سماوي: عمليات استمطار أخرى خلال الموسم القادم


جراسا -

خاص - بدأت دائرة الارصاد الجوية استعدادتها مبكرا للمضي قدما في تجربة الاستمطار التي نفذتها العام الماضي وحسب الاتفاقية الموقعة بين الحكومة الاردنية وحكومة مملكة تايلند في مجال تحسين المطر باستخدام تكنولوجيا الاستمطار التايلندية.

وقال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية محمد سماوي لـ"جراسا" أن دائرة الأرصاد الجوية وبالتنسيق مع الجهات المعنية ستجري عمليات استمطار أخرى ضمن المشروع الذي بدأته بالتجربة التي أجرتها الموسم الماضي في حال سمحت الظروف الجوية بذلك.

وأضاف  سماوي انه وضمن الخطة التنفيذية للمشروع اوفدت الى العاصمة التايلدنية بانكوك طاقما فنيا مكونا من 6 متنبئين من الدائرة يرافقهم طيار ومهندس من سلاح الجو الملكي لاستكمال التدريب على كافة عمليات الاستمطار.

وبين أن التدريب يشتمل على: تحضير المواد الكيماوية، تحليل خرائط الطقس والظروف الجوية، رش المواد الكيماوية من الطائرة وكذلك التدريب على كافة العمليات اللوجستية المتعلقة بذلك .

وأضاف أن التدريب يشمل أيضا تحليلاً احصائيا باستخدام البيانات المناخية من المواقع الارضية لمحطات الرصد الجوي في الحوض الصباب - سد الملك طلال للخروج بالمعادلة المناسبة للظروف الجوية لتشغيل عمليات الاستمطار في الاردن، في حين ان كلفة هذا التدريب "السفر والاقامة" تتحملها حكومة مملكة تايلند بحسب الاتفاقية.

وكات دائرة الارصاد الجوية اجرت في وقت سابق من هذا العام تجارب اختبارية على استمطار الغيوم بدعم من سلاح الجو الملكي الاردني بتكلفة لم تتجاوز 40 الف دينار وذلك بوجود خبراء من تايلند اللذين تواجدوا في البلاد على نفقة حكومتهم قبل توقيع الاتفاقية في 23 اذار.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات