هذه هي الحلول لمشكلة نقص مواقف السيارات (فيديو)


جراسا -

لا تزال مشكلة نقص مواقف السيارات تؤرق حياة الناس، رغم اعتماد المواقف متعددة الطوابق في بعض البلدان ومحاولة المسؤولين الدائمة إيجاد حلول لهذه الأزمة، إلا أن الواقع يفيد بأن سكان بعض المناطق مجبرون على البحث لساعات لإيجاد موقف للسيارة.

ويتكرر هذا المشهد كثيراً في الدول المتقدمة التي تشهد نمواً كبيراً في شتى المجالات الاقتصادية والبنية التحية وازدياد نسبة السكان والسياح فيها، مما يفرض تحديات كبيرة على سكان المدن الذين يعانون من مشكلة نقص مواقف السيارات في أماكن عملهم أو حتى أمام منازلهم.

بعض الدول التي عانت مدنها من هذه الأزمة، قامت باستغلال التكنولوجيا واعتماد الحلول الذكية كفكرة مواقف السيارات الأوتوماتيكية في مبانيها، والتي تكمن باستغلال مساحة المواقف التقليدية لأقصى حد.

ويقول مدير تقنية المعلومات ومراقبة الجودة في شركة "باليس" الألمانية، محمد نضال النابلسي، لموقع 24، إن "هذه المواقف الأوتوماتيكية توفر ما يقارب 50% من المساحة الإجمالية، حيث تكون السيارات متلاصقة ببعضها البعض عن طريق برمجة وحدة التحكم المركزية للمساحة المطلوبة لكل سيارة دون فتح الأبواب، حيث تتكيف مع شكل المبنى، إن كان بشكل عامودي أو أفقي، تحت أو فوق الأرض أو حتى على شكل أبراج تصل لحد 200 متر وأكثر".

حل ناجح
ورداً على سؤال إن كانت هذه المواقف قادرة فعلاً على حلّ المشكلة بشكل جذري، أم أنها مجرد حل مؤقت، قال النابلسي، إن بعض مدن هولندا تعاني من مشكلة نقص مواقف السيارات منذ عام 2000، وتم آنذاك إنشاء برجين "VW Towers" يتسع كل واحد منهما لـ400 سيارة، حيث أنهما مرتبطان بخط الإنتاج وتوقف عمل المواقف يعني تأخير خط الإنتاج.

وأضاف: "مدينة دين هاغ الهولندية، كانت تعاني من نفس المشكلة في عام 2007، فقامت البلدية بطلب بناء مواقف في منطقة "Apeldoornslaan" تحت الأرض، ويمر فوقها سكة قطار، وبعد نجاح المشروع وعمله لمدة 8 سنوات متواصلة، قامت البلدية بطلب مشروع آخر في نفس المدينة بمنطقة "Veenkade" يتسع لـ180 سيارة وتمر من فوقه قناة مائية، وتم تسليم المشروع بنجاح والآن يعمل دون أي مشاكل".

التكيف
ويختلف كل مشروع مواقف للسيارات عن الآخر، بحسب حجم الأزمة وطبيعة البلد والمساحة المتوفرة، حيث يقول مدير المشاريع في الشركة الألمانية، إن أحد المشاريع في الصين كان أمام خيارين فقط، إما مواقف للسكان أو منطقة ألعاب للأطفال، فكان الحل الأمثل عمل مواقف أوتوماتيكية تحت الأرض وملاعب للأطفال فوق الأرض.

نظام الأمن والحماية
وتتزود جميع المواقف الذاتية بأنظمة حماية ومراقبة تسمح بتتبع الأخطاء وحل المشكلات عن بُعد، حيث تقوم الكاميرات ببث مباشر على مدار الساعة، وعند استشعار حركة غير عادية على أحد المصاعد فإن هناك جهاز استشعار يقوم بالتوقف مباشرة لضمان عدم وجود أشخاص أو أطفال أو خلل ما بداخله.

تحفة فنية
ويقوم مهندسون مختصون بعمل تصميم لكل مشروع كي يتناسب مع الحاجة المطلوبة، ويقول النابلسي، إن أحد أبرز المشاريع التي هي قيد التنفيذ لأول مرة في العالم، لخدمة المشاهير، يوفر لصاحب العقار إيقاف مركباته والصعود معها إلى الشقة، حيث تكون مركباته في إحدى غرف الشقة متصلة بالمواقف الأوتوماتيكية، ويمكن للسائق الصعود أو النزول بسيارته من الشقة إلى الشارع.

أكبر المشاريع في الكويت ودبي
وكشف مدير تقنية المعلومات ومراقبة الجودة عن مشروع مواقف محاكم الفروانية في الكويت قائلاً: "هذا المشروع هو الأكبر والأضخم في العالم، حيث أنه يتسع لما يقارب 2300 سيارة ويحتاج اصطفاف أو ارتداد السيارة ما لا يزيد عن 180 ثانية، كما أن هناك مشروعاً آخر قيد التنفيذ في جزيرة النخلة دبي، لكنه توقف في الوقت الحالي ليتم استكماله خلال الشهور القليلة المقبلة".

 

 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات