ناسا تعرض خريطة الانجرافات الترابية


جراسا -

أوردت وكالة ناسا أنها تقدم حزمة من البرمجيات غير المشفرة سميت بـDRIP-SLIP مع إمكانية تحميلها مجانا تسمح بمراقبة وقوع انزلاقات أرضية على الأرض.

وتوضح الخريطة التي عرضتها الوكالة الفضائية مواقع الانزلاقات Lanslides التي حدثت على الأرض في فترة أعوام 2007-2013 وأعداد الضحايا التي سببتها هذه الأحداث. ركز العلماء اهتمامهم الخاص على النيبال حيث عرضت صورا لمواقع البلد قبل وبعد وقوع الانزلاقات فيه.

وتعالج البرمجيات المعطيات القادمة من أقمار صناعية أمريكية من نوع Landsat وتحلل صورا لموقع واحد بغية تحديد التغيرات في رطوبة التربة وغيرها من المواصفات.

كما تؤمن البرمجيات إمكانية الحصول على خرائط لمناطق الأرض تجدد كل 24 أو 48 أو 72 ساعة مما يسمح بمراقبة كميات مياه الأمطار في هذه المنطقة أو تلك.

وتمكن هذه الآليات من التنبؤ بوقوع الانزلاق قبل حدوثه بـ16 يوما. وتخضع هذه المنظومة لاختبار عملها في الوقت الحاضر، أما المصنف الكامل للانزلاقات فيحتوي لحد الآن على تلك الأحداث التي أبلغت عنها وسائل إعلامية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات