إجراءات لاستعادة أموال نقلها مقربون من القذافي إلى بريطانيا


جراسا -

 تبدأ ليبيا يإجراءات قضائية نهاية آب/ أغسطس، لاستعادة ملايين الجنيهات التي نقلها مقربون من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بطريقة غير شرعية إلى بريطانيا، وسط انتقادات لعدم تعاون لندن بالشكل المناسب، وفق ما أفاد محامي الدولة الليبية بلندن.

وأوضح محمد شابان أن الإجراء القضائي يستهدف سبعة من الشخصيات التي لجأت إلى بريطانيا إثر الإطاحة بنظام القذافي في 2011.

وبين هؤلاء جمعة المعرفي القائد السابق لكتيبة حراسة القذافي في ترهونة.

وأضاف المحامي أن الإجراءات القضائية ستتم بتهم الاستيلاء على أموال وتبييض أموال وإساءة استخدام أموال عامة.

بيد أنه يمكن بحسب محامي الدولة الليبية سلوك مسار آخر وهو التعاون القضائي بين الدولتين معتبرا مع ذلك أن البريطانيين لا يبدون رغبة في التعاون في هذا الصدد حيث يطالبون بوثائق دامغة تثبت إدانة المعنيين بالأمر حتى يمكنهم التدخل. وهو ما ليس بإمكان الحكومة الليبية توفيره بسبب الفوضى السائدة في ليبيا منذ 2011.

وعلق المحامي: 'إننا نرى أنه يتعين أن تكون الحكومة البريطانية أكثر تجاوبا وأن تتفهم أن ليبيا شهدت ثورة وتحاول بناء دولة، وعليها بالتالي أن تقرر دعم هذه الدولة التي لا يمكنها بداهة إعداد وثائق كما يمكن أن تفعل الولايات المتحدة أو فرنسا مثلا'.

وأضاف: 'كيف يمكن لجمعة المعرفي المتورط في جرائم حرب في ليبيا وفي تبييض أموال، أن يعيش هانئا هنا في المملكة المتحدة دون أدنى إزعاج من الحكومة البريطانية؟'.

وبحسب موقع 'بوزفيد' فإن جمعة المعرفي يعيش حياة مرفهة في جنوب غرب لندن.
عربي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات