قمة الفيصلي وشباب الاردن .. والتاريخ هو الراوي!


جراسا -

يروي تاريخ مواجهات الفيصلي وشباب الاردن اجمالا ان الفريقين تقابلا في  21 مناسبة وفي 11 مواجهة على صعيد بطولة الدوري تحديدا.
 ويعطي هذا التاريخ ان قلبنا اوراقه في بطولة الدوري مؤشرا واضحا على  افضلية شباب الاردن، ذلك ان الفيصلي لم يفز سوى مباراتين كانتا في  موسم 2004 -2005، واسفرت نتيجتهما عن 2/1 و3/1 ذهابا وايابا، في حين  انتهت المواجهات الباقية بخسارته اربع 0/2، 0/2، 0/1، 1/2 ، اخرها في  مرحلة الذهاب، وتعادل في خمس مناسبات ثلاث منها انتهت 1/1، واخرى 3/3  وواحدة سلبية.
 افتتح الطرفان سلسلة لقاءاتهما بصورة عامة يوم 11 اب 2004 في بطولة  الدرع التي كان شباب الاردن يحقق الفوز بها 1/0 رغم وفادته الجديدة، ثم  عادا ليتقابلا مجددا ولكن اول مرة في الدوري يوم الخامس من كانون اول  2004، ووقتها كان ستاد عمان مسرحا للمواجهة في ختام الاسبوع الثاني،  لتعكس منذ ذلك الوقت عن اثارة منتظرة ستحفل بها لقاءات الفريقين في  باقي المواجهات.
 تخلف الفيصلي بتلك المباراة بهدف حين تقدم لاعب شباب الاردن ساهر  حجاوي لتنفيذ ركلة ثابتة جعلها تستقر في الزاوية اليمنى لمرمى حارس  الفيصلي انذاك عامر شفيع في الدقيقة 13 لتحفل الدقائق المتبقية باثارة  وتنافس كبير، وخصوصا عندما رد السوري نادر جوخدار بهدف التعادل بعد  خمس دقائق، قبل ان يضيف بعده خالد سعد هدف الفوز في الدقيقة 50.
 وبعيدا عما حملته المباراة من تقلبات وما بعثت من مؤشرات لواقع مواجهات الفريقين، فان العودة بدفاتر الايام تجعلنا نستذكر اسماء مرت هنا  وهناك، منها من رحل واستقر به الحال لناد اخر، وغيرها من ترك ميادين  الكرة لاسباب عديدة، واخرى لا تزال قدمها تطأ ارض الملعب سواء مع  النادي ذاته او غيره، وكذلك سجلت عدد من الاسماء حضورها عند الفريقين  والحديث يرتبط بـ خالد نمر وعثمان الحسنات وفادي لافي.
 مثل الفيصلي ذاك اليوم عامر شفيع، عدنان عوض، محمد خميس، محمد زهير،  خالد سعد، راتب العوضات، قصي ابو عالية، حسونة الشيخ، هيثم الشبول،  عبدالهادي المحارمة، نادر جوخدار (خالد نمر)، (سراج التل)، في حين ضمت  صفوف شباب الاردن كل من احمد عبدالستار، زياد طارق، صالح نمر، عمار  الشرايدة، شادي ابو هشهش، محمود عبدالله (يوسف الحنيطي)، ساهر الحجاوي،  عثمان الحسنات، كمال محمدي، بسام الخطيب وفادي لافي (عمر حنوش).
 وبعدما كانت تلك المباراة افتتاحية لقاءات الطرفين في الدوري، تواجه  الفريقان بعدها ثمان مرات على امتداد ستة مواسم اخرها في ذهاب الموسم  الحالي 30 كانون ثاني العام الماضي، لتظهر النتيجة ذاتها ولكن لصالح  شباب الاردن، الذي اعاد سيناريو مشابه بعدما تربع هو بالفوز على  الصدارة تاركا الفيصلي في الوصافة.
 المباراة الاخيرة على ستاد الملك عبد الله جاءت في ليلة ماطرة، برز  فيها نجم محمد خير وهو يسجل هدفي شباب الاردن في الدقائق 19 و65 وخرج  خلالها زميله كابولنجو بالبطاقة الحمراء، وجاء هدف الفيصلي الوحيد بها  عبر بهاء عبد الرحمن في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع،  ولم تخل كذلك من الاثارة بعدما ضيع الطرفان - والفيصلي اكثر- فرصا عبر  اكثر من موقف.
 في تلك المباراة لعب شباب الاردن بتشكيلة قوامها معتز ياسين، وسيم  البزور، عدلان قريش، صالح نمر (طارق الكرنز)، عمار الشرايدة، شادي ابو  هشهش، حازم جودت، مصطفى شحدة، محمد خير، فادي لافي (انس جبارات)،  كابولونجو، والفيصلي مثله وقتها لؤي العمايرة، محمد منير، ابراهيم  الزواهرة، محمد زهير، عبد الاله الحناحنة (انس حجي) (عبد الهادي  المحارمة)، علاء مطالقة، قصي ابوعالية، بهاء عبد الرحمن، حسونة الشيخ،  مؤيد ابو كشك (عصام مبيضين)، زكريا سيمو كوندا.
 ما سبق اشارات وحقائق عن بداية وختام لقاءات الفريقين في الدوري، مع  الاشارة ان لفيصلي لم يفز على شباب الأردن سوى في اربع مواجهات  فقط على صعيد كافة الاستحقاقات حتى الاسيوية منها، بينما تعادلا في سبع  لقاءات وخسر الفيصلي 10 مباريات كان منها ثلاث حاسمة ومؤثرة جيرت القاب  ثلاث بطولات لشباب الأردن.
 في بطولة الدرع، حقق الفيصلي الفوز في لقاء واحد 3/0، وخسر مرتين  بالنتيجة ذاتها 1/0، وتعادلا 1/1، بينما لعب الطرفان في كأس الأردن  ثلاث مرات على النهائي 2006 و2007 و2008 وكانت فيها الافضلية لصالح  شباب الأردن الذي فاز في مناسبتين كلها وتوج بلقبي 2006 و2007، بينما  فاز الفيصلي في نهائي 2008 3/1، في الوقت الذي اسفرت فيه المواجهة  الوحيدة على لقب كأس الكؤوس عن فوز الفيصلي 2/0 موسم 2006.
 وبعيدا عن المواجهات المحلية فقد كان للاستحقاق الآسيوي نصيب من هذه  المواجهات، حيث تقابل الفريقان مرتين في ذهاب واياب نهائي كأس الاتحاد  الآسيوي 2007 وبالمحصلة كانت الغلبة واللقب لشباب الأردن بعدما فاز  ذهابا 1/0 وتعادل ايابا 1/1.
 كما لم تخل مواجهاتهما المباشرة من الاهداف سوى في واحدة اضافة الى  وكانت الحصيلة 49 هدفا هنا وهناك، كانت حصة الفيصلي منها 21 هدف مقابل  28 لشباب الأردن، بينما كانت المحصلة في الاهداف بينهما في الدوري  لوحده 25 هدفا، 11 منها للفيصلي والبقية من نصيب شباب الاردن، وكان  خالد سعد اكثر من سجل للفيصلي بواقع ثلاثة اهداف، وسجل نادر جوخدار  ومؤيد سليم هدفين لكل منهما، وهدف لكل من هيثم الشبول وقصي ابو عالية  وعبد الهادي المحارمة وفادي لافي.
 اما اكثر من سجل للشباب في مرمى الفيصلي فقد كان ساهر حجاوي بواقع  ثلاثة اهداف، بينما سجل كل من بسام الخطيب وفادي لافي وعدي الصيفي  هدفين، وهدف لكل من مهند محارمة وعبدالله ذيب ومهند محارمة وحازم جودت  وصالح نمر.

حقائق وارقام

 اخر مباراة في الدوري
   التاريخ:30  كانون ثاني 2009.
   المرحلة: الاسبوع الرابع.
    المكان: ستاد الملك عبدالله.
  النتيجة: فوز شباب الاردن 2/1.
  الاهداف: سجل لشباب الاردن محمد خير (65،19)، فيما سجل للفيصلي بهاء  عبد الرحمن (90+3).
 الحكام: محمد ابولوم، فواز نعيمات، عيسى عماوي  وناصر درويش، واشهر الحكم البطاقة الحمراء لمهاجم شباب الاردن  كابولونجو.
   مثل شباب الاردن: معتز ياسين، وسيم البزور، عدلان قريش،  صالح نمر (طارق الكرنز)، عمار الشرايدة، شادي ابو هشهش، حازم جودت،  مصطفى شحدة، محمد خير، فادي لافي (انس جبارات)، كابولونجو.
  مثل الفيصلي: لؤي العمايرة، محمد منير، ابراهيم الزواهرة، محمد زهير،  عبد الاله الحناحنة (انس حجي) (عبد الهادي المحارمة)، علاء مطالقة، قصي  ابوعالية، بهاء عبد الرحمن، حسونة الشيخ، مؤيد ابو كشك (عصام مبيضين)،  زكريا سيمو كوندا.

اول مباراة في الدوري
  التاريخ: 5 كانون اول 2004.
  المرحلة: الاسبوع الثاني
   المكان: ستاد عمان الدولي
  النتيجة: فوز الفيصلي 2/1 .
  الاهداف: سجل للفيصلي نادر جوخدار (18) وخالد سعد (50)، وسجل  لشباب الاردن ساهر حجاوي (13).
   الحكام : سالم محمود وعوني حسونة  واسامة جبران.
   مثّل الفيصلي : عامر شفيع، عدنان عوض، محمد خميس، محمد  زهير، خالد سعد، راتب العوضات، قصي ابو عالية، حسونة الشيخ، هيثم  الشبول، عبدالهادي المحارمة، نادر جوخدار (خالد نمر) (سراج التل).
   مثّل شباب الاردن : احمد عبدالستار، زياد طارق، صالح نمر، عمار  الشرايدة، شادي ابو هشهش، محمود عبدالله (يوسف الحنيطي)، ساهر الحجاوي،  عثمان الحسنات، كمال محمدي، بسام الخطيب وفادي لافي (عمر حنوش).

 سجل المواجهات

دوري المحترفين

 موسم 2004 -2005: فاز الفيصلي ذهابا وايابا 2/1 و3/1  موسم 2005 - 2006: خسر الفيصلي 0/2 ذهابا و0/1 ايابا.
   موسم 2006- 2007: تعادلا 1/1 ذهابا وايابا.
   موسم 2007 - 2008: تعادلا 3/3 ذهابا و1/1 ايابا.
  موسم 2008 -2009: 0/0 ذهابا وفاز شباب الأردن 2/0 ايابا.
  موسم 2009 -2010: فاز شباب الأردن ذهابا 2/1 وايابا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
 
درع الاتحاد
   2004: فاز شباب الأردن 1/0 ذهابا وتعادلا ايابا 1/1.
   2005: فاز الفيصلي 3/0.
   2007: فاز شباب الأردن 1/0.
 
كأس الأردن
  نهائي 2006: فوز شباب الأردن 2/1.
  نهائي 2007: فوز شباب الأردن 2/0.
  نهائي 2008: فوز الفيصلي 3/1.
 
كأس الكؤوس
  2006: فوز الفيصلي 2/0.
 
كأس الاتحاد الاسيوي
  نهائي2007: فوز شباب الأردن ذهابا 1/0 والتعادل ايابا 1/1.



تعليقات القراء

النسر الزرق
الفيصلي الزعيم الاردن اولا الفيصلي الزعيم
10-02-2010 10:18 AM
الأردن أولاً و الفيصلي الزعيم
الأردن أولا و الفيصلي الزعيم و رح يظل الزعييييييييم و الأول دائماً و أبداً
11-02-2010 12:38 AM
حسين
الوحدات الزعيم والعنيد
12-02-2010 01:53 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات