اغلاق

هل نحن بحاجة إلى حكومة ظل ؟


باختصار حكومة الظل لا يوجد لها مقر ولا مكاتب ولا رواتب شهرية ولا سيارات حكومية ولا موظفين أو أية امتيازات. هي باختصار مجموعة أشخاص يلتقون فكريا ويكونون مجلسا مصغرا يشخصون ويراقبون أداء الحكومة ويوجهون أصابعهم إلى أماكن قصورها على الساحات المحلية والعربية والدولية ومناقشتها بكل موضوعية وطرح الحلول المناسبة لها وتقديم النقد البناء حول إجراءاتها المتخذة . أي يكون لحكومة الظل برنامج عمل رديف لبرنامج عمل الحكومة هذا إذا كان لديها ببرنامج عمل من أصله ومدروس.

فكثيرا من الحكومات تأتي وتذهب وهي لا تعرف لماذا أتت ولماذا طارت . يعني هي حكومةٌ غير متواجدة على المسار التنفيذي للبلاد وظيفتها توجيه النقد للحكومة القائمة . وفي بريطانيا يطلق عليها "المعارضة الوفيّة" . وتضع الخطط البديلة للحكومة، وهي أداة فعالة لمحاربة الفساد، والفاسدين ولحكومة الظل مؤسسات وتراقب المؤسسة الموازية لها، مما يعمل على تثبيت الحكم الرشيد. وتتشكل حكومة الظل من شخصيات وطنية مشهود لها بالنزاهة تتولى حقائب وزارية وفي جانبها برلمان ظل تعرض عليه برامجها وخططها .

ولا تظهر حكومة الظل للسطح إلا بعد فشل الحكومة ومن هنا ينطلق عملها ويتم تكليفها من قبل الجهة الحاكمة كـ(الرئيس أو الملك) . وحكومة الظل" تهدف إلى توسيع المشاركة السياسية لكل فئات المجتمع وتعمل على تطوير الوعي الديمقراطي له وهي أسلوب للمعارضة بآليات ديمقراطية. وتعمل على وقف الإهمال الرسمي للمشاكل المعيشية والحياتية اليومية للمواطنين اذ يعزز هذا الإهمال القناعة عند المواطنين بأن السياسيين هم طلاّب سلطة لأجل السلطة.

وفشل القوى السياسية في أن طرح نفسها كبديل نواب العشيرة وضعف وعدم مقدرة القوى السياسية على تطوير هياكلها التنظيمية بما يتفق ومتطلبات تفاعلها مع المواطنين.في تشكيل حكومة برلمانية . فما زالت الأحزاب الأردنية تعيش في موت سريري وطاردة لكوادر الكفاءات والقوى الشابة الشبابية ولا تستوعبهم . ويعيش الشعب الأردني حالة من الإحباط والملل لا تجعله يفكر في تأسيس حزب أو حركة أو جسم جديد . وسيكون الإعلان عن تشكيل حكومة ظل ملفتاَ للانتباه للوهلة الأولى لهم وقد يوفر فرصة للتفاعل مع الرأي العام إذا حكومة الظل فتحت قنوات اتصال وتواصل مع الشعب وتبنت ما يصلها من الشعب وقاتلت لتحقيقه .

هل تؤيد أن يكون رئيس الديوان الملكي العامر السابق رياض أبو كركي رئيسا لها ؟

واختيار أبو كركي ، فذلك يعود كونه ذو خلفية عسكرية ولا يتوانى في اتخاذ القرار أي لا يتردد ولا يوجد له أجنده داخلية واو خارجية وليس خريج جامعه أجنبية . وكما هو معلوم فقد تولى رئاسة الديوان الملكي العامر وموقعه أهله ليكون قريبا من جلالة الملك عبد الله الثاني وتعلم من مدرسة الهاشميين التواضع ومحبة الناس وخدمهم . كما أن أبو كركي أكثر مسؤول أردني يتناول ما يجري على الساحة الأردنية والعربية والدولية من انتقاد وتحليل بكل موضوعية.. وتلقى انتقاداته وتحليلاته صدى كبيرا بين المهتمين ..



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات