اغلاق

الجنيه الاسترليني ومؤشر الدولار


على الرغم من الهبوط الشديد للجنيه الاسترليني يوم أمس إلا أن مؤشر الدولار بقي دونما تغيير يذكر قبل نتيجة الاستفتاء وبعدها، وكان يشير الى 94 نقطة بخلاف ما حدث للجنيه الاسترليني الذي انخفض اكثر من 1500 نقطة ...

قال شولتز رئيس البرلمان الاوروبي : أعتقد أن البيانات الاقتصادية البريطانية صباح اليوم تظهر أنه سيكون طريقا وعرا للغاية للبريطانيين أي في اختيار طريقهم لوحدهم.. فقد هبط سعر الجنيه الإسترليني الجمعة، إلى أدنى مستوى له منذ 1985. و يسجل أكبر خسارة في تاريخه ويهبط لأدنى مستوى في 31 عاما .

وهذا الثبات في مؤشر الدولار أراه في حقيقته رسالة اخرى للعالم بأن الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بينهما أواصر قربى لا تنفك وان التنسيق عالي الدرجة وكل ما قرأناه في الكتب الاشتراكية حول وجود تناحر ثانوي في المعسكر الراسمالي سيؤدي به الى التحلل والتفكك كان مجرد وهم وخيال ماركسي لينيني كما كان الاتحاد السوفييتي نمر من ورق ...!!

(1) التهديد بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ابتدأ عندما أعلنت فصل تجارتها عن عملة الدولار، لأنه يعني بالضرورة انخفاض مؤشر الدولار اكثر مما تريد امريكا !! مما اعتبره البيت الابيض حربا غير معلنة من الجانب الروسي .. وزاد القلق الامريكي ان اتجاه التفكير الروسي ربما يؤثر على قرارات بلدان اخرى فيقومون باللحاق بها والانضمام اليها متخلين عن عملة الدولار فى تجارة النفط والغاز، وقد يؤدى ذلك إلى خسارة عشرات التريليونات من الطلب على الدولار سنوياً، وقد بلغ الناتج القومى الأمريكى 17 تريليون دولار فى ديسمبر سنة 2013، وإذا قررت هذه الدول ذلك فإن خسارة الاقتصاد الأمريكى ستكون فادحة.

(2) زاد الطين بله؛ اعلانها كذلك أن تجارتها فى الهيدروكربونات مستقبلاً ستكون بالروبل الروسى بعد احياء طريق الحرير مع الصين التي مستها عقوبات الغرب على روسيا.. وسيكون التعامل بعملات الدول المتعاملة معها واليورو بالذات دون الدولار، ظناً منها الضغط على االولايات المتحدة. فاذا علمنا ان حجم تجارة روسيا فى الهيدروكربونات يصل إلى حوالى تريليون دولار سنوياً لادركنا حجم المخاطر من الصعود الروسي..
لذلك جاء تحرك اليورو والذي يقوده الباوند -لترويضها- بانخفاض ليعيد تقييم الاحتياطيات والسندات الروسية والصينية المقيمة باليورو بعد انهاك ما كان بالدولار!! حيث ان بورصة لندن هي مركز تجاري مهم بالنسبة للأسهم الروسية، مثل الشركة العملاقة «غازبروم». وإذا تم عزلها عن المركز المالي في لندن فان تأثرها سيكون اعمق مما تكهن له خبراء الاقتصاد الروسي مما دفع بوتين لتصريح لرويتر : إنه سيحاول التقليل من تأثير خروج بريطانيا على الاقتصاد الروسي

(3) خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي يحتاج اقل شيء الى سنتين من التفاوض كما قدره الخبراء الاقتصاديين ، على اجراءات البروتوكولات التي تم توقيعها مع الاتحاد وفقاً للمادة 50 من معاهدة الاتحاد الأوروبي يستمر خلالهما سريان قوانين الاتحاد الأوروبي في بريطانيا، كما تستمر حركة التجارة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بشكلها المعتاد.

(4) من غير المستبعد ان يتم التنازل من جانب الاتحاد والموافقة على بعض شروط بريطانيا لابقائها داخل الاتحاد والحيلولة دون تفكك الاتحاد ولهم سابقة في ذلك مع اليونان التي جاء الاستفتاء بما يضاد رغبة الاتحاد في شروط وضعوها اعتبرها اليونانيون مجحفة في حقهم !! فتم قولبة الاتفاق بما يرضي الطرفين فتم الحفاظ على اليونان على الرغم من تعثرها الاقتصادي فكيف هذا مع بريطانيا التي تعد مع المانيا العمود الفقري للاتحاد ... وارى انه من الممكن ان يسمحوا لهم بزيادة برنامج التيسير الكمي الشهري ..



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات