المديرية العامة للدفاع المدني تهيب بالمواطنين التقيد بتعليمات وإرشادات السلامة العامة خلال المنخفض الجوي


جراسا -

   نظرا لتعرض المملكة لكتلة هوائية باردة والتي يصحبها تساقط الإمطار واحتمالية تساقط الثلوج وتشكل الصقيع والانجماد ومحدودية مدى الروية الأفقية قامت المديرية العامة للدفاع المدني وبتوجيهات من عطوفة المدير العام  بتفعيل خطة الطؤارى الخاصة بفصل الشتاء والمتمثلة في رفع نسبة جاهزية مرتبات الدفاع المدني في الميدان و إدامة جاهزية الآليات والمعدات تحسبا لوقوع أي طارئ لا قدر الله .
 
لذا تهيب إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي بالإخوة المواطنين تجنب الخروج من المنازل إلا للحالات الضرورية الأمر الذي يؤدي إلى التقليل من الازدحام على المرافق الخدماتية وتجنبهم خطر التعرض للحوادث  أثناء التنقل من مكان لآخر  .
 
كما وتؤكد على ضرورة عدم الخروج بالمركبات تفادياً لحدوث الانزلاق وتدني مدى الرؤية الأفقية واختفاء معالم الطرق للسائقين وبالتالي وقوع الحوادث نتيجة التصادم أو التدهور أو الاصطدام جراء الانزلاقات  بالإضافة إلى ضرورة إجراء الصيانة اللازمة لمرافق المنزل والتمديدات الكهربائية ومصارف وشبكات المياه خوفاً من حدوث التلف فيها نتيجة الانجماد .
 
وننصح الإخوة المواطنين عدم الخروج من المنازل وخصوصاً الأشخاص الذين يقطنون في المناطق الجبلية لأنهم لا يدركون  مدى الأخطار التي قد تواجههم  كالانزلاقات أو السقوط نتيجة الانجماد .
 
ونظراً لارتفاع عدد حوادث الاختناق الناتجة عن المدافئ بمختلف أنواعها خلال الأيام السابقة ، بناءً على إحصائية إدارة العمليات في المديرية العامة للدفاع المدني تهيب إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي بالإخوة المواطنين أهمية إجراء الصيانة الدورية اللازمة للمدافئ والتأكد من عدم وجود انثناءات أو تشققات بالخرطوم الواصل بين اسطوانة الغاز والمدفأة بالنسبة لمدافئ الغاز بإلاضافة إلى التأكد من صلاحية الأسلاك الكهربائية بالنسبة لمدافئ الكهرباء بحيث يجب أن تكون تلك الأسلاك ذات مقاومة عالية وغير معراة .
 
وتعتبر وسائل التدفئة بأنواعها المختلفة من الوسائل الضرورية التي توفر الدفء للإنسان خلال فصل الشتاء وعلى الرغم من الفائدة التي تحققها إلا أنها من الممكن أن تشكل خطرا ً كبيراً على حياة الإنسان إذا ما تم التعامل معها بحذر و انتباه وقدر من المسؤولية حيث أن الاستخدام الخاطىء لمختلف وسائل التدفئة داخل المنزل كانت سببا في وقوع (394) حادث حريق نتج عنها (332) إصابة (9) حالات وفاة خلال عام 2009م.
 
وعلى الرغم من الإرشادات والتحذيرات المنشورة في الصحف اليومية والأسبوعية والبرامج التوعوية على شاشة التلفاز وبرامج الإذاعة  والتي تقوم إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني بأعدادها إلا انه يبقى المواطن هو الحلقة الأهم من خلال انتهاجه السلوك الوقائي في كافة مجريات الحياة .
 
وأكد العقيد فريد الشرع مدير الإعلام الناطق الإعلامي في المديرية العامة للدفاع المدني على الإخوة المواطنين بضرورة اتخاذ إجراءات الوقاية المناسبة في مثل هذه الظروف الجوية غير الاعتيادية وبخاصة  :.
 
-  الابتعاد عن جوانب الأَودية وأَماكن تشكل السيول .

-  الانتقال من الأماكن المنخفضة إلى أماكن مرتفعة وأكثر أماناً ، وبخاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيام و بيوت الشعر وغيرها .
-  الإقلال من الحركة ما أمكن سواءاً سيراً على الإقدام أو من خلال استخدام المركبات لمسافات طويلة، وبخاصة على الطرق الخارجية في حال تساقط الثلوج .

-  الابتعاد عن الحفر الإنشائية نظراً لتحولها إلى مصائد للأشخاص في حال تجمع مياه الأمطار في داخلها ،مع ضرورة قيام المشرفين على الأعمال الإنشائية بوضع الإرشادات التحذيرية والحواجز المرئية على جوانب هذه  الحفر تجنباً لتعريض حياة الأشخاص لخطر السقوط فيها . 

 -  ضرورة تفقد قنوات ووسائل تصريف مياه الأمطار من حول المنازل أو المحال التجارية ، لتكون جاهزة لتصريف المياه ،والحيلولة دون تجمعها أو مداهمتها لهذه الأماكن .

-  الابتعاد عن الممارسات الخاطئة في استخدام وسائل التدفئة وبخاصة المدافئ المتنقلة على اختلاف أنواعها .
-  تثبيت الأجسام القابلة للتطاير عن أسطح المنازل بفعل الرياح الشديدة تجنباً للتسبب بإيذاء الأشخاص .
 
 
 
المديرية العامة للدفاع المدنـــــــي
أدارة الأعلام والتثقيف الوقائــــــي
العقيـــــــــد فريــــــد الشرع



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات