المرأة تنافس على 130 مقعدا خلال انتخابات 2016


جراسا -

حدد قانون الانتخاب عدد مقاعد مجلس النواب المقبل ب 130 مقعدا وهي اقل من عدد مقاعد مجلس النواب السابق الذي كان عددها 150.

كما حدد القانون عدد المقاعد النيابية في الدوائر الانتخابية والتي تبلغ 115 مقعدا بحسب المادة التي تنص (تقسم المملكة إلى دوائر انتخابية يخصص لها مائة وخمسة عشر مقعداً وفقا لنظام خاص يصدر لهذه الغاية على أن يتضمن ما يلي.

تقسيم الدوائر الانتخابية:- «إضافة إلى المقاعد النيابية المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذه المـادة يخصص للنساء خمسة عشر مقعدا بواقع مقعد واحد لكل محافظة».

فالقانون اضاف نصا من اجل تمكين المراة خصص فيه خمسة عشر مقعدا للنساء يتم توزيعها مقعد لكل محافظة اضافة الى مقعد لكل دائرة من دوائر البادية الثلاث.

ووضعت الاضافة التي خصصت ( 15 ) مقعدا للنساء بهدف تعزيز مشاركة المراة في الحياة النيابية والسياسية اذ ان هذه المقاعد تشكل اضافة نوعية لانها تعني ان هناك مقعدا في كل محافظة مخصص للمرأة ومقتصر التنافس عليه للنساء.

فالمراة بحسب القانون تترشح وتتنافس على جميع المقاعد المخصصة للدوائر الانتخابية اضافة الى التنافس على المقاعد التي خصصت للنساء بمعنى ان المراة تتنافس على 130 مقعدا نيابيا في حين ان الرجال يتنافسون على 115 مقعدا نيابيا وهي المقاعد التي خصصت للدوائر الانتخابية..

فالمراة تترشح للمقاعد النيابية من خلال القوائم كون القانون اشترط خوض الانتخابات بقوائم لا يقل عدد المترشحين فيها عن ثلاثة ولا يزيد عددهم عن عدد المقاعد المخصصة للدائرة كما استثنى القانون المرأة من الحد الاعلى لاعطاء المرأة فرصة اخرى من خلال تشجيع المترشحين على ادخال النساء في قوائمهم.

كما حدد القانون كيفية ممارسة الناخب لحق الاقتراع بحيث يختار الناخب احدى القوائم ويؤشر عليها ثم ينتخب عددا من المترشحين او كل المترشحات او مرشحا واحدا من القائمة التي اختارها.

وفي حال فازت قائمة معينة بمقعد نيابي واحد وكانت المرشحة المراة في هذه القائمة هي التي حصلت على اعلى الاصوات فان هذه المرشحة تحصل على المقعد النيابي المخصص للقائمة تلك.

فوز امراة بمقعد نيابي كما يعرف بالتنافس اي فوز المرأة بالمقعد النيابي التي فازت فيها احدى القوائم كونها حصلت على اعلى الاصوات فان هذا المقعد للمراة لا يدخل بحسبة المقاعد المخصصة للنساء بمعنى يزداد عدد مقاعد المراة في مجلس النواب عن 15 مقعدا وكل مقعد تفوز به المراة بطريقة التنافس لا يدخل بحسبة المقاعد المخصصة للنساء.

اما كيفية توزيع المقاعد ال 15 المخصصة للنساء فان هذه المقاعد توزع على النساء بواقع مقعد لكل محافظة وحدد القانون الية الفوز فيها اذ يقتصر التنافس عليها للنساء التي لم يفزن بمقعد عن التنافس وتحصل عليه المرشحة التي تحصل على اعلى الاصوات في المحافظات التي تكون دائرة واحدة اما في محافظات عمان واربد والزرقاء فتحصل عليه المرشحة التي تحصل على اعلى نسبة من اصوات المقترعين في هذه المحافظات.

ونص القانون على «تحدد الفائزة بالمقعد المخصص للنساء في كل محافظة على أساس أعلى الأصوات التي نالتها المرشحة من مجموع أصوات المقترعين في دائرتها الانتخابية، واذا كانت المحافظة مقسمة الى اكثر من دائرة انتخابية تحدد الفائزة بالمقعد على اساس اعلى نسبة عدد اصوات نالتها أي من المرشحات في دائرتها من بين دوائر تلك المحافظة».

وحددت المادة 46 كيفية الفوز بالمقعد النيابي

المـــــــادة (46

أ- يحدد الفائزون بالمقاعد النيابية وفقاً لما يلي :-

1- تحصل كل قائمة على مقاعد في الدائرة الانتخابية بنسبة عدد الأصوات التي حصلت عليها من مجموع المقترعين في الدائرة الانتخابية الى عدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية.

2- يحدد الفائزون بالمقاعد المشار اليها في البند (1) من هذه الفقرة على أساس أعلى الأصوات التي حصل عليها المرشحون في القائمة من غير المرشحين المشار إليهم في البند (1) من الفقرة (د) من المادة (9) من هذا القانون.

3- يحدد الفائزون بالمقاعد المشار اليها في البند (1) من الفقرة (د) من المادة (9) من هذا القانون على أساس أعلى الأصوات التي حصل عليها المرشح في الدائرة الانتخابية.

4- تحدد الفائزة بالمقعد المخصص للنساء في كل محافظة على أساس أعلى الأصوات التي نالتها المرشحة من مجموع أصوات المقترعين في دائرتها الانتخابية، واذا كانت المحافظة مقسمة الى اكثر من دائرة انتخابية تحدد الفائزة بالمقعد على اساس اعلى نسبة عدد اصوات نالتها أي من المرشحات في دائرتها من بين دوائر تلك المحافظة.

ب- في حال تعذر إكمال ملء المقاعد بالارقام الصحيحة غير الكسرية وفقاً لاحكام البند (1) من الفقرة (أ) من هذه المادة يتم اعتماد طريقة الباقي الاعلى لملء هذه المقاعد.

ج- اذا تساوت نسبة الأصوات بين قائمتين او اكثر او تساوت بين مرشحين اثنين او أكثر فيجري الرئيس القرعة بين المتساوين في نسبة الأصوات او عددها ويتم تنظيم محضر بنتيجة ذلك يوقعه الرئيس والمرشحون او مندوبوهم ان وجدوا.

المادة التاسعة تنص

أ- يتم الترشح لملء المقاعد النيابية المخصصة للدائرة الانتخابية بطريق القائمة النسبية المفتوحة.

ب-مع مراعاة احكام البند ( 2) من الفقرة (د) من هذه المـــــــادة، يجب ان تضم القائمة عدداً من المرشحين لا يقل عن ثلاث ولا يتجاوز عدد المقاعد النيابية المخصصة للدائرة الانتخابية.

ج- يقوم الناخب بالإدلاء بصوته لقائمة واحدة فقط من القوائم المرشحة أولا ثم يصوت لكل واحد من المرشحين ضمن هذه القائمة أو لعدد منهم.

د-1- على المرشحين عن المقاعد المخصصة للشركس والشيشان والمسيحيين ان يترشحوا ضمن قوائم في الدوائر الانتخابية التي خصص لهم فيها مقاعد.

2- على المرشحات عن المقعد المخصص للنساء الترشح ضمن قوائم ولا تعتبر المرشحة وفقاً لأحكام هذا البند من ضمن الحد الأعلى للمرشحين في القائمة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات