أمام وزير الداخلية: نريد الأمن البيئي والأمان الصحي بالهاشمية


وفي البداية اقول لماذ لا تصبح الهاشمية منطقة بيئية خاصة لها خصوصيتها وقانونها ..
كتب عمر شاهين
وزير الداخلية الأكرم .. نضع بين عينيك .. هذا المأساة الكبرى التي شاهدتم من المؤكد عبر محافظ الزرقاء ما يحدث من استهتار بحياة المواطنين.. بل وبدل تعويضهم يتم تهميش مطالب بنيتهم التحتية... واني إذ اشكر ...هذا التجاوب .. الكبير في الفترة الأخيرة .. باستيعاب فكرة ان حالات الغضب غير مسيسة إنما .. هي معارضة بيئية ..تنم عن حالة الإهمال ... والاستهتار بالصحة والبيئة ..
وارجوا طلب تقرير مفصل وشامل وكامل من محافظ الزرقاء الذي دخل إلى الميدان ورأى بعينه وسمع وأطلعته شخصيا على ما يحدث . واسمح لي معالي الوزير أن انقل لك هذه الرسالة .... والتي سأوجهها إداريا إلى محافظ الزرقاء آملا من الله أن ينقلها لك .. لعلك توصلها أيضا للديوان الملكي ... ولرئيس الوزراء هاني الملقي ..
الدكتور رائد العدوان .. محافظ الزرقاء هل يستحق أهل لواء الهاشمية ... هذا الإهمال
عطوفة محافظ الزرقاء .... وقد تجاوبت مشكورا ... بالفترة السابقة ... على ثلاثة معضلات بيئية ... خطيرة الأولى التي شرفتني بالتجاوب مع شكوى ..قدمتها ... تتعلق بانتشار كبير للباعوض ... وجئت بشخصك .. وكنت الوحيد الذي تتحدث اللغة الانجليزية مع رئيس شركة السمرا الأجنبي ...وأشرفت على خطة لمواجهته .. بعدها ... وفعلا تم ذلك .. وليس بالمقدار المطلوب ....وللأسف بعد معاناة السكان .. وتدخل المحافظ وبدل شكره . قرانا من لا يعجبه هذا التدخل .. ولا يعرف أن آلاف السكان حرموا النوم .. لأسابيع جراء أسراب الباعوض..
ثم شاركت باعتصام مواجهة السكان ... لشركة مصفاة البترول الأردنية ... حيث كان تسعى الشركة لتكذيب .. انوفنا ... وأنوف ضيفونا والمارين من الروائح الكبيرة ... والمنتشرة في اللواء .. من المصفاة .. وبكل اختصار كان كبار المسؤولين في الشركة ينكرون هذا .. وانه لا يوجد شيئ مختلف ..
وقد رايت واشممت عطوفة المحافظ وشاركت الاعتصام ورأيت غضب السكان .. و من ثم أكدت عليه وزارة البيئة أننا صدقنا في شكوانا .. وهذا جزء من معاناة عانيتها انا وسكان المنطقة ... استمرت لثلاثين عاما ... مضت
ومن ثم فيض مجاري لمشكلة لها عشر سنوات ...حيث تفيض مياه المجاري، دون أي رحمة بطهارة المكان، وأنوف السكان ..
وكنت قد تحدثت معك طويلا وطويلا عن هذه المنطقة ... التي أهملت واحمل كل مسؤوليها ونوابها السابقين . ما يحدث وان قدمت بعض الجهود .. وان كان .. وقوف الحكومات وتغطيتها على الشركات اقوى منا بكثير ..
و أريد ان اقول كم سيكون غريبا ان يأتي لمنطقتنا منذ اليوم عشرات المرشحين .. للانتخابات البرلمانية ...بينما ترك لواء الهاشمية وحيدا .. لخمسين مضت وهم لم يكونوا مع هذه المنطقة يوما وهي مدينة الابطال والشهداء ومنها خرج الشهيد راشد الزيود والشهيد الطيار احمد الزيود والشهيد لؤي الزيود .. وكثير الكثير من أبطال اليد الخشنة عسكرا وعمالا .
وكنت قد رأيت بعينك حجم الولاء للوطن .. في عيد الاستقلال الذي شرفتنا بحضوره... ورعايته .. في لواء الهاشمية .. ومدى التزام هؤلاء السكان بالأمن المجتمعي، والاقتصادي، ولكن هذا أدى إلى الاستهتار . بحياة البشر والسكان، وعدم أي تعاون جدي، مع الجبهة الأولى لتحمل التلوث البيئي.. وكذلك .. الضجيج الصوتي..
وما زلت عطوفة محافظ الزرقاء انتظر منك .. إيجاد حل لأجرة النقل والحافلات ... التي تفوق كل تسعيرات باقي المحافظة، وقد تعبنا من مخاطبة فرع الزرقاء .. لهيئة تنظيم قطاع النقل .. حيث تفوق أجرة الهاشمية الزرقاء . .. بعشرة قروش أجرة الرصيفة الزرقاء .. وغيرها من عقبة المواصلات .
ثانيا قلنا ان مرور مئات الشاحنات من خط الهاشمية الإسكان يحتاج إلى صيانة دائمة .. وتعبيد للشوارع التي تتعرض للضغط المروري، وهي تتوجه للشركات الكبرى الى شركة محطة التنقية السمراء وشركة توليد الكهرباء ..
يضاف الى هذا فشل وضعف بمحاربة بؤر الفقر .. ودعم الطلاب الجامعيين .. والنوادي الرياضية من الشركات .. كمساهمة وبديل ودعم للمجتمع المحلي .. حيث لنتخيل لواء مليء بالمصانع لا يوجد به نادي ينافس رياضيا وكل انديته تعاني من الشح المالي .. وكناشط بالعمل الخيري اجد الفقر يتسع كثيرا ... بالمنطقة
وكذلك طالبنا بمعالجة مشاكل الشباب .. والبطالة . ووجود مركز صحي 24 ساعة ...وغيرها وغيرها .. من إهمال استمر نصف قرن من الزمن .. كتبنا واعتصمنا ... وصورنا ولا من مغيث .. وخرج حراك الهاشمية كصوت سياسيي، وتعاون مع مع كل من مد يده دون أي نتيجة
عطوفة محافظ الزرقاء أتمنى أن تنقل رسالة اللواء إلى عمان بوزارتها .. وحكومتها والى وزير الداخلية سلامة حماد . لعل ... الله يرسل لنا من يجمعنا لأجل السكان وليس لأجل أي منصب وقد رأيت يعينك .. ما عشناه .. من معاناة ونشكر قدومك في المرات الثلاث وسيعك لحل مشاكل أطلعناك عليها .. وكذلك رؤيتك عينا لمشاعر الوفاء والمحبة لدى أهل الهاشمية .. لوطن نتمنى ان ينصفنا ..
عمر شاهين
كاتب ومدون من الزرقاء



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات