الحديدي : الخبز خط أحمر لا يجوز المساس به ومطالب اصحاب المخابز قيد الدراسة


جراسا -

اعتبر وزير الصناعة والتجارة المهندس عامر الحديدي أن الخبز "خط أحمر لا يجوز المساس به".

ونوه الحديدي يوم الاحد خلال لقائه نقيب اصحاب المخابز عبدالاله الحموي وعدد من مالكي المخابز الى انه تم خلال اللقاء بحث الكلف التشغيلية ومصاريف المخابز والاستماع الى مطالبهم ووعد بدراستها وعرضها على مجلس الوزراء ووزير المالية قريبا لمنح فرق الكلف تدريجيا لانصاف اصحاب المخابز مع الحفاظ على بيع الخبز العربي الموحد بسعر 160 فلسا للكيلو.
من جهته اكد نقيب اصحاب المخابز عبدالاله الحموي ان اصحاب المخابز مستمرون في عملهم وبكامل طاقاتهم لتوفير احتياجات المواطنين من مادة الخبز.

وقال الحموي انهم يطالبون بتغيير آلية دعم الخبز العربي جراء ارتفاع تكاليف انتاجه ولتعويض الخسائر التي لحقت بهم وليس لديهم نوايا مبيته لرفع الاسعار او التهديد بها.

وبين الحموي ان الجميع مقدر الظروف الاقتصادية الضاغطة حاليا وهم على استعداد لتحمل جزء منها كونهم شركاء في توفير هذه المادة الاساسية للمواطنين، مطمئنا اصحاب المخابز بان الحكومة ستنصفهم قريبا بناءً على وعد وزير الصناعة.

وأوضح الحموي أن مطالب المخابز واضحة وتتمثل في فرق أجور العمالة التي ارتفعت في حدها الأدنى من 90 دينارا إلى 150 دينارا، إضافة إلى زيادة اسعار سكر كيلو السكر من 35 قرشا الى 75 قرشا.

كما تتمثل المطالب في زيادة تصريح العمال من 200 دينار الى 270 دينارا وارتفاع أجور نقل كل طن طحين من 4 دنانير الى 7 دنانير عدا عن رخص المهن والنظافة وأجور المحال .

وفيما يتعلق بالمحروقات، قال الحموي : "إن وزارة الصناعة والتجارة بالتعاون مع النقابة تقوم بتخفيض أسعار الطحين المدعوم في حال زيادة أسعار المحروقات فيما تقوم برفع أسعار الطحين المدعوم حال تخفيض أسعار المحروقات وتثيبت أسعار الطحين حال ثبات أسعار المحروقات".

وامتدت موجة شكاوى أصحاب المخابز فى المملكة من عدم القدرة على الاستمرار في العمل، إلى محافظتي الزرقاء وإربد، مما يرفع عدد المخابز المهدد بالإغلاق إلى نحو 1200 مخبز مقارنة بـ 120 مخبزا.

وتتمثل كلف مدخلات إنتاج الخبز العربي في عدد من العناصر أبرزها العمالة وأجور نقل الطحين وأسعار الكهرباء والسكر ، و إن كلف إنتاج الخبز العربي لم يطرأ عليها أي تغير منذ عام 1998رغم تقديم دراسة الى وزارة الصناعة والتجارة منذ 6 أشهر تثبت ارتفاعها"، مؤكدا أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن الدراسة .

ويهدف الإتفاق بين الوزارة والنقابة إلى الحفاظ على أسعار الخبز عند مستوى 16 قرشا للكيلو، فيما يشمل القرار الطحين المنتج من قبل مطاحن القطاع الخاص ومطحنة الجويدة والمقدم للمخابز.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة ونقابة أصحاب المخابز شكلتا العام الماضي لجنة فنية لدراسة كلف انتاج الخبز العربي بعد تراجع ربحية المخابز جراء استقرار تكاليف الإنتاج عند مستويات مرتفعة.



تعليقات القراء

هندي أحمر
يا معاليه اليس العدس الاحمر والرز والسكر والشاي وحليب الاطفال والاجبان والكاز والسولارووووووووووووو خطوط حمراء فكفانا استخفافا بعقولنا وانصفوا من شئتم وعلى حسابنا فالمواطن أولا وأخيرا هو جمل المحامل
14-02-2010 08:17 PM
ابويوسف
الخبز العربي يباع عندنا في محافظه اربد 18 قرش اذا كانت التسعيره كما جاات في المقال 16 قرش والمخابز تبيعها في 18 قرش والحكومه لاتدري فهذه مصيبه لاانها منذو فتره بعيده وهذه الاسعار ساريه في مخابز الشمال واذا كانت الحكومه تدري بهذا السعر ولاتحرك ساكنا فالمصيبه اكبر واصحاب المخابز يربحون نعم يربحون في الخبز ولكن يريدون ان يستغنون في يوم وليله وحسبي الله ونعم الوكيل
14-02-2010 08:32 PM
الى جهنم ايتها الحكومة وبئس المصير
... حكومة اللي بدها تهت على المواطن برغيف الخبز وتحملوا مليون جميله
14-02-2010 09:28 PM
نـورس الـسـلـط
حكومة الخبز
حكومة بدها الشعب يصرف عليها
كل شي ارتفع سعره كان قيد الدراسه
يا حكومتنا اصحي من الغيبوبه
الشعب لن يسكت على هذه التصرفات الهوجاء
الغريبه
14-02-2010 11:33 PM
صقر الاردن
حسبنا الله ونععم الوكيل بدو يرفع الخبز عشااان يروح يحضر افلام بالسينمات ويوكل بوشار على ظهر الشعب المستوي الله يكسر هيك حكومة حكومة بلطجية وسرسرية
15-02-2010 12:50 AM
osama
خطوط حمراء وحمراء وحمراء كثيرة في البلد وكثير هم من يتجاوزونها بدون حسيب ولا رقيب.
حتى في عيد الحب الفالنتاين
15-02-2010 07:49 AM
خباز
الى تعليق رقم2 اعلم انه لا يوجد هامش ربح في الكيلو الواحد سوى قرش او قرش ونصف وارجوا ان توجه سوال الى اصحاب العلاقه لماذا سمحت وزارة التموين سابقا للمخابز ببيع كيس الخبز ب 10 فلسات - بدل تغليف - لان السبب هو علم الوزارة بقلة الربح للمخبز -- وارجو ان تعلم انه ليس بالخبز وحده يعيش الانسان وان اقل ماده غذائية في السوق تربح من 5 الى 10 قروش في الحد الادنى حتى البندورة والبطاطا وغيرها من الخضار والتى تكون غير ناضجه احيانا يربح بائعها في الكيلو الواحد اكثر من 5 قروش -- للعلم ايها الغير عالمين عامل المخبز يذهب الى عمله قبل صلاة الفجر حتى ينتج رغيف خبز طازج في الساعه السادسه صباحا ليتم توزيعها على المطاعم --- والتوضيح كثير ولكن ---
15-02-2010 09:37 AM
ابو سيف
في الله, والله مر على امتنا اصعب من هيك و لاكن الله موجود.

لو كان اغنياء البلد الي بكلو بلحمنا كل يوم بطلعو الزكاة و الله ما حدث الي حدث ان اللة عادل في توزيع الرزق و لذلك اوجب الزكاه لكي يبصح هناك ميزان في الثروات.

كل شيئ خط احمر حتى انة اصبح المواطن ملغوم و في اي وقت ينفجر

معانه المواطن تتلخص فيما يلي:
راتي شهري = 500 دينار ( و انا ممبالغ)
مصاريف اكل و شرب = 150 دينار (عائلة نواه اب و ام)
مصاريف فواتير كهرباء و ماء و تلفون = 70 دينار شتاء و 50 دينار صيفا
مصاريف مواصلات فقط للعمل= 60 دينار (اذا كان مقدضيها باصات و كعابي)
اجار بيت في اسوء مكان في الاردن = 130 دينار
مصاريف طفل و احد شهري = 70 دينار ( 4 اكياس بامبرز * 6 دينار للكس+ حليب داعم لحليب الثدي + مراهم صمات و خلافة)
لنفترض انة الواحد ما مرض و ما راح و لا اجى و ما عمل شي غير اكل و شرب و نام المجموع الان 480 دينار فيعني شبة ملحوق

انا مش فاهم لما الحكومة اتقرر رفع سلعة ما بتفكر انو 85 بالمائة من المواطنين فقراء و رواتبهم اقل بكثير من 500 دينار؟ لوين رايحين انتوا؟ يعني نسرق علشان ناكل و نشرب؟ ولا انشغل نسوانا بالملاهي الليلية؟ مش فاهم بدي حدا من الحكومة يحكي شي منطقي ولو لمره واحدة

انا بتمنا من كل مسؤل انو يحط هادي المعادلة قدام عيونة قبل الرفع و بعد الرفع راح يلاقي انو الوحيد الي بنرفع هوه المواطن!!!

اشكو امري و قلت حيلتي الك يا رب العالمين


15-02-2010 11:11 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات