مشروبات الطاقة مضرّة بالأسنان


جراسا -

وجد باحثون في كلية طب الأسنان - جامعة كارديف البريطانية أن عدداً كبيراً من المراهقين معرضون لتسوس الأسنان والبدانة، جراء استهلاكهم كميات كبيرة من مشروبات الطاقة ذات النسبة العالية من السكر.

وأخضع الباحثون 89% من الأطفال من الفئة العمرية 12 سنة إلى 14 سنة في مقاطعة ويلز للدراسة، قالوا وهؤلاء الأطفال يتناولون هذه الأنواع من المشروبات، و68% منهم يشربونها مرة في الأسبوع على الأقل. وقال الأطفال المشاركون في الدراسة إنهم يتناولون تلك المشروبات في الفترات العادية من حياتهم اليومية أكثر من الفترات التي يمارسون فيها أنشطتهم الرياضية، بينما قال 18% منهم إنهم يشربونها في الأوقات التي يمارسون فيها الرياضة.

وأشارت ماريان مورغن المتخصصة في الصحة العامة وطب الأسنان إلى أنَّ "هناك سوء فهم للهدف من شرب مشروبات الطاقة، وهذه الدراسة تؤكد بشكل واضح أن المراهقين في المدراس ينجذبون إلى هذا النوع من المشروبات ذات النسبة العالية من السكريات ونسبة قليلة من مادة "بي أتش أي" درجة حموضة المشروب، ما يؤدي إلى زيادة خطر تسوس الأسنان والإنهاك الحمضي للأسنان والتسبب بالبدانة.

من جهته، لفت رئيس كلية الطب الرياضي بول جاكسون كلية إلى أنَّ "مشروبات الطاقة مخصصة للرياضيين الذين يبذلون جهداً رياضياً أثناء الأنشطة الرياضية، إلاَّ أنَّ لهذه المشروبات تأثير حتى على الرياضيين إذ تؤدي إلى تسوس أسنانهم، من هنا ضرورة شربها وفقاً لتوجيهات الأطباء والمختصين في الطب الرياضي".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات