فوائد القيلولة للمرأة والرجل


جراسا -

اظهر بحث جديد بينه باحثون من معهد ماكس بلانك في ميونيخ ان الحصول على ليلة نوم جيدة يعزز قدرة دماغ المرأة، في حين يستفيد الرجال من قيلولة قصيرة.

وحلل العلماء أنماط النوم لدى 160 بالغاً بالنظر في كيفية تأثير النوم على القدرة الفكرية، وقد قدمت هذه الدراسة في منتدى علم الأعصاب في كوبنهاغن. راقب الباحثون أنماط النوم، واختبارات الذكاء لتقويم التفكير ومهارات حل المشاكل، كما راقبوا مغزل النوم، وهي تكمن في نشاط المخ بالنظر إلى العلاقة مع أشكال مختلفة من النوم بالنسبة إلى الجنسين.

ووجد الباحثون أن مغزل النوم، والتي ترتبط بدرجات معدل الذكاء العالي، تعززت عندما نامت المرأة نوماً بلا أحلام، في حين أنَّه لم يتم العثور لدى الرجال على مثل هذه العلاقة أثناء النوم بلا أحلام. ومع ذلك، وجد تحليل نشاط الدماغ الرجال حدوث التحفيز نفسه خلال القيلولة.

وقال البروفيسور مارتن دراسلير إنَّ "نتائجنا تظهر وجود العديد من العوامل المشتركة في القدرات الفكرية، والنوم هو مجرد واحد منهم. هذه الدراسة المقارنة بين الرجال والنساء تُعطينا إطاراً أكثر دقة للمرحلة المقبلة من البحوث التي ستشمل الاختلافات في أنماط نوم الأفراد".

في وقت سابق من هذا العام، وجد الباحثون في مركز أبحاث النوم في جامعة لوبورو أنَّ النساء قد يحتجنَ إلى مزيد من النوم كما أنَّ أدمغتهم أكثر تعقيداً من الرجال. وقال البروفيسور جيم هورن، الذي بحث في هذه مسألة إنَّ "المرأة تميل إلى تعدد المهمات - أنها تفعل الكثير من الأمور في وقت واحد، وتتسم بالمرونة - وحتى إنها تستخدم الدماغ الفعلي أكثر من الرجال. ولذلك، يجب أن يحصلوا على قسطٍ أكبر من النوم".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات