"فيس بوك" يوفر خدمة المحادثات السرية لمنع الرقابة


جراسا -

أتاحت مجموعة "فيس بوك" منذ الجمعة لمستخدمي "مسنجر" التابعة لها، والبالغ عددهم نحو 900 مليون مشترك، القيام "بمحادثات سرية" لا يمكن سوى للمشاركين فيها الاطلاع عليها.

توفر مجموعة "فيس بوك" منذ الجمعة خيار تشفير التبادلات بالكامل على خدمة "مسنجر" للدردشة التابعة لها، في خطوة تندرج في سياق الجهود التي تبذلها مجموعات الإنترنت الكبيرة لتعزيز آليات مكافحة الرقابة على شبكاتها.

وبات يتسنى لمستخدمي خدمة "مسنجر" البالغ عددهم حوالى 900 مليون مشترك القيام "بمحادثات سرية" لا يمكن سوى للمشاركين فيها الاطلاع عليها، بحسب البيان الصادر عن "فيس بوك".

وكتب ديفيد ماركوس نائب الرئيس في "فيس بوك" على صفحته في الشبكة "إن توفير سبل تواصل آمنة يساهم مساهمة كبيرة في جعل العالم أكثر انفتاحا وأكثر تواصلا".

وكشف ماركوس أن هذا الخيار قد يكون مفيدا جدا خصوصا عند تبادل معلومات طبية مع أطباء أو تشارك بيانات شخصية ومالية مع أقارب.

وكانت "فيس بوك" قد اعتمدت آلية التشفير هذه من البداية إلى النهاية في تطبيق "واتساب" التابع لها، حاذية بالتالي حذو منافسيها "غوغل" و"آبل".

وقد انتقد ممثلون عن قوى الأمن ونواب هذا القرار، لافتين إلى أن تشفير التبادلات قد يخدم مصالح المجرمين ويساعدهم على التخطيط لأعمالهم.

وسبق للسلطات الأمريكية أن تواجهت مع مجموعة "آبل" في قضية فك شيفرة هاتف "آي فون" أحد منفذي اعتداء سان برناردينو في كاليفورنيا الذي أودى بحياة 14 شخصا في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

ورفضت "آبل" التعاون مع السلطات التي تمكنت في نهاية المطاف من حل المسألة بمساعدة مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي".

ودافع مدير شركة آبل تيم كوك حينهاعن موقفه في صراع القوة مع مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) الذي يحاول إجبار الشركة على فك شفرة الدخول لهاتف آيفون باسم مكافحة الإرهاب".

وأكد كوك في مقابلة مع قناة إيه بي سي "سيكون مسيئا لأمريكا. كما سينشئ سابقة أعتقد أنها ستسيء إلى الكثير في أمريكا". وتابع "أنا واثق من أننا نتخذ الخيار السليم".

كما تطالب السلطات الشركة بالتعاون لاختراق حوالى 10 هواتف آيفون على الأقل في تحقيقات مختلفة، يتعلق أحدها بشبكة لتهريب المخدرات في نيويورك، وفق وثائق رفعتها الشركة للقضاء.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات