وزير الطاقة يكشف عن استثمارات كبيرة بقطاع الغاز


جراسا -

zoomقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني المهندس خالد الإيراني أن الأردن بدأ يتفاوض مع شركات عالمية لإستثمار الصخر الزيتي السطحي وانتاج الطاقة منه ما بين 600 – 900 ميغاواط خلال السنوات المقبلة ورسم الوزير الأردني صورة مشرقة لحجم الاستثمارات بقطاع الغاز في بلاده .

وقال في تصريح له : "الأردن قد يجني استثمارات كبيرة جدا في مجال قطاع الغاز وقد تكون هناك أرقاما جيدة" .

إلا أن وزير الطاقة الأردني قال "يتضح خلال المرحلة الأولى من توقيع الإتفاقية مع شركة ألـ "بي بي" وتمتد من 3 – 4 سنوات وهي مرحلة الإستكشاف أن الشركة المذكورة ستستثمربمئات الملايين من الدولارات .

ورسم صورة مضيئة لمستقبل الإستثمارات في قطاع الطاقة ، وقال أنها "بالمليارات " ، متابعا "استثمار المصفاة لوحدها مليون ونصف دولار واستثمار الصخر الزيتي بمئات الملايين من الدولارات وكذلك الغاز ، إضافة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بمئات الملايين من الدولارات ".
وتابع "قمنا بتهيئة الأجواء ووضعنا التشريعات وهي الخطوة الأولى الرئيسة لإراحة المستثمر ".

واستدرك وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني قائلا " لكن التكنولوجيا لا تزال صعبة لأننا نتعامل مع مصادر طاقة لا يزال العالم في مراحل استكشافها وإعداد الأبحاث حولها كالطاقة المتجددة حيث لا تزال في بداياتها في العالم ، فنحن نتعامل مع مصادر صعبة ونأمل خلال السنوات القادمة أن يتحول هذا التحدي إلى فرصة كبيرة إلى الأردن".

ودعا وزير الطاقة الأردني "القطاع الخاص إلى الإستثمار في قطاع الطاقة المتجددة عبر طرح عطاءات من جانب الحكومة أو حتى عبر مفاوضات مباشرة عبر أي عرض كتكامل يأتي من القطاع الخاص يسمح القانون بأن تستقبله وزارة الطاقة وتتفاوض معه على أسعار تتناسب مع تكنولوجيات الطاقة المتجددة ونسبها وتوفرها ".
وقال أن "الأردن مقبل على استثمارات بالطاقة المتجددة بحوالي من 100 – 1600 ميغاواط خلال السنوات العشر المقبلة وهي بحجم 3 محطات نووية ".
(اريبيان بزنسس)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات