32 حالة تهرب ضريبي خلال 2015


جراسا -

كشف رئيس مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الدكتور محمد العلاف عن معالجة الهيئة لـ 32 حالة تهرب ضريبي وجمركي بقيمة 110 مليون دينار.

وأكد العلاف خلال تسليمه تقريري مكافحة الفساد وديوان المظالم عن العام 2015 لرئيس الوزراء أنه تم توفير عوائد مالية للدولة بنسبة 50% من ذلك المبلغ.

واشار الى ان الهيئة عالجت 940 قضية فرعية في “التعزيم”، بحيث وصل الانجاز فيها الى تسويات بقيمة 30 مليون دينار اردني حتى 31 / 12 / 2015، لافتا الى ان الرقم الحالي يقف عند 50 مليون دينار مؤكدا ان تحقيق هذه الانجازات جاءت على ضوء النجاحات الكبيرة التي حققتها هيئة الادعاء العام المنتدبة الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد خلال العام الماضي .

وبحسب العلاف فأن ابرز القضايا التي لخصها التقرير تأتي في مجالات اساءة استخدام السلطة واهمال متطلبات الوظيفة والمساس بالمال العام واساءة الاستثمار والتزوير والواسطة والمحسوبية والاحتيال والاختلاس واصدار مصدقة كاذبة والرشوة مثلما تمت احالة قضية غسل اموال واحدة .

ويستعرض التقرير انجازات المديرية المختصة بانفاذ القانون الذي تمثل في معالجة 1072 قضية خلال عام 2015 حيث تم الفصل في 956 قضية على شكل اما احالة للمدعي العام او حفظ او توسع في التحقيق بمعدل 606 حالات او تحويلها الى وحدة حماية الشهود والمبلغين بواقع 5 قضايا .

وفي مجال الدراسات يشير التقرير الى ان الهيئة اجرت سلسلة من الدراسات القطاعية التي تقيم اداء القطاعات المحددة بهدف التاكد من عدم وجود ثغرات في انظمتها وتشريعاتها وسياساتها واجراءاتها يمكن ان تسهل من الفساد بقصد اعتماد نتائج هذه الدراسات في تطوير السياسات نحو مكافحة اكثر فاعلية مستقبلا .

واشار العلاف الى انه وبالاضافة الى تقرير هيئة مكافحة الفساد فقد تسلم رئيس الوزراء اليوم التقرير السنوي لديوان المظالم لعام 2015 الذي يوضح انجازات الديوان خلال العام الماضي .

وخلال تسلمه للتقريرين أكد رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره وزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني واعضاء مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، على الحزم بمكافحة كافة اشكال الفساد ومستوياته وانزال عقوبات رادعة بحق الفاسدين والمفسدين .

كما اكد رئيس الوزراء ضرورة ترسيخ ثقافة الجدارة والشفافية واحقاق الحق لافتا الى ان الاعتداء على المال العام هو اثم يجب تجريم من يقوم به ومعاقبته “فهو اعتداء على كل اردني لانه مال كل اردني”.

وقال رئيس الوزراء “يجب ان يصبح لدينا تقارير تتحدث عن نزاهة الحكومات وليس فقط الادارة او القطاعات الاخرى وان يتم تقييم ذلك علميا ليتمكن الناس من المقارنة مؤكدا ان الحكومة لا تعمل الا تحت النور قائلا: “سابدا بنفسي وبهذه الحكومة”.

ووجه رئيس الوزراء بالتركيز على الثغرات الادارية التي قد تؤدي الى حالات فساد والنظر الى القطاعات الاكثر تعرضا للفساد وبشكل خاص القطاعات التي تولد الاموال مشددا على اهمية المحافظة على الموارد الوطنية ومنع المساس بالمال العام .

وبهدف تعزيز الشفافية والنزاهة في كافة مؤسسات الدولة طلب رئيس الوزراء من الهيئة ان يتم تعريض كافة السياسات والقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء الى كافة اعتبارات النزاهة والتقييم وبما يضمن سلامة الاجراءات الحكومية وشفافية الوظيفة العامة والحفاظ على الموارد الوطنية بمأمن عن اي حالات تجاوز مؤكدا اهمية ان توظف هذه الموارد لتحقيق اهداف التنمية في الاردن كما ارادها جلالة الملك عبدالله الثاني .

ويتضمن تقرير هيئة مكافحة الفساد ملخصا لنشاطات الهيئة وانجازاتها خلال عام كامل حيث يهدف التقرير الى اطلاع صانعي القرار على الوضع الحالي لقضايا النزاهة ومكافحة الفساد .

ويستعرض التقرير انجازات المديرية المختصة بانفاذ القانون الذي تمثل في معالجة 1072 قضية خلال عام 2015 حيث تم الفصل في 956 قضية على شكل اما احالة للمدعي العام او حفظ او توسع في التحقيق بمعدل 606 حالات او تحويلها الى وحدة حماية الشهود والمبلغين بواقع 5 قضايا .

يشار الى ان ديوان المظالم اندمج مع هيئة مكافحة الفساد تحت التسمية الجديدة ” هيئة النزاهة ومكافحة الفساد “.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات