة الفلسطينية "كسلطة فاسدة ومتهالكة ومتسخة وغير مؤهلة لقيادة الشعب الفلسطيني، وبين محاولات تل أبيب إحياء الدور الأردني في الضفة الغربية".
 
 
وقال للجزيرة نت إن "الأردن يعتبر إقامة الدولة الفلسطينية بمثابة خط الدفاع الأول عنه في وجه المشاريع الإسرائيلية لإحياء خيار الوطن البديل". وأضاف أن "أي إضعاف لهذا الرهان وتعرية السلطة الفلسطينية يضعف الأردن ويجعله يواجه المشاريع الإسرائيلية التي تهدد كيانه".
 
وتساءل الرنتاوي "هل أن فساد السلطة مؤامرة عليها أم أنه حقائق تتكشف يوما إثر آخر تؤكد أنها باتت عبئا على الشعب الفلسطيني؟". وأشار إلى أن الأخبار التي تنال من سمعة السلطة الفلسطينية أمام شعبها "ليست أخبارا سارة للأردن في كل الحالات".
 
أهداف إسرائيلية
بدوره رأى القيادي في حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وعضو مجلسها الثوري السابق خالد مسمار أن الأردن والسلطة الفلسطينية "يعيان الأهداف الإسرائيلية من وراء الحملات على السلطة الفلسطينية".
 
وقال للجزيرة نت "كل هذه الحملات تهدف لإبعاد السلطة وإحياء الدور الأردني في الضفة الغربية وهو ما يرفضه الأردن والشعب الفلسطيني بنفس المقدار".
 
وبرأي مسمار فإن السلطة وقيادتها مطالبة أكثر من أي وقت مضى بملاحقة الفساد والفاسدين الذين يعملون على إضعاف الموقف السياسي والوضع الاجتماعي في الضفة الغربية.
 
ونقلت مصادر إعلامية أردنية عن مسؤول بارز قوله إن أحد التحديات التي تواجه الأردن اليوم هو "الصورة القاتمة للسلطة الفلسطينية أمام شعبها"، لكن المسؤول اعتبر أن الخيار الأردني لا يزال يقوم على دعم السلطة وقيادتها حتى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
(محمد النجار - الجزيرة)



تعليقات القراء

ختياره
اي تهم فساد واي قلق انا من موقعي كختياره بحب ااكد انه الشعب العربي مصابين بالزهايمر وبننسى اي اساءه واي فساد بعد نشره بالكتير 48 ساعه فالرجاء اعتمدوا على فقدانا للذاكره وتعاملوا معنا على هالاساس اما الفساد بالسلطه فاكيد هاي مؤامره صهيونيه امبراليه مفبركه فبركه عالية الجوده الهدف منها تشويه صورة المناضلين في السلطه والافلام والاموال كمان احنا متأكدين انه هوليود هي اللي عملت الفلم واللي كان زق مق بطل الفلم هو ستنت يعني بديل او دبل ايجنت نسيت انا وين باي موقع وعن شو بكتب اعراض الزهايمر بتتفاقم .
17-02-2010 03:20 PM
شحاد..Us
فلا بد من فطح المرتشين والمرشين ان هنالك في سلطه رام الله اشحاص كانو شحادين اما الان فهم من اصحاب الملايين من اين هدا لا بد من استجوابهم و مثال داك الدي يلقب ب زحلان اقصد دحلان فهدا كان من شحادين غزه
17-02-2010 03:40 PM
لقد شاهدتهم في سهراتهم US
انفس مريضه تعشق المناصب والنفاق على حساب الكثير من ابناء الشعب المتعب والمنهك من زعامات النضال . افسدو عشرات الاف البنات والنساء في طريقهم الى اقامة الدولة- اليس غريبا انهم كلهم وجميعهم اثرياء. النظيف فيهم يتم اسقاطه او ابعاده كي لا يبقى خطرا عليهم فلا يتبقى سوى فئة واحدة متجانسة فقطعلى عباس ايقاف نفسه واولاده ومن حوله قبل ايقاف اي شخص اخر علما ان الحسيني احد الشخصيات المرموقة لعباس ... الله يريحنا من هذه الفئة الضالة
17-02-2010 03:44 PM
يا رنتاوي
أنا الرنتاوي عريب ما حبيته أبدا"
17-02-2010 07:59 PM
IN or OUT
يعني احنا ما في عنا فساد ما هي هيومن رايتس معترضة" بشدة ...طرنيب" على فحص العذرية عنا كيف دخلكم بدنا نعرف انو احنا " مفسودين " واللا فاسدين.. اذا حدا بعرف يسولف والبزر جاهز مع كاسة ..شاي طبعا ..ما تروحوا لبعيد ..حرام
17-02-2010 08:09 PM
مواطن غريب عن وطنه
الذي بيته من زجاج لا يحق له رمي الناس بالحجارة ، لصوص السلطة تلاميذ أمام الهوامير العربية . كل واحد يلتهي بفضائحه .
17-02-2010 09:06 PM
ابن الضفة
والله كل حرامية الضفة ما بيطلعوا راس مع حوت من حيتان الاردن, ويا ريت كل واحد يشوف السلم الي في عينه قبل ما يتطلع للقشة في عين غيره
17-02-2010 11:55 PM
سوسو
واحنا شو دخلنا فيهم نلتهي بحالنا وبحكومتنا المنغولية اللي مش عارفة الله وين حاطها
18-02-2010 12:18 AM
سامر
ههههههههههه طيب والفساد يلي بالاردن ما بقلق الاردن
18-02-2010 12:30 AM
علي المصري
الففساد في السلطة وفي العلم كثير - والمخجل ان يكون الفساد في صفوف الثوار والمناظلين لانة يحمل الاسائة للشهداء والثوار الحقيقين -الفساد في السلطة قديم من ايام جمع التبرعات من الخليج ومن المواطنين في الاردن وتوسع مع المساعدات من الدول المانحة هذة حقيقة يعرفها عباس المساعدات سنويا اكثر من ميزانية الاردن -لاحسيب ولارقيب -ولااعلان من السلطة كم الايرادات والنفقات -
18-02-2010 07:43 AM
To#5#6#7#8#9
السؤال المهم الذي يطرح نفسه هنا هل ستكون للجنة التحقيق التي شكلت مؤخرا أي نتيجة تشفي الغليل وخاصة بعد أن انكشف جزء ضئيل من ملف فساد عامر أمام كل الأنظار؟! أم أن كل شئء سيعود لنصابه ويا دار ما دخلك شر؟! هذا ما ستكشفه الأيام القادمه. بعد نتائج لجنة التحقيق. فإلى متى سيستمر أبطال الفساد تماديا في اقترافاتهم المشينة دون حساب وعقاب؟! وإلى متى سيبقى فرسان النذالة يمتطون خيول الثورة والبطولة وكأن فلسطين الأبية قد انقرضت من أبطال حقيقيين قادرين أن يحملوا راية النزاهة والبطولة والثورة؟!هيهات أن يقف هؤلاء المجرمون تحت طائلة القانون. وإن حدث وأن مثلوا أمام العدالة ، فإن تبريراتهم الساذجة التي لايستسيغها عقل طفل ومراوغاتهم المعهودة سترجح كفة الميزان لصالحهم بدون أدنى شك. فالمثول أمام المساءلة القانونية في بلادنا لها معايير وثوابت مفصلة لهذه الفصيلة من البشر ، وهي تختلف بكل حذافيرها عما هي عليه في دول الغرب وأمريكا "وهذا ليس موالاة لهذه البلاد إنما هي كلمة حق". ففي حين يحاسب نائبا من أقوى النواب تأثيرا في الكونغرس الأمريكي ويطرد من وظيفته لمجرد إستخدامه طوابع بريدية لرسائله الخاصة كان من المفروض أن تستخدم لأغراض رسمية فقط ". يبرأ من اختلس الملايين من أفواه شعب لا يجد قوت يومه ، وفي حين يقال محافظ ولاية إلينوي الأمريكية لمجرد محاولة إستغلال منصبه في مساعدة أحدهم للوصول إلى مركز نائب ، يخرج "كالشعرة من العجين" من استغل منصبه لأعمال مشينة لايقبلها أي ضمير إنساني أو أي عقل بشري.
18-02-2010 10:28 AM
يحق لنا ان نتساءل ما هي طبيعة الدولة التي تقوم السلطة بأنشاءها
السيد الحسيني سليل اسرة عريقة لتراث اسرته واخلاصها لفلسطين وقضيتها وان يكون مثالاً يحتذى به في النظافة والطهارة والشرف والاخلاق ولكنه كان عكس ذلك تماماً ، مستغلاً حاجة الارامل ، نساء الشهداء الى حياة كريمة ، فماذا عن الشهداء الاحياء ؟ هل يمكن لهم ان يضحوا بحياتهم من اجل فلسطين وهم يعرفون ان ذئاباً تنتظر استشهادهم لتدوس اعراضهم وشرفهم بدلاً من ان يقول الحسيني يا ليتني كنت نسياً منسيا لطخت شرفي وشرف عائلتي ونظرة اولادي واحفادي لي يستمر في منصبه ويطلع علينا بكل بلادة براءة الذئب من دم ابن يعقوب!
18-02-2010 10:39 AM
ريماس
ربما يجب ان تبدأ الأردن بالتعامل مع حماس قبل أن تطلب من السلطة ذلك , وهل من السياسة الوقوف ضد حماس مع قاعدتها الشعبية العريضة لارضاء سلطة رام الله ؟؟
ولماذا لم يتم التعامل مع جميع الأطراف الفلسطينية بدوبلوماسية ؟؟
18-02-2010 02:09 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات