إنفعال وتوتر تلفزيوني في الأردن بعد إقالات ومناقلات لنجوم الشاشة


جراسا -

 بدأت الثورة الإدارية المضادة المتوقعة في مؤسسة التلفزيون الرسمية الأردنية تحتل مكان الصدارة أمس في مستوى الإهتمام الإعلامي والسياسي حيث قرر المسؤول الجديد للتلفزيون والإذاعة وزير الإعلام السابق صالح القلاب سلسلة تغييرات دراماتيكية خلخلت موازين القوى داخل المؤسسة التي تضم اكثر من 1850 موظفا.

وفي هذا السياق حصلت مناقلات عاصفة في المناصب المهنية والفنية والادارية الاساسية في مؤسستي الاذاعة والتلفزيون، وذلك تمهيدا فيما يبدو لخطة مثيرة للجدل تتعلق بالتخلص من عشرات الموظفين على امل ان يساهم ذلك في تطوير اداء المؤسسة التي تعتبرالاولى على صعيد استقطاب الرأي العام والتأثير به.

وسبق لرئيس الوزراء سمير الرفاعي ان اعلن قبل يومين انه بصدد اجراء العديد من التغييرات والتعيينات في المناصب العليا في مؤسسات الاعلام الرسمي وسط حالة من الترقب والشد والجذب تجتاح الوسط الاعلامي عموما في البلاد.

وامس غير القلاب بقرارات ادارية العديد من الوجوه القديمة سواء على الشاشة او في الهيكل الاداري للمؤسسة فقد اعلن مدير الاخبار في التلفزيون وهو فراس نصوح المجالي نجل وزير الاعلام الاسبق اخلاء موقعه بعد خلافات مع رئيس مجلس الادارة الجديد فيما عين غسان عبيدات وهو احد اقدم ابناء المؤسسة في مهام مدير التلفزيون خلفا لهالة زريقات التي اصبحت مديرا للاذاعة، كما عادت وفق الانباء المتسربة بعض الوجوه لشاشة "اخبارالثمانية" وسط توقعات بان تعود وجوه اخرى غادرت المؤسسة في الماضي القريب.

ومن الواضح ان القلاب الموكل بخطة لاعادة الهيكلة استثمر خطأ فنيا ظهر على الشاشة امس الاول ووصف بانه خطأ فادح لاقرارهذه التغييرات في المفاصل الاساسية حيث غاب شعار التلفزيون الأردني وحل مكانه شعار محطة "العربية" لنحو نصف ساعة، الامرالذي لم يحصل سابقا، واعتبر من الاخطاء الفادحة جدا في المهنة.
ويتهم بعض الموظفين الإدارة الجديدة ببرمجة الخطأ خصوصا لتنفيذ الأجندة الجديدة تجاه الكادر.

وتسود حالة من الانفعال حاليا والتوتر مؤسسة التلفزيون بعد الاستقالات والاقالات والمناقلات الداخلية فيما يعتقد بعض الموظفين ان الادارة الجديدة ستجبرهم على المغادرة الى التقاعد او الى مؤسسات اخرى في محاولة لمعالجة ما يصفه الاعلام المحلي بالحمولة الزائدة.

ويحصل ذلك فيما يعتقد ان مديرالمطبوعات قد يدفع ثمن التقلب في المزاج الحكومي فيما يخص التعامل الرسمي مع الصحافة الالكترونية بعد الجدل حول خضوعها لقانون المطبوعات ومراقبتها.
وقالت تقاريرمحلية امس ان مديرالمطبوعات الحالي نبيل المومني اخلى موقعه الوظيفي بعد حملة من بعض الصحافيين اتهمته بالسعي لمخالفة الاجواء التي يشيعها رئيس الوزراء بخصوص التعاون مع الصحافة وتجنب مضايقتها ويعتقد ان المومني سيغيب عن موقعه رغم عدم وجود قرار رسمي بذلك اثر شكوى صحف الكترونية من محاولاته التدخل بها.

وكانت مواقع صحافية على الشبكة قد ذكرت بان المومني اتصل بها وطلب منها ازالة بعض المقالات الصحافية الخاصة بالجدل حول تعيين رجل الاعمال محمد صقر رئيسا لهيئة مفوضي مدينة العقبة
القدس العربي



تعليقات القراء

مراقب
يعني من الأسماء تتضح الصورة.. صالح القلاب و غسان عبيدات .. لن يأتي خير من وراء هكذا أسماء و يمكن بسهولة تخيل فبركة الحادث من قبلهم .. ويبدو أن سمير الرفاعي بصدد تخريب جديد في الأردن لم تبدأ بالتلفزيون و لن تنتهي بالضرائب .. و الآتي أعظم

و العوض بسلامتكم .. و آه .. يا زمان الشقلبة ويش سويت
04-02-2010 11:08 AM
نبيل المومني
يعتبر من اسوا الاشخاص وهو لا يفهم شئ بقوانين المطبوعات وهناك موظفين اكفا منه بشكل كبير ولا يوجد هنا مجال للمقارنة. وهو مرة حكالي انو اكبر من اي موظف واكبر من الدولة. يا ريت ينشال من مكانه وينحط شخص بفهم مكانه
04-02-2010 11:31 AM
فتحاوي مخلص
إلى الوكالة المحترمة نرجو النشر وإذا رغب وللمعنيون بالرد فحبذا لو ردوا "بالوثائق" ان استطاعوا .

لقد عين السيد صالح القلاب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الاذاعة والتلفزيون مستشارا يتصرف بشؤون المؤسسة لا يحمل مؤهلا علميا او شهادة جامعية يمكن معادلتها في وزارة التعليم العالي الاردنية .

المستشار الجديد تعلم اللغة الالمانية (مبادئ) على يد شركة (غلوبل ) الالمانية االتي تولت ادارة تلفزيون عمان الشقيقة في فترة السبعينيات في زمن وزير الاعلام العماني الاسبق " السيد فهد" ، وقد اختير لهذه الدورة كل من الزميل "احسان رمزي " والسيد "عبد الحليم عربيات " والسيد "زيد فريز" الذين يعلمون الكثير عن تاريخ ومؤهلات زميلهما المستشار ، ويشهدون على التهم التي وجهت إليه مع الشركة الالمانية بعد تغير الوزير الفهد الذي كان يعتبره ذراعا ايمنا ، وكان من الوزير التالي عبد العزيز الرواس ان طرد "مستشار ابو بشار" وطالبه باعادة مبالغ مالية لتفزيون عُمان ووضعه على القائمة السوداء ، غير ان زوجة المستشار شفعت له بالبقاء في اراضي السلطنة لحين من الوقت كونها تحمل الجنسية العمانية وكانت تعمل مذيعة .

المستشار التحق - في محطة اخرى- بشركة الانتاج الاردنية التي بيعت بصفقة مشبوهة بعد انهيارها باقل من 4 ملايين دينار رغم انها فعليا وبشهادة الخبراء كانت تثمن باكثر من 35 مليون دينار اردنيا صحيحا .

المستشار التحق بابي البشر عندما اصبح وزيرا للأعلام وبات يعرف بالذراع الايمن والعقل المدبر لصاحب المعالي ، غير ان الاخير لم يتمكن من تعيينه في منصب إداري بسبب مؤهلاته غير العلمية 3 اعدادي ، لكنه ترك مع معاليه وصمات عظيمة في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون ابرزها تفنيش نحو (400) موظف من افضل الكفاءات في المؤسسة والمساهمة في انهيار الإذاعة والتلفزيون في السنوات الخمس التي تلت ذلك القرار .

المستشار اختفى من الصورة وظهر في شبكة ام بي سي كمنتجا ومنسقا وما شابه ،، واستمر إلى ان سأل عنه الشيخ .... المسؤول في الشبكة فقال (اقتباس) : "قلو لي فلان ما شبع بعد ؟؟ اي زين قلو له مع السلامة خلو يولي" ( انتهى الاقتباس).

ثم انتقل المستشار للإستثمار ، ودخل مشروعا في محطة فضائية انطلقت تحت اسم شام ...وما شابه لكنه مرة اخرى طرد من المشروع لاسباب مجهولة ونفذ بجلده وعظمه ، إلى ان حالفه الحظ وبسبب ظروف غامة اختير الثائر الكبير رئيس التحرير الكاتب الخطير عضو منظمة التحرير ، وعضو مجلس الاعيان السابق رئيسا لمجلس إدارة الإذاعة والتلفزيون ومكلفا بإدارة الإذاعة والتلفزيون وعضوا في مجلس إدارة جريدة الرأي الاردنية ألخ ... فعين على الفور المستشار الاوحد لشؤون الانتاج البرامج التلفزيوني ، ىدون السؤال عن شهادته او زمرة دمه .

المطلوب بعد هذه الرواية ، رقابة واضحة وصريحة على كل برنامج او مسلسل او منتج جاهز او غير ذلك والتاكد من عدم وجود شراكات بالباطن بين اي من مدراء مؤسسة الإذاعة والتلفزيون وبين تلك الشركات واصحابها ، والتأكد من افساح المجال للشركات الاخرى للمنافسة وبخاصة مع كل منتج له علاقة بقناة العربية ، هذا بالنسبة للانتاج التلفزيوني اما بالنسبة للأجهزة وتطويرها فــ "الله يستر" .
المتوقع تنفيش المدير المالي الحالي لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون السيد محمود قطيشات والسيدة هالة زريقات مديرة التلفزيون والسيد داوود المناصير مدير البرامج والسيد فراس المجالي مدير الاخبار والسيد سفيان النابلسي مدير الهندسة والآنسة جيده ياسين مديرة التكنولوجيا والمعلومات والسيد وليد السناوي مدير الدائرة التجارية ، وحل لجان شراء و رقابة البرامج وتشكيل لجنة تطوير التلفزيون من التالية اسماؤهم :
ح ب-هـ مستشارا ماليا وإداريا / و غ ع مستشارا لشؤؤن تجديد البرامج وعقود الانتاج / و ف ن مستشارا لشؤون تجديد عقود واشتراكات الاخبار و ح ف مقررا (بصيم) و س س مستشارا لشؤون البرامج السياسية وغيرهم .
علما بأن رسم السياسة بيد رئيس مجلس الإدارة والقرار عند المعلم نفسه ولا احد غيره .
هذا فيض من غيض في مرات قادمة سنتابع عن شخصيات اخرى في قائمة ابي البشر الاستثمارية ، والمخفي اعظم .

.
04-02-2010 11:46 AM
اردني
اكثر احد يجب خلعه من مكانه هو ابو عاقولة المدير الاداري والمالي ,, فهذا الرجل صراحة لا يستحق ان يبقى في منصبه لجهله وقلة ادبه ,
04-02-2010 01:52 PM
قارئ اعلامي
جراسا نيوز: نشكر تعليقك وسيصار الى متابعته .. ودمت واهلا بك
04-02-2010 02:08 PM
مواطن
اذا كانت المواقع الالكترونيه لا تريد شخص مثل نبيل المومني العارف بواجبه على اكمل وجه و الذي ظهر الخلاف بعد معركه المواقع معه لعمل رقابه عليها,,,,,,,, فأن دوله الرئيس على درايه تامه ان مديرالمطبوعات اكثر شخص يهمه ان تكون العلاقه على اكمل و جه و انه جندي من جنود هذا الوطن ولا يعقل ان نبيل المومني لا يضع جل خدمته في خدمه دوله الرئيس
04-02-2010 05:14 PM
الى رقم 2
الى تعليق رقم 2
اضنك لست اهلا بتقيم الاشخاص و لست عارفا بهم كونك انسان لا تحكي من الحقيقه
فلقد انطبق القول عليك
اذا اتتني مذمة من ناقص ...................................................؟
04-02-2010 05:19 PM
شخص مطلع
1- يا جراسيا هذا الشعار للتلفزيون التغى من زمان فارجو التجديد شكله الكم زمان ما حضرتوا على القناة

2- بالنسبة للدكتور عساف الشوبكي وايمان ناجيه وفخري العكور احالة على التقاعد اولا

3- تجديد الاغاني الوطنية بما يتناسب مع الفائزين من صوت الاردن على قناة جوسات

04-02-2010 05:46 PM
الى تعليق رقم 3 فتحاوي مخلص
ليس لك متسع للعمل على الأراضي الأردنية متسعك في رام الله فلتذهب الى هناك ولتحمل سلاحك ولتحرر وطنك ودعك من التدخل في شؤون بلادنا وأهتم بشؤونك ومشاكلك يافتحاوي الطقعاوي محنا شايفينكم لما تولع مثل الجرذان على أقرب جحر بتزرقوا.
05-02-2010 06:44 AM
مشاهد
الله يعون المؤسسة على السيد محمود فراج الذي لا يفهم بأي شيْ ولا يصلح الا أن يكون ...;-):-)
24-02-2010 10:26 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات