تجار يتحايلون على ملايين الأردنيين برفع اسعار بطاقات الخلوي .. والشركات تؤكد عدم رفعها للأسعار


جراسا -

يتعرض أكثر من 5 ملايين مشترك خلوي في المملكة من أصحاب الخطوط المدفوعة مسبقا منذ نهاية الاسبوع الماضي وحتى اليوم الى تحايل موزعي ونقاط بيع بطاقات شحن رصيد الخلوي لبيعهم البطاقات باسعار مضاف عليها الضريبة الخاصة الجديدة علما بأن الحكومة اكدت انها لم تبدأ باستيفاء هذه الضريبة بعد.

وتلقت العرب اليوم اتصالات كثيفة من مواطنين أكدوا ان محلات بيع البطاقات الخلوية رفعت اسعار بطاقات شحن الرصيد عليهم منذ نهاية الأسبوع الماضي بحجة ان الشركات رفعت الاسعار بمقدار الضريبة التي يتم فرضها, حيث تراوحت الزيادة على البطاقات الخلوية بين 25 قرشا الى دينار بحسب فئة البطاقة.

وفي جولة ميدانية ل¯ العرب اليوم على نقاط البيع الفرعية أكدوا ان موزعي البطاقات بالجملة يبيعونها بالاسعار الجديدة, الامر الذي نفاه عدد من الموزعين الرئيسيين للشركات, ليبقى بذلك مشتركو الخلوي ضحايا لتحايل بعض التجار الذين يدعون انهم سيوردون الضريبة للخزينة علما ان القرار لم يطبق بعد.

دائرة ضريبة الدخل والمبيعات اكدت في ردها على استفسارات العرب اليوم ان الضريبة الجديدة التي قررت الحكومة فرضها لم تطبق حتى الان, وان استيفاءها سيتم اعتبارا من تاريخ نشر القرار في الجريدة الرسمية الصادرة عن رئاسة الوزراء.

واكدت دائرة الضريبة ان الشركات راجعتها منذ اليوم الاول من صدور القرار, حيث تم ابلاغهم بترقب نشر القرار في الجريدة الرسمية وان الدائرة ستطالب الشركات بتحصيل الضريبة الجديدة لصالح الحكومة من تاريخ النشر في الجريدة الرسمية الصادرة عن رئاسة الوزراء.

من جهة اخرى اكد مصدر مطلع في رئاسة الوزراء ل¯ العرب اليوم ان قرار رفع الضريبة سيكون ساري المفعول اعتبارا من نشره في الجريدة الرسمية, مبينا ان موعد النشر لم يحدد بعد, مشيرا ان نشر القرار مقترن بصدور الإرادة الملكية كونه ضمن نظام الضريبة الخاصة.

من جانبه أكد مدير مراقبة الأسواق في وزارة الصناعة والتجارة حسوني محيلان في تصريح ل¯  العرب اليوم ان المديرية شنت حملة على المحلات للتأكد من عدم رفعها اسعار بطاقات الشحن بأعلى من السعر المعلن بحجة استيفاء الضريبة الخاصة الجديدة.

واشار انه سيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة بحق اي نقطة بيع مخالفة استنادا للمادة 11 من قانون الصناعة والتجارة رقم 18 لسنة ,1998 حيث توجب آلية إعلان الاسعار على محلات بيع الأجهزة الخلوية واكسسواراتها إعلان السعر على كل سلعة أو صنف أو مجموعه أصناف لها نفس السعر وبشكل واضح أو بوساطة كشوفات معدة لذلك, اما محلات بيع بطاقات الاتصال, فيجب ان يتم الإعلان عن أسعار بيع البطاقات بوساطة قائمه أسعار تبين نوع البطاقة وفئتها وقيمتها وسعر بيعها للمستهلك, وإذا رغب التقيد بالسعر المثبت من قبل الشركة على البطاقة مع بيان إضافة نسبة ضريبة المبيعات العامة والخاصة المقررة على بطاقات الاتصال أو السعر شاملا للضرائب.

شركات الخلوي أكدت في ردها على استفسارات العرب اليوم انها ما زالت تبيع بطاقات الشحن حسب الاسعار القديمة, نظرا لعدم دخول القرار حيز التنفيذ, مشيرة انها طوعت أجهزتها وأنظمتها بحيث تكون قابلة لتطبيق القرار, إذ انها بانتظار صدوره في الجريدة الرسمية لتبدأ استيفاء الضريبة الجديدة على اسعار بطاقات الشحن والفواتير لتوريدها لخزينة الدولة.

وطالب مواطنون وشركات الخلوي, الحكومة تكثيف الرقابة على نقاط البيع حتى لا يتم التحايل على المواطنين, وتحصيل الضريبة لصالح التجار فقط, إذ يشكل عدد مشتركي البطاقات المدفوعة مسبقا ما نسبته 87 بالمئة من مشتركي الخلوي في المملكة الذين يزيد عددهم على 6 ملايين مشترك.

يذكر ان الحكومة قررت الأسبوع الماضي رفع الضريبة الخاصة على المكالمات الخلوية من 4-8 بالمئة, علما انها تخضع لضريبة مبيعات عامة بنسبة 16 بالمئة.

وتعول الحكومة بعد رفعها للضريبة تحصيل حوالي 20 مليون دينار جراء استيفاء نسبة الضريبة الجديدة لسد جزء من العجز الذي تعاني منه الحكومة بعد تسجيله مستويات قياسية وصلت الى حوالي 1.105 مليار دينار بعد المنح والمساعدات.
(العرب اليوم - ابراهيم خريسات ومعاذ فريحات)



تعليقات القراء

محمد ابو كركي @ معان
و كأننا نعيش في "غابة" القوي يأكل الضعيف والبقاء للأقوى ...
حسبنا الله و نعم الو كيل
10-02-2010 12:54 AM
كركي
نقاط البيع اشترت البطاقات على السعر الغالي شو ذنب المحل يعني المحل لمسخمط اقوى من الشركات الام
10-02-2010 08:50 AM
تاجر
انا اشتريت البطاقات على السعر الجديد 606 شو اعمل اخسر عشان الشركات تطمع
10-02-2010 09:04 AM
ابوعلي
هذا الكلام غير صحيح فقد اشترينا البطاقات حسب الاسعار الجديدة ونحن ناخذ فاتورة من الموزع بثمن البطاقات وقد تم احتسابها على السعر الجديد اعتبارا من الاسبوع الماضي
يتحدثون عن نقاط البيع ونحن نشتري البطاقات من الموزعين المتجولين بسيارات عليها اسم وشعار شركات الخلوي
علما ان شركات الخلوي توقفت عن بيع البطاقات لمدة يوم واحد خلال الاسبوع الماضي تمهيدا للبيع بالاسعار الجديدة
10-02-2010 09:58 AM
حكومتنا الرشيد
اذا حكومة داشرة كيف بدة يكون شعبها اذا ما انحل اساس المشكلة مارح يصير اي حل
10-02-2010 10:02 AM
ابورؤى
احنا بنقول الحكومه بترفع الاسعار لكن هناك فئه لا بترحم ولا بتخلي رحمة الله تنزل لازم نكون قد الحمل مش نستبق الحداث على العموم انا مع زياده على ضربية الحكي للصالح الحكومه
10-02-2010 10:02 AM
مطلع
السوق خالي من البضاعه بسبب الاحتكار على امل الارتفاع
10-02-2010 10:04 AM
سفير
والله اشتريتها من اسبوع بست دنانير وربع والحق مش على المحل الحق على الشركات الكبيره وشو دخل الموزع ؟؟!! هذا نصب واحتيال والله !!! وين القانون !!!!
10-02-2010 10:06 AM
حسا م البطيخي
انا بعرف اي قرار يصدر من الرئاسة يجب أن يصدق علية بالتوقيع السامي لجلالة سيدنا وبعدها يكون ساري المفعول وليس قبل
10-02-2010 10:18 AM
صاحب محل خلويات
يا جماعة الخير لا تخلطو بين التاجر الكبير وصاحب المحل .
احنا اصحاب المحلات اشترينا على السعر الجديد من موزعين التجار الكبار ، والسعر ارتفع علينا حالنا حال المواطن المستهلك . والفواتير موجودة ومختومة .
واصلا" البطاقات سعرها مكشوف والخمس دنانير ما بتربح 10 قروش .

الله يعين الناس على الطمع والجشع من كبار التجار والحيتان .
10-02-2010 10:46 AM
غلبان
أنو عجز في الموازنة عمين بتتخوتوا قاعدين ولا عم بتمصوا دم الشعب الغلبان عشان تسدوا المصاري المسروقة من وزارة الزراعة غيرنا بيسرق و أحنا منسد لسا يوم الجمعة شريت بطاقة ب 6.50 من ضاحية الرشيد بس الله لا يوفقه
10-02-2010 11:20 AM
محمود
اذا زين نفسها خصمت من المشتركين دينار بدون اذن واين تذهب هذه الملايين لم ولن تحصل الجامعات عن شيْ من هذه الجبايات
10-02-2010 11:40 AM
حكومتنا الرشيد
الولد سر ابية وطب الجرة ع ثمها بتطله البنت لامها واذا الكبار بسرقو وبختلسوا بلا حسيب ولا رقيب فكيف الصغار بكونوا والله يستر البلد من شر الطامعين الي ماهمه مركزين الا على مصالحهم وكراسيهم ومناصبهم ودكاكينهم
10-02-2010 11:48 AM
ابن الوطن
الحق على المواطن ليش يشكو المهم الحكومه بطل علينا عبر التلفزيون وهذا اجمل مافي الكون ياحكومه الوضع صعب والرحمه ومحاسبة الفاسدين والمفسدين مايحدث عباره عن فلم صومالي
10-02-2010 12:56 PM
jomana
مشنان الله يا عبدالله مشنان الله يا عبدالله مشنان الله يا عبدالله مشنان الله يا عبدالله مشنان الله يا عبدالله
10-02-2010 01:02 PM
سمير بس مش رفاعي
التلم الاعوج من الثور الكبير.
10-02-2010 01:14 PM
فارس بلا جواد
انا اشتريت الاسبوع الماضي بطاقتين

موبايلكم والثانية فاست وزاد على كل بطاقة ربع دينار

شو اسوي اروح ادعس على وجه صاحب المحل يعني
10-02-2010 04:42 PM
مدري
دير الحكومه على ثمها يطلع الشعب الها
10-02-2010 06:32 PM
زعيط نطاط الحيط
شو ذنب المحلات والدكاكين روحو تشاطروا على التجار والشركات الكبيره
11-02-2010 08:09 AM
Realistic
وانا من زمااان عم بشتري بطاقات وبدفع زياده .. ولما بتسأل صاحب المحل بقلك والله زادت الاسعار مو منا

طيب والله ما جايبلنا البلا الا اللسان يعني ليش تطلع الاشاعه ويستغلوها اصحاب المحلات ضد المواطنين
كان لازم ما نسمع بشي متل هيك الا لما يطلع قرار ويتطبق بالفعل يعني لازم اي شي بهيك خصوص يكون سري ومكتوم وما يتناقلوه الناس في الشارع الا لما يصدر وينزل في الجرايد الرسميه مشان نعرف انه حقيقي وصار

بكره بطلع قرار تاني رفع البنزين وبنروح بنعبي وندفع زياده والحق علينا كان لازم نتأكد من صدوره في الجرايد ونلغي شي اسمه مصداقيه

حسبي الله بس
15-04-2010 12:54 PM
Realistic
وانا من زمااان عم بشتري بطاقات وبدفع زياده .. ولما بتسأل صاحب المحل بقلك والله زادت الاسعار مو منا

طيب والله ما جايبلنا البلا الا اللسان يعني ليش تطلع الاشاعه ويستغلوها اصحاب المحلات ضد المواطنين
كان لازم ما نسمع بشي متل هيك الا لما يطلع قرار ويتطبق بالفعل يعني لازم اي شي بهيك خصوص يكون سري ومكتوم وما يتناقلوه الناس في الشارع الا لما يصدر وينزل في الجرايد الرسميه مشان نعرف انه حقيقي وصار

بكره بطلع قرار تاني رفع البنزين وبنروح بنعبي وندفع زياده والحق علينا كان لازم نتأكد من صدوره في الجرايد ونلغي شي اسمه مصداقيه

حسبي الله بس
15-04-2010 12:54 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات