جدل الجنسيات في الاردن: الداخلية تصمت .. فريق الحكومة يتصدى .. الاقلام المهمة تكتب .. ودائرة المتابعة والتفتيش تحت الاضواء مجددا


جراسا -

لا يمكن قراءة التعليق المتأخر للناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية على جملة غير لائقة وردت على لسان ممثل منظمة "هيومن رايتس ووتش" وهو يقرأ تقرير سحب الجنسيات الا في سياق (افلاس) المنطق الذي يتبعه بعض المسؤولين وهم يساهمون في اثارة الضجيج حول هذا الملف الشائك بعبارات لا مبرر لها وتفتقر للاقناع.

ولا يمكن منطقيا بناء اي تصور حول مصداقية الخطاب الرسمي باصطياد عبارة هنا او هناك وتحويلها الى قصة بحد ذاتها فمسألة سحب الجنسيات بصرف النظر عن مبرراتها الوطنية مقلقة للرأي العام المحلي، ولا تقال بخصوصها الحقائق كاملة وابطالها دوما خلف الستار ومستوى الاعتراض عليها من شخصيات اعلامية وسياسية محلية اكثر بكثير من اهتمام منظمات دولية او امريكية تعمل مع المشروع الصهيوني على حد تعبير المسؤول الاول الآن في عمان للتلفزيون صالح القلاب.

والضعف في رواية الحكومة للحدث برز مجددا عندما عاد الناطق الرسمي الدكتور نبيل الشريف بعد يومين من المؤتمر الصحافي لممثل المنظمة الامريكية كريستوف ويلكي لكي يسلط الضوء على عبارة قالها الاخير حول فريقي الوحدات والفيصلي باعتبارها دليلا على سعي المنظمة اياها لتعزيز الانقسام في صفوف المجتمع الاردني الواحد والموحد.

وكان ويلكي قد وجه سؤالا لا مبرر له لاحد الصحافيين حول ما اذا كان فيصلاويا او وحداتيا، فأثار ضجة متأخرة كان يمكن ان تثار يوم المؤتمر الصحافي.

قبل ذلك لم يقل الوزير الشريف الحقيقة كاملة للرأي العام عندما اعلن بأن الجنسيات لا تسحب الا بقرار من مجلس الوزراء فقد تحداه المستشار السابق في الديوان الملكي والكاتب البارز خالد محادين لاحقا بان يأتي ولو بحالة واحدة من الذين سحبت جنسياتهم بموجب تعليمات فك الارتباط مصادق عليها من قبل مجلس الوزراء.

يعني ذلك ببساطة ان مجلس الوزراء غائب عن هذا المحور وان كان يتحمل كلفته - شرح محادين - الذي دخل في دائرة السخونة والطرافة وهو يقدم للقراء معادلة حسابية بسيطة اعتمدت على ارقام "هيومن رايتس ووتش" قوامها ان سحب جنسيات نصف الشعب الاردني بنفس المعدل يحتاج 55555 عاما على الاقل حتى يتم تنظيف البلاد من نصف شعبها كما يريد بعض المسؤولين.
ووسط الوزراء والسياسيين وحتى الاعلاميين الذين ناقشوا الموضوع لم يعد سرا معرفة ان جنسيات ضحايا التعليمات تسحب من قبل موظفين صغار قياسا بالهرم الاداري وفي احسن الاحوال من قبل لجنة صغيرة مرجعيتها وزير الداخلية.

المواطن وليد مطر يؤكد ذلك وهو يضع "القدس العربي" بصورة الاستجواب والتحقيق المفصل الذي خضعت له زوجته امس الاول الثلاثاء من قل موظفين صغيرين في دائرة المتابعة والتفتيش المختصة بالموضوع عندما ذهبت الزوجة تطلب اصدار وثيقة من احدى الدوائر تخص وليدتها الجديدة.

وبوضوح لوحظ خلال اليومين الماضيين ان النقاش الذي جددته "هيومن رايتس ووتش" وصعدت به للواجهة لم تعلق عليه وزارة الداخلية فتصدى وزير الاتصال والاعلام للموضوع حيث افتقد الجسم الصحافي لتعليقات وزير الداخلية نايف القاضي المعتادة في مثل هذه الحالات، الامر الذي يوحي بان المعلومات قد تكون صحيحة حول مطالبة رئيس الوزراء سمير الرفاعي بالتخفيف من تعقيبات الداخلية على الموضوع وترك الامر للوزيرين الشريف والقلاب الذي اصبح بمثابة ناطق ثان باسم الحكومة عبر مقالته في صحيفة "الرأي".

وبوضوح ايضا اجواء القلق في اوساط الكثير من العائلات الاردنية هي السائدة الآن فالعشرات يبادرون للسؤال عما اذا كانوا سيتوقفون على محطة ادارة المتابعة والتفتيش يوما ما وهي حصريا المحطة التي تسحب فيها الجنسية بموجب تعليمات فك الارتباط التي يصر الخبراء على ان بعضها الاهم ما يزال سريا.

ويعتقد ان هذه الادارة عادت للتنشط مؤخرا بعد فترة كمون نتجت عن قرار سياسي رفيع بوقف سحب الجنسيات في شهر تموز (يوليو) الماضي اثر موجة الجدل الاولى حول الموضوع.
وحتى الآن لا يمكن معرفة نتائج تركيز الرئيس الرفاعي على هذه الادارة لتحسين صورتها فهو يفكر بزيارتها ومديرها الحالي ايمن المفلح احد المقربين جدا منه والكاتب الصحافي ياسر ابو هلالة اقترح تغيير اسمها ووزير الداخلية الاسبق عيد الفايز اقام لها مقرا خاصا وكبيرا في العاصمة قبل تحطيم واجهاتها الزجاجية بيده في احدى زياراته بهدف ازالة الحواجز بين المراجع والموظف.
منظمة "هيومن رايتس ووتش" بدورها حصلت على ارقامها بخصوص حالات سحب الجنسية من السلطات الرسمية قبل ستة اشهر وتحديدا من ادارة الاحوال المدنية ووزارة الداخلية، وما قالته بالخصوص ليس جديدا فقد قالته الصحافة المحلية سابقا وعدة مرات وهذه المنظمة حسب تعبير احد السياسيين قد تكون "عميلة" للمشروع الصهيوني او موجهة من الخارج او مضللة لكنها تتحدث بكل الاحوال عن موضوع ينبغي ان يعالج ولاسباب وطنية اردنية، كما قال رئيس تحرير صحيفة "العرب اليوم" طاهر العدوان.

واللافت ان النقاشات التي اثارها تقرير المنظمة سالفة الذكر تحصل في ظل نقاش عام وحيوي صعد الى السطح مؤخرا على كل المستويات تحت عنوان قرار فك الارتباط نفسه وتفكيك العلاقة الاجتماعية بين الاردن واهل الضفة الغربية ومسألة الدور الاردني.

لكن اللافت ايضا ان المنظمة نفسها لم تحظ ولو بمقالة واحدة ضدها في الصحافة الوطنية باستثناء مقالة "الرأي" للقلاب ومن تصدى لها الفريق الاعلامي الناطق باسم الحكومة، وعلى العكس اهتمت ابرز الاقلام في البلاد بمساعدة المنظمة عبر الاعتراف بوجود مشكلة لا بد من تعريفها والتعامل بشفافية وحسم مع تقدير حجم الكارثة التي يتعرض لها اردني تسحب جنسيته فجأة دون المساس بخيار الاستقلال الفلسطيني.

وفي القائمة الاخيرة يمكن رصد العديد من الاسماء المهمة والكبيرة في الاعلام الاردني اضافة لمحادين والعدوان وابو هلالة مثل جميل النمري ومحمد ابو رمان خصوصا، وان الحكومة تبدو وكأنها فوجئت بتقرير المنظمة الامريكية وهو امر غير صحيح لان ممثلها الالماني ويلكي يشتغل بالموضوع وفي عمان ويقابل المسؤولين منذ ستة اشهر وبعلم السلطات وموافقتها.
 عمان ـ "القدس العربي" من بسام البدارين:



تعليقات القراء

واحد من الكرك
الدولة ما بدها فلسطينين في الاردن ولهيك نازله سحب في هالجنسيات واذا صار دولة فلسطينية
خلص يرجعوا على ارضهم وخلي اليهود مسؤوله عنهم
بس لف كل الاردن اذا ما لقيت انوا نص الشعب الاردني فلسطينية
يعني الاردن وفلسطين واحد
والله لا يوفق الظالم
ويعين المظلوم
يعني الله سبحانه وتعالى رح يسأل مين فلسطيني ومين اردني ويقسمهم يوم القيامه كل واحد من باب
استغفر الله العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل على هيك قوانين وعلى الي حط القوانيين والي قاعد بطبق فيها
04-02-2010 11:24 AM
محمد الهياجنه رئيس مكتب حزب الرفاه في الزرقاء
لعل تناول مثل هذا الموضوع بمثل هذا الحده ليس من باب مصلحة القضيه نحن نتحدث عن قضيه مصيريه اكبر من الكلام( وطن وسياسة تفريغ وتدمير من محتل) والمصيبه ان البعض لاشغل لهو لا المتاجره في قضية الامه من خلال ابواق لتحصد مكاسب على حساب القضيه ومحاولة المساس بموقف المملكه طول السنين والدفاع عن الوطن المحتل) نقول وبصوت واحد موحد نحن شعب واحد والجذور مترابطه ومباركه والمصير واحد ومن يشك عليه الرجوع لجذور والمواقف والتاريخ يشهد ان الاردن شعب وقياده هم في الخندق الامامي لدفاع عن فلسطين العروبه فعل وشهاده لا شعارة واصوات هنا وهناك ومحاولات لصرف الانظارمم يحدث من تدمير للجذور العربيه في القدس وما حتلال المنازل والحفريات بجوار الاقصى وطرد الاهل من ارضهم لتنفيذ سياسه صهيونيه عنصريه ؟؟حتى يخرج على مسامعنا من يحاول بوهم الكلام عن سحب الجنسيه ولصالح من والشعب العربي الفلسطيني تحت نار الدمار والطرد وتفريغ القدس والمدن المحتله من الاهل اهل الشجاعه والصبر والايمان نعم على كل صوت مخافة الله والتقوى بناء جميعن وحماية الاردن من سماسرة الباطل ليبقى الاردن القوى المستقر المطمئان لدعم الاهل والاشقاء في فلسطين ونقول لكل صوت نحن اهل واخوان غرب النهر او شرق النهر امتداد لبعض من فجر التاريخ المباركه (حمى البارى مملكتنا الهاشميه وفلسطين الحبيبه)
04-02-2010 12:00 PM
نفسي اشوف
انا بدي اسمع تعليق من واحد فلسطيني الاصل عايش بالاردن شو بيحكي !!!!!!!!!!!بس قبل اقراوا تعليق الهياجنة واسلوبه الراقي والمتحضر لو كان واحد غيرك ومو من اصل اردني ما اكان حكى هيك وعلى كل حال نحنا اخوان وكلنا عرب والانسان نهايتة على المقبرة فحبوا بعضكم لاخر روح والله يوفق الاردن وملكنا الحبيب عبدالله
04-02-2010 12:13 PM
الحق يقال
يا جماعة الخير ليش نساعد الاقلام الماجورة اللي بنعرف مين داعمها.. ونحاول ننجرف وراء اهوائهم ونساعدهم على الصيد في الميه العكرة... الاردن هي الاردن وفلسطين هي فلسطين واجراءات الحكومة الاردنية تصب في المحصلة الشعب الفلسطيني بدليل انه ما في حد بنسحب جوازه ويتم ابعاده بل على العكس تماما يتمتع الاخوة الفلسطينيين بكامل حقوقهم ويحق لهم التملك ..وتملك السيارات ... والسفر بالجواز المؤقت لاي بلد آخر .. يا جماعة الخير خلينا نعطي بلدنا حقه ونساعده دون فلسفات زايدة لانه البلد تعبت كثير من هيك مواضيع تافهه .
04-02-2010 12:23 PM
نصار ابو راكان (الاردن اولا اولا اولا اولا )
يجب ان يعرف الجميع ان قضية الجنسية و المواطنة قضية سيادية بحتة وبالتالي لا يمكن مناقشتها بشكل عاطفي فقط. انا اتحدى اي كان بأنه تم سحب الجنسية من مواطن اردني لمجرد أنه من اصل فلسطيني فجميع من تسحب منهم الجنسية هم من اختار الحصول عللى جواز فلسطيني وبالتالي و حسب ميثاق الجامعة العربية لا يجوز ازدواجية الجنسية العربية. لذلك و بعيدا عن المهاترات و المزايدات اعتقد بأن هذا الأجراء دستوري و قانوني و سليم 100%. حما الله الاردن و مليكه وشعبه
04-02-2010 12:34 PM
مواطن
السلام عليكم:

الى كل من يناصر عملية سحب الجنسية من اردنيين اصلهم فلسطيني ان يطالبوا ايضا بمايلي:
1-سحب الجنسية من الشركس والشيشان لان روسيا لا تحارب المسلمين هناك
2-سحب الجنسية من الارمن لان ارمينيا دولة موجوده
3-عدم تجنيس من يدفع المبالغ كما هو مع العراقيين وما قضيت محمد صقر ببعيدة
4-ان يستفتا الشعب الفلسطيني والاردني على ما يعرف بفك الارتباط


عاش الاردن ابيا وموطنا لكل ابناءه من شتى المنابت والاصول
04-02-2010 12:41 PM
عادي
انا الي بشوفه انه هيك قضيه حساسه يتم اختيار القرار فيها على اعلى المستويات....و بالتالي ما حدا يفتح تمه..... و الله يطوب عمر جلالة سيدنا و رجال الأردن الشرفاء
04-02-2010 01:08 PM
بني حسن
تقاسمنا لقمة العيش وشربة الماء معا , تعلمنا معا , كرهنا إسرائيل معا , بكينا معا على عدوان غزة , يجب أن نحرص على الجنسية الفلسطينية حرصنا على الجنسية الأردنية , وإلا فإسرائيل جاهزة للإجهاز على الأردن وفلسطين , وبعد تثبيت حق العودة والتعويض معا , نحن والفلسطينيين أحرار فيما نختار .
04-02-2010 01:10 PM
شاهر
ياجماعة انتبهوا يبدو ان هذة فتنة مقصودة اردني او فلسطيني يربطنا الاسلام والحدة العربية
04-02-2010 01:11 PM
شاهر
ياجماعة انتبهوا يبدو ان هذة فتنة مقصودة اردني او فلسطيني يربطنا الاسلام والوحدة العربية
04-02-2010 01:12 PM
مواطنه
جراسا نيوز: نعتذر عن نشر التعليق لانك كما ترين الحوارات (مولعة) لحالها ,, واهلا بك صديقة
04-02-2010 01:26 PM
شركسيه
الى الاخ مواطن الشراكسه ما اكتسبنا جنسيتنا الاردنيه بعشرين وثلاثين سنه لانو روْسائنا تاجروا فينا ......اقراْ التاريخ الاردني ومش الشركسي بتعرف انو نحنا بالبلد قبل ما تكون مملكه وكانت اماره وتعبنا معها وفيها فيها دم جدودنا وابائنا يلي راحت فداء للوطن في حرب الفلسطينيه ومعركة الكرامه ...نحن الشراكس هذا بلدنا اي نعم الاصول من روسيا بس من 1890 تقريبا اذا ما كان قبل ونحن بالبلد وما حد بيقدر يساوم على اردنيتنا اسال الكبير عندك بالبيت مين اول محافظ او رئيس بلديه بعمان .....جنسيتنا الاردنيه حقنا ومن وين انت اساسا يلي الك الحق تفاصل بغيرك لو انك اردني اصيل وبتعرف بالاصول ما حكيت هالحكي ولو بتعرف تاريخ بلدك الحر بتعرف مين الشركس عندك المجاليه والخريشه روح اسالهم بلكي بيفيدوك ...اختك باردنيتي وفعلا بعنيها اذا كنت اردني انت اخ لي ..الشركسيه
04-02-2010 01:29 PM
عادي
كلام الشركسيه مزبوط ميه بالميه....و بعدين برضو مو زنب القلسطينين انه قياداتهم باعتهم....
04-02-2010 02:04 PM
عادي
الى المحرر المسؤول.... يا زلمه مش معقول ولا في اسرع منك بنشر الخير.... يا زلمه ما لحقت اكبس انتر الى الخبر صار منشور..... انت مكانك مش هون.... انت مكانك مش هون... انت لازم يحطوك في داثرة المتابعه و التفتيش.... عشان بدل ما ياخد سحب الجنسيات 55555 سنه يا خد معك 555 ثانية.
04-02-2010 02:11 PM
جرادات
يعني اسرائيل فارقه معاها فكينا الارتباط ولا لا ؟

اي لو يطلع بايدها بتوخذ الاردن كمان

على راي المثل بجهنم و بتـ.....
المعذرة من سوء التعبير



جرادات
04-02-2010 02:26 PM
د.محمد يعقوب خواج
الشراكسة قدموا الى البلاد الإسلامية قبل عام 1870 بعد ان خسروا صراعهم مع القياصرة الروس ال>ي استمر مئات السنين عام 1864 ثم بدا تهجيرهم من موطنهم الأصلي الغتي بالموارد الطبيعية والثروات الباطنية واستقروا بالبلدان التي وصلوه منذ ذلك التاريخ وعملوا مع أهلها على تطوير البلاد التي يأكلون من خيراتها ويتفيئون ظلالها ولم يقصروا في خدمتها ورفعة شأنها وانتم تعرفون مثالا واضحا وهو الخدمة الوطنية العسكرية عندما كانت إجبارية حيث كنا نفاخر بتأدينها كيف كان البعض يهرب منها ويبقى خارج البلاد حتى يبلغ الأربعين فيعفى وجوبا وترى الشركسي المعفي قانونا لآنه وحيد والديه يلتحق بالخدمة العسكرية متطوعا محترفا. كما يفاخر الشركسي الأردني بشركسيته واردنيته اينما حل وجال ولاتراه يغير جنسيته فور تجاوز الحدود. وعند وصول الشريف الهاشمي ابن ملك العرب الشريف خسين ابن علي الى الأرردن فبدايات عشرينات القرن الماضي كانو من اول المرحبين والمحتفيين بحفيد الرسول الأعظم حتى ان شيخنا في حينه (سعيد محمد المفتي) أخلى منزله في وسط عمان ليستقر به طيب الله ثراه الى ان انتقل الى قصر رغدان لاحقا. نعم اننا شراكسة ولكن لانحمل وثائق سفر او جوازات سفر روسية وعندما تفكك الإتحاد السوفييتي واعطيت الحرية السياسية لكيانات جيراننا جغرافيا الجورجيون والأرمن والأذربيجانيون زاد القمع عندنا وعلينا وعلى ابناء جلدتنا هناك. ولما استغل اخواننا الشيشان الوضع المضطرب هناك وحاولوا تشكيل كيان سياسي مستقل ركزت القوى الروسية عليهم وقمعتهم ومازال الوضع كما تعلمون والضحايا بمئات الألوف وما حدث في العام قبل الماضي في اوستيا والأبخاز وهم اخوتنا ال>ين كان ستالين الجبار قد الحقهم بجورجيا هو استمرار للمعاناة التي يعانيها الشراكسة مند القرن السابع عشر. فبينما كان تعدادنا في العالم فبل مئتي سنه عشر ملايين انسان ومساحة وطننا من ستافروبول شمالا الى حدود طورجيا وادربيجان وارمينيا جنوبا لاتتعدى هده الأيام مستوطناتنا من الداغستاان شرقا الى سوشي غربا ال 50000كم مربع وسكان يقارب مليونين نسمة.
04-02-2010 03:09 PM
الوريكات
الشركس والشيشان اولاد عمي وانا بعتبرهم من العشائر الاردنية الاصلية وعشت معهم ومازلت في صويلح من ايام بيوت الطين وانا بعتبرهم اكثر من اخوان
04-02-2010 05:29 PM
سلطي
بما انهم الشراكسة ولاد بلد وما بتفرقوا عن المواطن الأردني ليش الهم كوتا لعاد ؟؟
بناء على ما سلف معا لإسقاط الكوتا الشركسية
04-02-2010 05:31 PM
عبد الحكيم السنيري
بدكم الصحيح الاردن للجميع كان من اصل فلسطيني او شركسي او شيشاني او كردي او ارمني ... هذه الاسطوانة المشروخة التي نسمعها بين حين وأخر وكأننا نتصيد لبعض ... مفهوم التجنيس في الغرب بأن لك جميع الحقوق السياسية والمدنية دون النظر الى جذورك ... نحن العرب دائما ننبش الماضي ونعزف على وتر التفرقة ما بعرف لماذا ... دائما نقول قوتنا في وحدتنا .. لننبذ التخلف القومي والانعزالية الفردية ولنجتمع صفاً واحداً في وجه كل واحد يزايد على وطنيتنا ووحدتنا وفي النهاية نحن هدفنا واحد الا وهو الولاء والانتماء لهذا الوطن الغالي وللقيادة الهاشمية ... سيبقى الاردن عزيزا
04-02-2010 06:10 PM
الوطنى
قبل ايام قرات خبر القاء القبض على امام جامع فى السعودية وكان موجود فى جهازة الخلوى مناظر مخلة فى الاداب وكان هنالك تعليق من دولة خليجية وكان يستهز من المذهب الاخر حتى يستفز هم ويعمل فتنة فاعجبنى احد المعلقين حين قال ان مش عربى بل يهودى يكتب اللغة العربية بصعوبة واعطانا الدليل من حيث جهل كاتب التعلبق ومكان التعليق وهنالك مواقع تذكر حدث سىء حصل فى بلد عربى وياتى واحد مندس يهاجم ويعمم على ذلك البلد وعلى اهلها ويسير الشاطر الى يسب على اخوة العربى كم اتمنى ان نكون صفا واحدا وقلبا واحدافنحن اولا مسلمون
04-02-2010 07:54 PM
nadoosh

allah yeklay almalek abdallah ebn alhussain
05-02-2010 02:23 AM
عشائر قبلان في اؤبد
نحن عشائر قبلان القاطني في اربد من عشرات السنيين نقول الى هيومن رايتس ل من المعقول ان يتم سحب منا الجنسيات وقد تم تجنيسنا من عشرات السنيين وتم اعطاؤنا وظائف وتعليم
هل من المعقول بلحظة نفقد حقنا؟؟؟؟

ارجوووووووووو النشر
05-02-2010 10:32 AM
ارني مأصل 100%
اخواني الكرام:
اريد ان اقول لكل شخص استاجرت يداه من اجل كسب النقود من اجل زرع الفتنه اقول لهم الا تقتدون برسولنا الكريم لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى
الا تقتدون بجلالة الملك عندما يكون اول المتبرعين لاخواننا الفلسطنيين يتبرع بدمه لهم
هنالك اناس يريدون زرع الفتنه بيننا ونحن يشهد لنا التاريخ بان الشعب الاردني والفلسطيني هم اشقاء واخوة
ليش انتم اول ما تكتبون عنا ليش ما تخلوا ايديكم ترد على هيومن رايتس وتقول لهم اننا اخوان
شو يعني اردي ولا فلسطيني طيب ما احنا طول عمرنا عايشيين مع بعض وصرنا اقاب واخوان وبينا نسب عريق
ارجو تفهم الامر ولا نجعل هده الفئة القليلة المستاجرة بان تزرع الفتن بيننا
وشكرا
ارجو النشر
05-02-2010 11:26 AM
علاء
في شحص ثاني من الاسلاميين او الفلسطينيين بدو يدخل يستعمل بالدين كشماعه لتمرير قرار التوطين الاسرائيلي؟؟ الله يعين الاردن على ما ابتلي به من تجار الدين و اعوانهم من اعداء هذا الوطن و نعم لتطبيق قرار فك الارتباط ولا للعمل ضد مصالح هذا الوطن السياديه و نعم لعودع اللاجئين الى ديارهم
05-02-2010 11:51 AM
الضعيف
صباح الخير
لاولا الحكومة غلطانة باثارت هذا الموضوع وليس كل موضوع يجب ان يثار . وثاني شيء من من الاردن يستطيع ان يثبت بانة موجود في الاردن قبل 1850 م , وثالث شيء معظم دول العالم لا تبحث عن الجنسيات بقدر ما تبحث عن المواطنة الصالحة , ورابع شيء اسرائيل تعتبر اليهود الذين يعيشون خارج فلسطين مواطنين ونحن نعتبر المواطنين داخل الاردن ليسوا مواطنين , وخامس شيء بالنسبة الى الفلسطنية او الشركسة او غيرهم متي اخر دفعة اتت منهم الى الاردن الم تلاحظوا بان منهم اقل شيء مضي علي قدومة 50 عاما , اي 3 اجيال . اي اجبلت دماءة بتراب الوطن ولم يعد لهذا الكلام ميزة .
واهم شيء اليس المعنين يحملون في قلوبهم الاسلام وبعضهم مسيحيون في دولة اسلامية اليس للمسلمين حرمت الاسلام ولاخواننا المسيحيون حرمت الدار الاسلامية .
كفانا تخبط الموضوع ليسجنسيات الموضوع وطنية وانتماء وطني وانتماء قيادة وابناء المعنين خدموا في اجهزة الدولة وجيشها فهذا الموضوع ارجو ازالتة من موقع جراسا وكل الاحترام والتقدير الى جراسا لانها تنقل نبض الشارع الاردني .
05-02-2010 12:01 PM
مواطن .
الجدل في هذه القضية عقيم ، الشعب الفلسطيني لا يريد أية جنسية ، على الأردن إعادة فلسطين التي اغتصبها الصهاينة من الحكومة الأردنية سواء 1948 عندما كان الملك عبد الله الأول قائداً للجيوش العربية ، أو فلسطين 1967 عندما كانت الضفة الغربية جزءاً من المملكة الأردنية الهاشمية / أعيدوها ونحن لا نريد منكم شيئاً ، يكفينا سنوات القهر والظلم والاضطهاد والتمييز العنصري والدي لا يزال .
05-02-2010 12:59 PM
لبس تعصبا
عندما يشعر الفلسطينيون في الأردن بحرج موقفهم يبدأون بتصنيف مستضيفيهم الأردنيين إلى شركس وشيشان وأرمن وغيرهم. وكأن الأردن هو الوطن العربي الوحيد الذي يحمل في مكوناته هذه الفئات الغالية علينا جميعا والتي لل تتجاوز نسبتهم في صقوف الأردنيين ال3% وهذا لا يقلل من شأنهم. ولكن نسبتهم بين الفلسطينيين أنفسهم تتجاوز أل 3%.
باختصار من الممكن أن تسحب جنسية أرمني في الأردن إذا كان من أرمن فلسطين وتنطبق عليه دواعي سحب الجنسية. زمن اللمكن أيضا أن يحصل ذلك لأردني أصيل ممن كانوا يقيمون في فلسطين (على فكرة يوجد نسبة كبيرة من الفلسطينيين تعود بجذورها للأردن)
هذا غيض من فيض واللبيب باللإشارة يفهم.
عاش الأردن وعاشت فلسطين
05-02-2010 01:20 PM
الاردنيه
الاخ مواطن .....شفت انك مش اردني .....والاخ السلطي الكوتا من حقنا لسبب ....انو بعد قريب ال 200 سنه النا بالبلد ولسه في مثل الاخ مواطن بيقول يسحبو جنسيه ....مين ومن مين ....في الكوتا المقعد المسيحي كمان هل لانهم مش اولاد بلد ....المقعد الجامعي لابناء الشهداء او ابناء المعلمين او او او هذا لصون الحق للفئه المستهدفه وتاكيد الو ...ومش تصنيف لانو ما رح يرعى شوْون بدو الوسط مثلا غير واحد فاهمهم ومنهم ...الانتخابات او النيابه تكليف بمسوْوليه ناس اذا احتاجت شيء ان لا تخجل من مراجعه ابنها وجارها حتى تلجاْ له وحتى يحكي بلسان حال اي فئه ......بعدين بتعرفوا حاسه انو في حد الو مصلحه بهذه الحوارات يلي عم بتصير ويمكن قاعد عم يضحك هلاْ .....يا سيدي البلد كبيره وواسعه الكل والموضوع مش منافسه والوطني والقومي عارف حاله مش مضطر يزاود ...واهل مكة ادرى بشعابها
05-02-2010 05:35 PM
عمرحمدان
يا جماعة ... زمان لاكان في اردن ولا فلسطين ... كان في ضفتين شرقية وغربية وانتو عرفين هذا الحكي كويس ... يعني الجنسيته شرقاوي يرووح يشتغل في الغربية والجنسيته الغربية بشتغل ويتاحر في الشرقيه يعني لازم تنسوه هاي الحزازية بين الشعبين

والله ولي التوفيق
05-02-2010 06:52 PM
osama
اذا كانت يدي اليمني اردنية فيدي اليسرى فلسطينية
هذة العبارة قالها سائق تريلا رمثاوي على الحدود السعودية ودفع ثمنا لها حياة في حرب الخليج الاولى فالاردن وفلسطين روجين بجسد واحد ولا يمكن التفريق بينهم سواء بجنسية اردنية او فلسطينية لانه دخل النسب والحسب بين العشائر الاردنية والفلسطينية وهناك الكثير من العائلات الاردنية الكبيرة تعود اصولها لفلسطين وكذالك الوضع بانه هناك عائلات كبيرة بفلسطين تعود اصولها للاردن
06-02-2010 01:26 AM
اردني
يا اخوان انتو تركتو القضيه الرئيسيه وبلشتو تتنازعو عن مين اردني اكثر من الثاني
احنا كلنا الاردن والاردن هيه احنا
والشركس عضو مهم في هاي البلد وكل الاردنين مهمين في هاي البلد
وما في شي اسمو اردني وفلسطيني احنا كلنا واحدمافي تفرقه بينا
تحت ظل صاحب الجلاه الملك عبد الله الثاني حفظه الله ورعاه
06-02-2010 06:29 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات