من كلام عبدالله بن مسعود رضي الله عنه


بسم الله الرحمن الرحيم
كتب ابن قيم الجوزية في " الفوائد " يقول : قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ، حبذا المكروهان : الموت و الفقر ، و أيم الله ان هو إلا الغنى و الفقر و ما ابالي بأيها بُليت ، و اني لارجو الله في كل واحد منهما ، فإن كان الغنى فإنّ فيه للعطف ، و إن كان الفقر فإنّ فيه للصبر .
ايها الناس : انكم في ممر الليل و النهار في آجال منقوصة و اعمال محفوظة و الموت يأتي بغتة ، من زرع خيرا فيوشك ان يحصد رغبة ومن زرع شرا فيوشك ان يحصد ندامة و لكل زارع مثلما زرع ، لا يسبق بطيء بحظه ولا يدرك حريص ما لم يُقدر له ، من اُعطي خيرا فالله اعطاه ومن وُقي شرا فالله وقاه .
المتقون سادة و الفقهاء قادة و مجالستهم زيادة و أفضل الكلام كلام الله و أفضل الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم و شر الأمور محدثاتها و كل محدثة بدعة فلا يطولنّ عليكم الامد ولا يلهينكم الآمل فإنّ كل ما هو آت قريب ، الا وإن الشقي من شقي في بطن امه و ان السعيد من وُعِظ بغيره .
الا وإن قتال المسلم كفر و سبابه فسوق ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام حتى يسلم عليه إذ لقيه و يجيبه إذا دعاه و يعوده إذا مرض ، الا وإن شر الروايا روايا الكذب الا و إن الكذب يهدي إلى الفجور و الفجور يهدي إلى النار و الصدق يهدي إلى البر و البر يهدي إلى الجنة و إن محمد صلى الله عليه وسلم حدثنا ان الرجل ليصدق حتى يُكتب عند الله صدّيقا و يكذب حتى يُكتب عند الله كذابا .
ان أصدق الحديث كتاب الله و أوثق العُرى كلمة التقوى و خير الملل ملة إبراهيم و أحسن السنن سنة محمد صلى الله عليه وسلم و خير الهدي هدي الانبياء و اشرف الحديث ذكر الله و خير القَصص القرآن وما قل و كفى خير مما كثر و الهى ، و نفس تنجيها خير من امارة لا تحصيها ، و شر المعذرة حين يحضر الموت و شر الندامة ندامة يوم القيامة و خير الغنى غنى النفس و خير الزاد التقوى و خير ما القي في القلب اليقين و شر العمى عمى القلب و الخمر جماع الاثم و النساء حبائل الشيطان .
وإن من الناس من لا يأتي الجمعة إلا دبرا ولا يذكر الله إلا هجرا ، ومن يعفُ يعفُ الله عنه ومن يكظم الغيظ يأجره الله ومن يغفر يُغفر له ومن يصبر على الرزية يُعقبه الله و شر المكاسب كسب الربا و شر المأكل مال اليتيم و ملاك العمل خواتمه و أشرف الموت الشهادة و من يستكبر يضعه الله ومن تطاول تعظما حطه الله ومن تواضع تخشعا رفعه الله .
إن الناس قد أحسنوا القول فمن وافق قوله فعله فذاك الذي أصاب حظه و من خالف قوله فعله فذاك انما يوبخ نفسه .
ما دمتَ في صلاه فانت تقرع باب الملك ومن يقرع باب الملك يُفتح له و كونوا ينابيع العلم ،مصابيح الهدى ، أحلاس البيوت ، سُرج الليل ، جُدد القلوب ، خلقان الثياب ، تعرفون في السماء و تخفون على أهل الارض ، و إن الرجل ليخرج من بيته ومعه دينه فيرجع وما معه منه شيء .. إذ يأتي الرجلَ ولا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا ، فيقسم له بالله انك لذيت و ذيت " يمدحه" فيرجع وما حبى من حاجته بشيء و يسخط الله عليه .
لا يكن أحدكم إمّعة ، يقول أنا مع الناس ان اهتدوا اهتديت و ان ضلوا ضللت ، ألا ليوطّن أحدكم نفسه على انه إن كفر الناس لا يكفر .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات