650 مليون دولار حجم الإستثمارات الدوائية الأردنية


جراسا -

إتهم وزير التجارة والصناعة الأردني المهندس عامر الحديدي دولا لم يحددها بـ "وضع العراقيل أمام تسجيل الدواء الأردني" .

وقال خلال لقاء ملتقى الدواء الأردني .. تاريخ ومستقبل "ومع ذلك تمكنا من إحراز تقدم في تصدير الداء الأردني إلى كل من مصر وليبيا والجزائر ".

وقدر حجم الصادرات الأردنية من الدوائية العام الماضي بنحو 490 مليون دينار أردني ، مسجلة إرتفاعا قدره 50 مليونا عن العام الذي سبقه .

وتشير احصائيات اتحاد منتجي الأدوية في الأردن إلى أن صادرات الأردن من الدواء تجاوزت 75 % من الإنتاج الدوائي .

وقالت أمين عام الإتحاد الأردني لمنتجي الأدوية الدكتور حنان السبول أن "صادرات الدواء شكلت 8% من حجم الصادرات الأردنية".

ولفتت إلى أن "الأردن استورد دواء بقيمة 220 مليون دينار أردني ".
وقدرت حجم الإستثمارات الدوائية في الأردن بنحو 400 مليون دولار و250 مليونا خارج الأردن ".

وأشارت إلى أن "هناك فروعا لشركات أدوية أردنية في 17 دولة ".

فيما دعا رئيس الإتحاد الأردني لمنتجي الأدوية الدكتور ماهر الكردي الحكومة الأردنية إلى "إتخاذ موقف رسمي وسياسة واضحة لإحلال الأدوية "الجنيسة" الأقل كلفة والمكافئة لما هو مستورد بحيث تكون هذه السياسة هي المرجعية لكافة الجهات الرسمية التي تسن التشريعات بما في ذلك أصحاب القرار ولجان العطاءات في المشتريات الحكومية والتأمين الصحي في القطاعين العام والخاص".

وشدد الدكتور ماهر الكردي على أهمية أن تؤدي هذه السياسية إلى "تفعيل الأنظمة والتعليمات بحيث لا تكون هناك فجوة بين سياسة وتوجه الحكومة وبين ما يمارس على أرض الواقع ".

ودعا حكومة سمير الرفاعي إلى "إعادة النظر بطرق الإختيار والتطبيق المعمول بها في قائمة الأدوية الرشيدة " ، قائلا " إذا ما استمرمن العمل بها كما هو الآن فسرعان ما ستفقد الحكومة السيطرة على الكلف بشكل يحد من قدرتها على تزويد الرعاية الصحية لمنتفيعها ويزيد من تفاقم عجز الموازنة سواء طبق نظام التأمين الصحي الشامل أو لم يطبق ".

ودعا رئيس الإتحاد الأردني لمنتجي الأدوية إلى "إعادة دراسة أسس التسعير " ، مرجعا سبب ذلك إلى "تأثيرها على أسعار الأدوية الأردنية في أسواق التصدير لا سيما وأن أكثر من 80 % من إنتاج الصناعة الدوائية الأردنية يتم تصديره ".

يشار إلى أن الدواء الأردني يصل إلى أكثر من 60 دولة في آسيا وأقريقيا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا .

وقال وزير التجارة والصناعة الأردني عامر الحديدي أن "الدواء الأردني وصل إلى أسواق غير تقليدية كأرتيريا والكاميرون والسنغال وسيرلانكا وراوندا ".
(اريبيان بزنس)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات