الاردنيون براغماتيون مع وطنهم


بما اننا شعب لايمكن ان يطلق عليه انه صاحب ايديولوجيا سياسية محددة وذلك لفقدان التنظيم الحزبي الحقيقي لديه ، مما يؤدي الى فقداننا لمفهوم الوطن السياسي ؛ فنحن شعب براغماتي في علاقته مع الوطن ، وهذه العلاقة البراغماتية هي التي جعلت المسؤول لدينا انتهازيا قبل الشعب ، وﻷن هذا المسؤول يعلم علم اليقين بان براغماتيته هي التي جعلته يجلس الكرسي ، ومنصبه الذي وصل اليه ببراغميته وليست ايديولوجية حب الوطن ونتيجة لتقلبه على العديد من المقاعد ؛ جعله قدوة للكثيرين من افراد الشعب الذي وجد في تلك البراغماتية نموذجا سلوكيا وربما فكريا في العلاقة مع شيء اسمه وطن سياسي.

ونتيجة لطبيعة التركيبة الاجتماعية القائمة على العشائرية والمناطقية توفرت لتلك البراغماتية البيئة الخصبة كي تنمو ، والامثلة لدينا كثيرة ومن ابرزها بروز العشائرية كاداة اساسية في علاقة الفرد الامنية مع المجتمع ، وعدم التحرج من الدفاع عن فاسد او مجرم باسم العشائرية ، وكذلك بروز المناطقية في قبول او رفض تعيين اشخاص في مناصب عليا ، واخراج المنبت والاصل العشائري والمناطقي من جيب الساحر كلما تعرضنا او توهمنا اننا تعرضنا لخديعة سياسية في علاقتنا مع الدولة ، والبراغماتية لسيت عيب في السياسة الخارجية للدول ، ولكنها كارثة عندما تكون اساس علاقة الشعب مع الوطن .



تعليقات القراء

ابوسامي
ارى ان المقال مختصر وجريء وصريح . الكاتب شرب حليب السباع هذه المرة . واشار الى اسباب مصائب هذا الوطن . ربنا يحمي الكاتب من المتنفذين ....,,,,,,,,,,,,,,,,>>>>
05-07-2016 12:55 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات