رفع جديد على فاتورة الكهرباء بواقع 334 فلسا لكافة الشرائح


جراسا -

علمت «السبيل» أن زيادة ستطرأ على فواتير الكهرباء بواقع (334) فلسا لجميع شرائح المستهلكين، بما في ذلك قيمة المقطوعية الشهرية التي سترتفع من ثلاثة دنانير و(866) فلسا إلى أربعة دنانير و (200) فلس.

كما علمت «السبيل» أن زيادة أخرى يتوقع أن تضاف على فاتورة الكهرباء بدءا من الشهر القادم تحت بند فرق أسعار الوقود، علما بأن هذا البند أضيف إلى فواتير الشهر الأخير بقيمة صفر انتظارا لتفعيله المرتقب.

ويأتي ذلك تطبيقا لقرار مجلس الوزراء الذي نشرته الجريدة الرسمية في عددها الأخير الصادر قبل أيام والذي نص على «استحداث بند باسم (فرق أسعار الوقود) على فواتير مشتركي الجملة والتجزئة وتحديد قيمته بصفر حتى إشعار آخر اعتبارا من تاريخ نفاذ أحكام التعرفة».

قرار مجلس الوزراء تحدث عن تعديل أسعار التعرفة الكهربائية، بحيث يصبح سعر كيلو الواط الواحد 33 فلسا لشريحة (1-160)، و 72 فلسا لشريحة (161 - 300)، و86 فلسا لشريحة (301-500)، و114 فلسا لشريحة (500 كيلو واط فما فوق).

مجلس الوزراء قرر أيضا في جلسته التأكيد على شركة الكهرباء الوطنية وشركات التوزيع بإلغاء بند الضرية الإضافية والبالغة فلسا واحدا لكل كيلو واط والذي يظهر على فواتير مشتركي الجملة والتجزئة، لكنه قرر عوضا عن ذلك إضافة فلس واحد لكل كيلو واط مباع لكافة الشرائح، بحيث لا يشكل زيادة على فاتورة المشترك نظرا لتحويل فلس الضريبة الإضافية ليصبح جزءا من التعرفة الكهربائية.

وكان آخر تعديل للتعرفة الكهربائية يوم 14 آذار 2008 بالتزامن مع تحرير سوق المشتقات النفطية.

ونقلت الصحف المحلية عن مواطنين يقطنون في مناطق امتياز شركة الكهرباء الأردنية وتحديدا في محافظتي العاصمة والبلقاء أنهم يحاولون المحافظة على مستوى معين من الاستهلاك الشهري للطاقة الكهربائية، تجنبا لتحمل المزيد من الأعباء المالية من خلال البقاء ضمن الشريحة الأرخص والأقل، إلا أن تأخر "الجابي" في إصدار الفاتورة في موعدها يفشل خططهم في ضبط النفقات.

وكانت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك دعت في وقت سابق شركات الكهرباء إلى توضيح أسباب عدم توزيع فاتورة الكهرباء على المشتركين بشكل شهري، كما هو معتاد.

وأشارت إلى أنها تلقت ملاحظات حول عدم قراءة فاتورة الكهرباء في موعدها المعتاد، مشيراً إلى أن هذا الإجراء من شأنه أن ينعكس سلبا على المستهلكين، خصوصا أصحاب الدخول المحدودة والمتدنية الذين يعانون في الأصل ظروفا معيشية صعبة.

وبينت أن احتساب الفاتورة بشكل تراكمي يزيد من قيمة الاستهلاك، وبالتالي ينعكس على السعر النهائي للمستهلك، وهو ما يتنافى مع عقود المشتركين مع شركات الكهرباء.

وتعتبر فاتورة الكهرباء أصلاً مثقلة بالرسوم والضرائب التي تشكل نسبا لا بأس بها من قيمة الفاتورة النهائية، وهو الأمر الذي يستدعي المراجعة الجذرية والعادلة لذلك الحجم الكبير من الرسوم والضرائب.
 
(السبيل - عصام مبيضين)



تعليقات القراء

مستغربه
يعني لوين بدكم توصلوا المواطن الاردني مش عارفه امراض نفسيه ثلاث ارباع الشعب الاردني مريض نفسيا ومصاب بجلطات وارتفاع ضغط دم وبحكي مع حالو قاعد وانتحار مش مقصر اي مناسبه بحاول يخلص من حياته التعيسه يا اخي رجعوا عادة الجاهليه الاولى اوئدوا المواطن واخلصوا منه ما بتحلوا عنا الا لما نروح على القبر حتى القبور غليت يعني طلعتنا من الحياه عليها ضرايب ومصاري.
لا تخنتوها بكفي جبايه بكفي تفنن في فرض الضرائب بكفي تعذيب نفسي لهالمواطن وصلنا لمرحله انه الواحد يقول اللهم احينا ما كانت الحياه خيرا وامتنا ما كان الموت خير لنا .

وزعوا علينا شموع نولعها ومنها بنتحول لشعب رومانسي وبندفعش فواتير كهربا ووزعوا علينا حمير 1 سلندر نركبها مع الضريبه الاضافيه اللي بالطريق جاي على البنزين منه بتنزل فاتورة البترول ومنه مفيد للبيئه استعمال الحمير ومنه مفيد للمزراع بنزرع البرسيم على نطاق واسع للحمير والنا بقولوا البرسيم مليان فيتامينات و مفيد الحمار اذكى منا طلع .
12-02-2010 12:02 PM
خريويش الطوز كلانا
ممتاز الحمد لله ومن اكثر لاكثر الله لايقيم عنكم شدة لحتى توصلوا لمرحلة تمشوا حفاة عراة ومش ملاقيين لقمة الخبز تاكلوها..بس المهم اظلكم تسحجوا وطبلوا ونزمروا وتهزوا ذنب وتمسحوا جوخ وظلكم تولولوا على الراديو وبرامج البث المباشر يا سيدي ويا سيدي ودخيلك وظنيب على الله وعليك وظلكم اشحدوا ...خليكم فاتحين ثمامكم وراخيين رجليكم .
12-02-2010 12:44 PM
هيك
راح تجبروا الناس على سرقة الكهرباء
12-02-2010 12:59 PM
كامل
انا بسرق كهرباء وكل حارتنا تسرق كهرباء وهذا هو ابسط رد على هؤلاء اللصوص
12-02-2010 01:51 PM
مشكلجي
اللهم اليك نشكو حيتان بلدنا
12-02-2010 03:22 PM
الضعيف
هناك كلمتان باللغة العربية عكس بعض ولكن تعطيان نفس المعني فما هما ؟
الجواب بسيط ضاوي وطافي , فالشخص الضاوي غبي والشخص الطافي غبي اي المعني موحد , وفي بعض الاحيان يكون الشخص طافي وضاوي في نفس الوقت .
والقرارات الاقتصادية التي تصدر عن رئاسة الوزراء في الوقت الحالي هل هي ضاوية ؟ ام طافية ؟ ام ضاوية وطافية ؟
وفي بعض الاحيان يستخدم مصطلح ضاوي وطافي على اساس الضعف فهل اصبح الموا\ن ضاوي وطافي ؟
اذن هناك عامل مشترك بين الحكومة والمواطن وهي ان الجهتين ضاوين وطافين ولكن الفرق هو من هو الغبي ومن هو الضعيف ؟
واصبحت بيوت كثير من المواطنين طافية وبنفس الوقت بيوت وشوارع المسئولين ضاوية , اذن نفس الحالة في المحصلة .
المواطنين اصبحت جيوبهم طافية والمسئولين اصبحت جيوبهم ضاوية نفس الحالة ايضا .
المواطن اصبح طافي جنسيا لذلك ارتفعت العنوسة وكثرة محلات الدعارة والشرب , والمسئول اصبح ضاوي جنسيا فاصبح يسافر الى خارج الاردن للغاية المذكورة , اليس المعني واحد .
يقال بان مواطن طافي وضاوي فتح باب الثلاجة فاهتز صحن الجلي فقال له اسم الله عليك لا تخاف الدور مش عليك.
من اهم مبادي الاردارة التي تعلمتها في حياتي قصة الكتاكيت والمليونير وابنة , وتقول القصة بان مليونير شعر بان موعد اجلة قد حان واستدعي ابنة فقال لة هل تستطيع ان تحافظ على الثروة التي جمعتها فاجب الولد نعم فقال لة الاب اذا ساجرى لك اختبار ليساعدك في المحافظة على الثروة , فطلب الاب من الابن احضار مجموعة من الكتاكيت داخل كرتونة وقال لابنة اقلب الكرتونة على الارض ثم اجمع الكتاكيت ففعل الولد الا انة لم يستطع جمع الكتاكيت لا نتشارها في البيت وقام الاب بجمعها وضرب ابنة كف وقال له ليس كذلك وانظر ماذا افعل , حيث قام بهز الكرتونة بحركات عنيفة لمدة زمنية ومن ثم قلبها وبقيت الكتاكيت بجانب الكرتونة وجمعها بكل يسر . الحكومة الان تدوخ فينا لتستطيع اتخاذ اي قرار اقتصادي يؤدي الى عدم استلامنا رواتبنا الشهرية ونبقي نقبل باي قرار لها اننا الكتاكيت الضعيفة .
ارجو من جراسا نيوز ان تسمح لي بعامود اقص فية قصة حديقة الحيوانات التي درسنها بالتوجيهي ولكن لرويها بتصرف وبطريقتي .
ان الانتقادات التي يقدمها القراء وانا منهم هي خوفنا على اردننا الغالي , واريد ان اضرب مثال من عناوين جراسا نيوز ومنها هوشة في الرمثا ( اشبة بمعركة ) هوشة في جرش , احتراق طفل يعمل ......... انظر يا دولة رئيس الوزراء وقرر متى ترفع الاسعار وهذا اشارة على ان الشعب طفى و واكبر دليل تسمع خبر ان مواطن حاول الانتحار وفشل حتى العمل العاطل فشلنا فية .
ارجو من جراسا نيوز ان تضع ملف على الموقع يتعلق بمراجعة الواقع الاردني خلال السنين الاخيرتين ,.زمن الحكومة الذهبية والحكومة الرفاعية لعل وعسى مفكري البلد ان يقدموا حلول لاردننا الغالي .
12-02-2010 04:28 PM
عادي
عاد المواطن الاردني الى زمن الصخرة وبده يصير ب 2015 يتغل مش براتب بدهم يصيرو يعطوه خبز وبيض والباقي تخصمة الحكومة وتسميه على كيفها اشي ظريبه اشي سرقة اشي معونات وسمي الي بدك اياه
12-02-2010 04:49 PM
حسبي الله
حسبي الله عليكم بدكم المواطن يعيش حرامي ويسرق بس لا تلومو المواطن اذا سرق لانه انتو جبرتوه على السرقه وينك يا جلالة الملك تشوف شعبك رح يجوع وما يلاقي رغيف الخبز ورح يشحد لانه راتبه ما بيكفي شو احنا يتفكرونا ببلاد الخليج اللي متوفر الهم كل شئ وبعيشو احسن عيشه منا حسبي الله على الحيتان ربنا يهدكم يا حرميه
12-02-2010 10:14 PM
فتوه
سرقه الكهرباء حلال
13-02-2010 08:58 AM
جلجامش
في جزر واق الواق افتى احد الشيوخ بأن سرقه عداد الكهرباء حلال في ظل ارتفاع الاسعار
13-02-2010 12:03 PM
ام اسامه
ما في مسؤؤل يخاف حفره رح ينحط فيها يقرا التعليقات ويا خدها بعين الجد الناس بطلت تستحمل الحقارات الي بتصير ان شاء الله بتنحرقوا بنار ربنا زي ما انتوا حارقين الناس بالاسعار انتوا يا اولاد --------------معذورين النهب اللي بتنهبوه مش مخليكوا تعرفوا شو يعني معاناه
14-02-2010 12:10 AM
القيسي
وبعدين يا حكومة وين بدك توصلينا كل يوم قرار برفع الاسعار والى متى وارحم يا رفاعي الوضع صار هيطلية كل هالحكي في اقل من شهرين هذا شو بدو يصير في حالتنا المسخمة بعد كمان شهرين
14-02-2010 02:30 AM
طروش
يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه (( واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا ))

هذه رسالة ربانية اذا ارادت الحكومة ان تعتبر لان تفسير هذه الاية ينطبق على ما تفعل بالمواطنين اليوم من غلاء وضرائب
14-02-2010 10:53 AM
علي
ايوه خد خط من الحامي الي لونه احمر قبل الساعه ومرره الى اي خط داخل المنزل واطفئ القاطع بتنور عندك . انا بتأمل في الصورة بس ما حد يفهمني غلط
14-02-2010 12:07 PM
ابن الزرقا
بتعرفوا انه الاسم بنزل من السما لما اجى الرفاعي رفع كل الفواتير
14-02-2010 08:03 PM
ابو سراب
لاتنسىاللةيا دولةالرئيس حرام عليك راح تسرق الناس من القرارات انت سوف تحاسب عنهم الافضل منك ان تزيد الرواتب
14-02-2010 10:38 PM
حمودة
حرام واللة حرام يا رفاعي
14-02-2010 10:52 PM
صقر الاردن
حسبنا الله ونعم الوكيل من هالحكومة المتخلفة ذللو الناس مع جية الرفاعي الله لا يرفع مقامو لا هو ولا حكومتو كلهو نصابين وحرامية وكلو بحجة رفع المستوى المعيشي للمواطن صدقوني شعب نااايم وحكومة حرامية وسرسرية الله لا يردكم والله يزيدكم سخط كمان وكمان
15-02-2010 12:19 AM
ساسوكي
كويس خلي الحكومة تدفع الناس لسرقة الكهربا عالم ما تيجي بالاحترام شعب اخرس وحكومة بايزة الله لا يردكم
15-02-2010 01:03 AM
osama
اللهم أنزل سخطك وغضبك على الظالمين.
سرقة الكهرباء حلال والذي يعلم طريقة السرقة عليه أن يعلمها الى معارفه.
16-02-2010 07:43 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات