الاردن وكوريا الجنوبية يبحثان انشاء مفاعل نووي


جراسا -

بحث الاردن وكوريا الجنوبية اليوم الجوانب القانونية لاقامة مفاعل نووي بحثي في الاردن بقدرة تتراوح بين خمسة و10 ميغاواط لغايات انتاج النظائر المشعة واجراء الابحاث العلمية.

عمان: ترأس الجانب الاردني في المباحثات رئيس مجلس الادارة المدير العام لهيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الدكتور جمال شرف فيما ترأس الوفد الكوري الذي يزور الاردن حاليا مدير العمليات في معهد بحوث الطاقة الذرية دوو ليي.

وقال الدكتور شرف في تصريح صحافي عقب المباحثات ان الجانبين ناقشا سبل التعاون في مجال التراخيص الخاصة بالمفاعل النووي البحثي المزمع انشاؤه في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وخاصة تلك المتعلقة بالجانب الرقابي للمشروع المخصص لغايات التعليم والتدريب والبحوث العلمية بالاضافة الى انتاج النظائر المشعة.

واضاف ان الجانبين اتفقا على مواصلة التعاون في مجال تطبيق الانظمة والتعليمات الخاصة بهيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي والمتعلقة بالأمن والأمان النووي بالاضافة الى سلامة تشغيل المفاعل البحثي.

ويعول الاردن على المفاعل البحثي لسد حاجاته من النظائر المشعة التي تستخدم في حوالي 460 مؤسسة تتعامل بالمصادر الاشعاعية موزعة على القطاعات الصناعية والطبية والبحثية.

كما يهدف المفاعل الذي تقدر تكلفته وفق مسؤولين اردنيين بحوالي 14 مليون دولار الى اجراء الابحاث العلمية في المجالات النووية من قبل الباحثين الاردنيين وطلاب الدراسات العليا المتخصصين في مجال الفيزياء النووية والهندسة النووية في اطار توجه المملكة نحو الاعتماد على الطاقة النووية للاستخدامات السلمية.
(كونا   )



تعليقات القراء

جميل جمال
خبر من الآخر . يعني ايران احسن مننا ... خلينا نعمل نووي ونقصف عمر الكون كله """"
03-02-2010 06:02 PM
ابو حديد الناعم
الحمد والشكر ويمكن نمتلك قنبوله نونو صغيرة
03-02-2010 06:42 PM
اردني مقيم في كوريا
يا جماعة الخير للعلم .. نحن هون مقيمين في كوريا وهاظا الخبرزمان تم الاعلان عنه بل وتم توقيع عقد بين الاردن وكوريا بهذا الخصوص .
والي مش مصدق يراسلني وانا ببعثلوا تفاصيل الاتفاق الكوري الاردني بهذا الخصوص ... او ممكن اكتشئف نفسي بالاخير كاين اقرأ شي ما الو خص ؟؟!!
يا جماعة الخير بعد ما كوريا وقعت عقد الامارات بقيمة 20مليار دولار + 20 مليار دولار بعد البناء .. بعديها بأقل من 10 ايام تم التوقيع مع الاردن بٌل من مليار والله ورسوله اعلم
اصحى يا شعب واعرف الدنيا كيف ماشية حواليك
04-02-2010 04:14 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات