هل الحمل خارج الرحم له مضاعفات عليكِ؟


جراسا -

يعتبر الحمل خارج الرحم من حالات الحمل الحرجة والخطرة ويكون في العادة نتيجة انغراس البويضة الملقحة في أنسجة خارج منطقة الرحم، فتبقى في قناة فالوب وهي المعروفة بأكثر المكان لحدوث الحمل خارج الرحم، لذلك يدعى الحمل الأنبوبي. في هذا المقال المقدم إليكم اليوم من موقع صحتي سنتكلم عن مضاعفات الحمل خارج الرحم.

مضاعفات الحمل خارج الرحم

تعتبر حالة الحمل خارج الرحم من أكثر الحالات الطبية الصعبة التي قد تكون مميتة ويجب إحتوائها والسيطرة عليها وإنهاؤها بشكل سريع والمؤسف أنه يستحيل نقل الحمل الى داخل الرحم. قد يكتشف الحمل خارج الرحم في الأسبوعين الخامس والعاشر وتبدأ الأعراض بالظهور بعد غياب الدورة الشهرية بحوالي 15 يوم تقريباً. ومن الصعب التفريق بين حالة حمل خارج الرحم والدورة الشهرية أو حالة إجهاض مع القليل من الاغنقباضات ونزيف خفيف. قد تأتي الأعراض وتختفي وقد لا تظهر أبداً. في بعض الاحيان قد تظهر الأعراض على شكل قيء دائم وغثيان مستمر بالإضافة الى الشعور بالدوار والصداع بشكل حاد كثيراً.

يشخص الحمل خارج الرحم عن طريق الفحص المهبلي للحوض لتحديد سبب الألم أو وجود ورم في البطن، بالإضافة الى قياس نسبة هرمون الجوناتوتروبين الذي تقل نسبته جداً مقارنة بنسبته في حالات الحمل الطبيعية. زد على ذلك من الممكن تشخيصه عن طريق الموجات فوق الصوتية لرؤية الجنين إن كان داخل الرحم أو خارجه.

قد يتطلب الأمر جراحة عاجلة للتخلص من الحمل الخارجي، قبل انفجار القناة أو من الممكن اللجوء الى حلّين آخرين وهما إما استعمال عقار طبي بعد استشارة الطبيب المختص طبعاً إسمه " الميثوتريكساد " لإذابة الحمل غير الطبيعي أو استعمال المنظار والتخلص من الحمل الخارجي أو الأنبوبي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات