اغلاق

السي ان ان .. الاقتصاد الامريكى دخل بالفعل مرحلة ركود


جراسا -

  
ذكرت شبكة السى ان ان الاخبارية ان ثمة اشارات ظهرت موءخرا على دخول الاقتصاد الامريكى حاليا مرحلة ركود واضحة أكثر من أى وقت مضى .
واشارت الشبكة الى بيانات جديدة ظهرت يوم الجمعة الماضي تشيرأن الامريكيين ينفقون أقل ومتشائمون بشأن الاقتصاد فى حين ألمحت الحكومة الى أنها لن تشترى أوراقا مالية فى شركات سيارات لمساعدتها تخطى الازمة.
وذكرت وزارة التجارة الامريكية أن انفاق المستهلكين انخفض بشكل حاد بنسبة 3ر0 فى المائة فى سبتمبر الماضى فى حين أن دخلهم تمكن من الارتفاع بنسبة قليلة جدا وصلت 2ر0 فى المائة.

تأتى هذه الارقام بعد يوم واحد من تقرير جاء فيه أن اقتصاد الولايات المتحدة انكمش بنسبة 3ر0 فى المائة فى الربع الثالث من العام الجارى فيما قال خبراء الاقتصاد ان التعريف المقبول للركود هو / انكماش فى ربعين على التوالى / .

فى الوقت نفسه أرسلت ادارة الرئيس الامريكى جورج بوش الذى أوشكت ولايته على الانتهاء اشارات لمصنعى السيارات وصناعات أخرى كانت تأمل فى أن تشترى الحكومة أسهما فيها بأن الادارة لن تتدخل لرفع وضع تلك الشركات ومساعدتها.

وقال مسوءولون فى ادارة بوش طلبوا عدم ذكر أسمائهم انه من غير المرجح أن تتأهل شركات لبرنامج المشتريات الحكومية الذى يهدف الى شراء أوراق مالية فى شركات متعثرة بعدما تم رصد 250 مليار دولار لهذا الغرض .

الا أن جزءا من صناعة السيارات قد يكون موءهلا للحصول على مساعدة مثل قروض السيارات فى اطار بند مستقل من البرنامج.

ومن المتوقع أن تنفق الحكومة الامريكية نحو 100 مليار دولار فى البداية اذ أنها تخطط لشراء أسهم فى المصارف سيئة الاصول كجزء من انقاذ النظام المالي.

وفى السياق ذاته أظهر مسح أجرته جامعة ميتشيغن نشرت نتائجه الجمعة أن موءشر ثقة المستهلكين الامريكيين انخفض الى 6ر57 فى أكتوبر الماضى وهو أكبر تراجع له فى شهر واحد فى تاريخ المسح الذى بدأ عام 1978 .

ويتوقع خبراء الاقتصاد الامريكيين مزيدا من التراجع والتوقعات المالية متشائمة تماما مع اقتراب موسم التسوق اذ تستعد المتاجر لواحد من أسوأ المواسم على الاطلاق.

 


 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات