الأمانة تباشر انشاء مسلخ الماضونة


جراسا -

شكلت أمانة عمان لجنة فنية لدراسة عطاء تصميم وبناء وتشغيل واعادة ملكية لإنشاء مسلخ عمان الجديد في الماضونة على مساحة 100 دونم .بعد صدور قرار مجلس أمانة عمان بالمصادقة على ذلك في جلسته الأخيرة .

وفي حال كان العرض الفني مناسبا يتم استكمال فتح العرض المالي ، وتحويل الموضوع الى لجنة الاستثمار في مجلس الامانة تمهيدا لإحالة العطاء على الشركة المتقدمة عن طريق التصميم والبناء وبكلفة تصل الى 30 مليون دينار والتشغيل لمدة 25 عام ، ومن ثم تؤول ملكية المسلخ لأمانة عمان .

وسيشمل المسلخ أماكن لذبح الاغنام والابقار والدواجن وسوق لبيع اللحوم بطاقة انتاجية عالية ، وفق معايير عالمية .
وسيعالج نقل مسلخ عمان في منطقة ماركا عين غزال الآثار البيئية السلبية على المنطقة ويستوعب توسع ونمو المدينة المستقبلي ، وسيسهم نظرا لمساحته الواسعة في تلبية طلبات التجار والقصابين الراغبين بمزاولة هذه المهنة والتجارة ولم تلق طلباتهم الموافقة نظرا لضيق مساحة المسلخ الحالي .

وقال مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي انه لحين انشاء المسلخ الجديد فان أمانة عمان ستتخذ مختلف الإجراءات الكفيلة بديمومة العمل في المسلخ الحالي والحرص على تطبيق الاشتراطات الصحية للذبحيات التي تتم في المسلخ لتأمين المستهلك بلحوم صحية سليمة ، مشيرا الى الانتاجية الملموسة في العمل لمواجهة متطلبات السوق المتزايدة .

وتأسس المسلخ الحالي في عين غزال عام 1972م على أرض مساحتها 20 دونما وبمساعدة من الحكومة الدنماركية، وبلغت مساحة المباني عند تأسيسه 4700متر مربع بطاقة إنتاجية للأغنام 160 رأس في اليوم ، الأبقار 15 رأس في اليوم ، الدواجن 200 طير في الساعة ، وهو بديل لمسلخ عمان القديم الواقع في وادي النصر/المشاغل حالياً) الذي تأسس نهاية الخمسينات من القرن الماضي وكان عدد سكان عمان لا يتجاوز المئة ألف نسمة .

وبعد استحداث امانة عمان الكبرى عام 1987 تمّ ضم( مسلخ صويلح )، و(مسلخ الخدمات المشتركة/سحاب) والتي كانتً موجودة أصلا في البلديات.
وفي عام 1990 تمّ توسعة مسلخ عين غزال بإضافة خطوط انتاج جديدة في مسلخ المواشي لاستيعاب الأعداد المتزايدة الواردة للمسلخ ، كما تمّ إنشاء مختبر داخل المسالخ ليقدم الفحوصات المخبرية اللازمة .
واكد مدير دائرة المسالخ الدكتور مهدي العقرباوي تزايد الكميات المعاينة واعداد الذبحيات في المسلخ في النصف الاول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وبلغت ذبحيات الأغنام 20 ألف رأس في النصف الأول من عام 2015 مقارنة مع أكثر من 70 ألف رأس في النصف الأول من هذا العام .

وزادت ذبحيات الابقار في النصف الاول من العام الحالي بحوالي 30بالمئة عما كانت عليه في النصف الاول من العام الماضي حيث بلغت منتصف هذا العام حوالي 15 ألف رأس مقارنة مع 11 ألف رأس في النصف الأول العام الماضي .

وأضاف العقرباوي الى ان المعاينات الاضطرارية للأغنام والابقار تضاعفت لأكثر من خمسة أضعاف مقارنة مع النصف الأول من العام الماضي فيما زادت ايضا كميات اللحوم الفاكيوم المستوردة بنسبة 25بالمئة زيادة عن النصف الأول من العام الماضي .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات