قانون الانتخاب لم يقنع المواطنين ويحثهم على المشاركة


لازال العديد من المواطنين لا يفهمون قانون الانتخاب الجديد والية الانتخاب . والغالبية العظمى من المواطنين لا يرغبون في المشاركة في التصويت نكاية في مجلس النواب السابق الذي لم يناصرهم يوما ضد قرارات الحكومة في رفع الأسعار .

القانون الجديد يعتمد على القوائم . وبموجب القانون "يجب أن تضم القائمة عدداً من المرشحين لا يقل عن ثلاث ولا يتجاوز عدد المقاعد النيابية المخصصة للدائرة الانتخابية." مثلا الزرقاء 9 مقاعد.
وأما عن طريقة التصويت فإنه وبحسب القانون الجديد "يقوم الناخب بالإدلاء بصوته لقائمة واحدة فقط من القوائم المرشحة أولا ثم يصوت لكل واحد من المرشحين ضمن هذه القائمة أو لعدد منها". أي يختار القائمة ومن ثم يختار الأسماء التي يرغب بالتصويت لهم داخل القائمة نفسها . ويحق له التصويت لواحد أو للجميع.

فإذا تساوت نسبة الأصوات "بين قائمتين أو أكثر أو تساوت بين مرشحين اثنين أو أكثر فيجري الرئيس القرعة بين المتساوين في نسبة الأصوات أو عددها ويتم تنظيم محضر بنتيجة ذلك يوقعه الرئيس والمرشحون أو مندوبيهم أن وجدوا."

كل قائمة تحصل على مقاعد في الدائرة الانتخابية بنسبة عدد الأصوات التي تحصل عليها من مجموع المقترعين في الدائرة الانتخابية إلى عدد المقاعد المخصصة لدائرة الانتخابية . هذا سيظهر قوائم ما يسمى بقوائم البواقي لعدم حصولها على عدد أصوات كافي . لذلك سمي القائمة النسبية المفتوحة . وستكون القوائم جميعها حسب تصريحات مسؤول في الهيئة المستقلة للانتخابات "القوائم على شكل دفتر ".

مثال إذا حصلت كتلة على 20000 صوت تقسم على عدد المقترعين مثلا 10000 ضرب عدد المقاعد للمحافظة أو الدائرة الانتخابية . الناتج يحكم باختيار واحد أو اثنان من القائمة حصلوا على أعلى الأصوات . أما إذا حصلت القائمة على اقل أصوات مثلا تصبح قائمة البواقي . إذا لم تغطي القوائم الفائزة عدد المقاعد النيابية يعودون إلى قائمة البواقي لتكملة العدد.

وسيكون عدد النواب في البرلمان القادم وفق هذا القانون 130 نائباً أي أقل بـ 20 نائبا عن البرلمان السابق ً، مع الإبقاء على الكوتا المخصصة للنساء والمسيحيين والشركس والشيشان.

ويبلغ عدد المقاعد المخصصة للنساء ضمن الكوتا 15 مقعداً بواقع مقعد واحد لكل محافظة، على أن لا يلغي ذلك حقهم في الحصول على مقعد في حال فوزهم بالتنافس.

القراءة الأولية لنتائج الانتخابات 2016 عودة العديد من النواب السابقين إلى مجلس النواب والتوقعات تزيد عن 50 نائب سابق . وسيقسم النواب إلى نواب أصحاب رؤوس الأموال ونواب الشخصيات صاحبة النفوذ . ووجهاء العشائر . هذا يؤثر على نسبة المقترعين يوم الانتخابات . ولا يفعل دور الأحزاب باستثناء حزب جبهة العمل الإسلامي التي ستحصل على عدد قليل من المقاعد بسبب قانون النسبية . ويرى غالبية المواطنين أن قانون القوائم النسبية اسواء من قانون الصوت الواحد الذي اثر على الترابط بين أفراد المجتمع ومزقهم .

ولا تزال الهيئة المستقلة والإعلام مقصرة في توضيح آلية الانتخاب علما بأنه هم الحكومة الرئيسي أنجاح الانتخابات القادمة2016 . والحصول على نسبة مشرفة في التصويت وظهر في القوائم الانتخابية ما يقارب210الف شاب قاصر يحق لهم التصويت . ومشاركة حزب جبهة العمل الإسلامي سيزيدان من نسبة التصويت هذا العام .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات