كيري يخشى من "خدعة" الممرات الإنسانية في حلب


جراسا -

شككت الولايات المتحدة في الإعلان الروسي عن فتح "ممرات إنسانية" في حلب، حيث قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري إنه يخشى أن تكون "خدعة".

وقال المتحدث باسم البيت الابيض اريك شولتز، الجمعة، ان الولايات المتحدة "قلقة للغاية بشأن الوضع في حلب". واضاف "نحن نبحث في ما اعلنته روسيا بشأن الممرات الانسانية ولكن بالنظر الى حصيلة ادائها فنحن بالحد الادنى مشككون".

من جهته، قال كيري الذي تحدث مع موسكو مرتين الجمعة والتقى نظيره الروسي سيرغي لافروف في لاوس الثلاثاء ان التعاون بين روسيا واللايات المتحدة يستضرر اذا تبين ان هذا الاعلان مخيب للآمال.

وصرح وزير الخارجية الاميركي "تحادثت مع موسكو مرتين خلال الساعات ال24 الماضية. التقيت وزير الخارجية (الروسي سيرغي) لافروف منذ ثلاثة ايام في لاوس (...) اذا كانت هذه خدعة فهناك خطر بأن تنسف بالكامل مستوى التعاون" القائم بين واشنطن وموسكو.

لكن كيري اضاف "اذا استطعنا تسوية الامر اليوم واصبح لدينا فهم كامل لما يجري واتفاق للمستقبل، فيمكن لهذا الامر ان يفتح بعض الآفاق".

وبعد اسابيع من الغارات والحصار فتحت السلطات السورية معابر لتشجيع المدنيين والمقاتلين الراغبين في القاء السلاح على الخروج من القسم الخاضع للمعارضة في حلب، بهدف استعادة السيطرة على ثاني اكبر مدن سوريا.

واكدت روسيا ان الهدف من فتح المعابر "انساني" وهو ما تشكك فيه المعارضة ومحللون.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض ان "هجوم الروس ونظام الاسد في الاسابيع القليلة الاخيرة سمح بعزل مناطق تسيطر عليها المعارضة في المدينة"، معتبرا ان ذلك "يؤدي فقط الى تفاقم الوضع الانساني عبر محاصرة 300 الف مدني".

واكد شولتز ان فتح الطرقات في حلب يجب ان "يتيح للمدنيين السوريين ان يحصلوا، حيث هم، على مساعدة انسانية وان يجروا تبادلات تجارية من دون اي عائق".

واستأنف النظام غاراته على احياء حلب التي تسيطر عليها المعارضة وحيث يحاصر منذ 17 تموز/يوليو نحو 250 الف شخص وسط نقص المواد الاساسية. وقتل ثمانية مدنيين على الاقل الجمعة في هذه الغارات، بحسب المرصد.
وحلب مقسمة منذ 2012 بين احياء تحت سلطة النظام في الغرب واحياء خاضعة للمعارضة المسلحة في الشرق.-(أ ف ب)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات