الأسماك الدهنية تقلل من خطر الوفاة بسرطان الأمعاء


جراسا -

أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية "الأوميغا 3" من شأنها ان تقلل من خطر الوفاة الناجمة عن مرض سرطان الأمعاء.

وتشير النتائج إلى أن الأسماك الدهنية، الغنية بالأوميغا 3، تحسن فرص بقاء مرضى سرطان الأمعاء على قيد الحياة، حيث أن الأشخاص المصابين بسرطان الأمعاء والذين يتناولون حصصا أكبر من زيت السمك بعد إصابتهم بسرطان الأمعاء كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب المرض.

وقال الباحثون إن الأوميغا 3 الموجود في زيت السمك ساهم في منع انتشار ونمو السرطان والحد من تدفق الدم إلى الخلايا الخبيثة.

شارك في الدراسة 1659 شخصا مصابا بسرطان الأمعاء، وقام فريق البحث بتتبعهم لمدة 10 سنوات فطلبوا منهم ملء استمارات تضم أسئلة حول نظامهم الغذائي وحول نمط عيشهم ووضعهم الصحي، وذلك كل سنتين أو اربع سنوات تقريبا.

وبعد أن أخذ الباحثون بعين الاعتبار عددا من العوامل المختلفة التي تؤثر لجهة الوفاة بسبب الإصابة بسرطان الأمعاء والتي شملت العمر والعِرق وممارسة التمارين الرياضية بالإضافة إلى التدخين، استخلصوا الآتي:

- توفي 561 مشتركا في خلال فترة الدراسة، منهم 169 حالة وفاة بسبب الإصابة بسرطان الأمعاء.
-انخفض خطر وفاة المصابين بسرطان الأمعاء بسبب المرض بحوالي 41% نتيجة تناول 0.3 من الغرام من زيت السمك مقارنة بالآخرين.

- لم يؤثر تناول زيت السمك على الوفاة بسبب الإصابة بأمراض مختلفة أخرى أيضا.
- من تناول 0.15 من الغرام من زيت السمك انخفض لديه خطر الوفاة بسبب سرطان الأمعاء بنسبة وصلت إلى 70% تقريبا.

جدير بالذكر أنه يمكن الحصول على أحماض "أوميغا 3" الدهنية، من خلال تناول الأسماك الدهنية: السلمون والتونة والسردين وزيت السمك، بالإضافة إلى المكملات الغذائية "أوميغا 3".

وكانت دراسات سابقة ذكرت أن للأحماض الدهنية، أو ما يعرف بـ "أوميغا 3" فوائد صحية عدة، من بينها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكري والكلى، وتقليل نسبة الكولسترول فى الدم، بالإضافة إلى علاج الربو والتهابات الجهاز التنفسي، و تعزيز صحة الشعر وتغذيته وعلاج قشرة الرأس، والمساهمة في تعزيز صحة القلب والشرايين والوقاية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، وغيرها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات