لا تستهينوا بخدر الشفتين!


جراسا -

ان الشفتين كباقي أعضاء الجسم تتأثران بكل العوامل الداخلية والخارجية ومعرضتان للإصابة بالعديد من المشاكل ومنها خدر الشفتين. وخدر الشفتين هو عبارة عن الشعور بتنميل وقد يزول بعد دقائق وفي بعض الحالات ققد يبقى هذا الشعور لساعات.

أسباب خدر الشفتين

ان أسباب خدر الشفتين متنوعة وقد تكون عابرة أو دليل لإصابة الشخص بمشكلة صحية ما. في الكثير من الحالات، ان خدر الشفتين عابر أو قد يكون دليلا لخلل في نسبة المعادن في الجسم بالإضاف الى بعض المشاكل الصحية الخطرة. لذا في حال استمر خدر الشفتين لوقت طويل يفضل دائماً مراجعة الطبيب لتحديد أسباب الخدر. ومن الأسباب المرضة المؤدية الى خدر الشفتين:

- التحسس: ان التحسس هو على شقين، التحسس من أمور خارجية كالتعرض للهواء البارد أو التعرض لأشعة الشمس الحادة أو استعمال أحمر الشفاه أو كريم مرطب أو شرب سوائل ساخنة او باردة جداً. وفي هذه الحالة قد يصاب الشخص بطفح جلدي أو احمرا حول الشفتين. كما قد يكون التحسس داخلي ويترافق مع الشعور بالغثيان والقيء. في هذه الحالة عادة ما يزول الشعور بالخدر مع ازالة أسباب التحسس.

- نقص المعادن في الجسم: ان الخلل في نسبة المعادن في الجسم قد يؤدي الى خدر الشفتين. فإنخفاض معدلات الصوديوم، أو البوتاسيوم، أو الفوسفات يؤدي الى حدوث خلل كيمائي في الدم ويظهر هذا الأمر بخدر الشفتين. في هذه الحالة، غالباً ما يصف الطبيب مكملات غذائية لتعويض النقص.

- الاختلالات العصبية: ان خدر الشفتين قد يكون ناجماً عن اختلالات عصبية نتيجة الإصابة ببعض الأمراض كالسكري أو نقص المناعة أو التعرص لكدمات. هذا الأمر يؤثر على الإحساس بمناطق مختلفة في الجسم وينجم عنه مشاكل صحية عدة كارتفاع ضغط الدم، صعوبة التنفس، اضطراب في ضربات القلب.

- أمراض الدورة الدموية: تعتبر الأمراض الدموية من الأسباب الشائعة لخدر الشفتين نتيجة ضعف دوران الدم وتقلص الأوعية الدموية المحيطة. فإن عدم وصول الدم الى الشفتين بكميات كافية يؤدي الى الإحساس بالتنميل أو الخدر.

- العدوى البكتيرية: ان وجود جروح مفتوحة في اللثة أو الشفتين قد يؤدي الى حدوث عدوى بكتيرية مما يؤدي الى فقدان الإحساس في الفم والشفتين وقد يصاب الشخص بإرتفاع الحرارة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات