غداً الصيف .. وأطول نهار


جراسا -

يبدأ الانقلاب الصيفي هذا العام في تمام الساعة 01:34 دقيقة من بعد منتصف ليل الاثنين، حيث ستكون الشمس عند هذه اللحظة عمودية تماماً على مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء الفلكي بمقدار 23.5 درجة وهو أقصى ارتفاع تصله الشمس شمال خط الاستواء خلال العام.

ومن هذه اللحظة يبدأ فصل الصيف فلكيا في فلسطين والنصف الشمالي من الكرة الأرضية ويستمر لمدة 93 يوماً و15 ساعة و47 دقيقة و54 ثانية، وهو أطول فصول السنة بنسبة 25.64%، بينما يبدأ فصل الشتاء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

وتشرق الشمس يوم الانقلاب الصيفي في القدس في تمام الساعة 05:34 دقيقة من أقصى الزاوية الشمالية الشرقية ومقدارها 62 درجة، ثم تغيب في أقصى الزاوية الشمالية الغربية ومقدارها 298 درجة في تمام الساعة 19:48 دقيقة، وبذلك يكون طول النهار 14ساعة و14 دقيقة و15 ثانية وهو أطول نهار خلال العام، بينما يكون طول الليل 9 ساعات و46 دقيقة و45 ثانية وهي أقصر ليلة خلال العام.

وفي الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الشمالية يتصل الشفق المسائي بالشفق الصباحي، ويظل النهار لمدة 24 ساعة، وتسمى الليالي في هذه الحالة بالليالي البيضاء، وتسمى هذه الظاهرة "شمس منتصف الليل"، وفي الوقت نفسه لا تشرق الشمس في الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الجنوبية فيسود الليل لمدة 24 ساعة.

وبعد يوم الانقلاب الصيفي تعود الشمس في حركتها الظاهرية نحو جنوب مدار السرطان، حيث يتناقص طول النهار ويزداد طول الليل حتى يتساوى الليل مع النهار بالنسبة لموقع فلسطين يوم 19 أيلول- سبتمبر المقبل.



تعليقات القراء

محمد الخزاعلة
بدون تعليق

طول النهار.........14+14+15
طول الليل..........9 +46+45 =
اليوم 23+60+60 =24 ساعة ودقيقة
20-06-2016 11:32 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات