في رمضان هكذا تحمي نفسك من مشاكل الجهاز الهضمي


جراسا -

يمتدّ الصيام في شهر رمضان لساعات طويلة، فيشعر الصائم بالجوع والعطش الشديدين، ما يدفعه إلى الإقبال على تناول طعام الإفطار بنهم وبكميّات كبيرة، فيشعر بالتعب والتخمة والتلبّك المعويّ الشديد.

قد يُصاب الصائم بالتخمة بسبب الأطباق الدسمة، بالإضافة إلى أنَّ الصيام في الصيف يفرض تناول الكثير من الماء والسوائل بعد الإفطار، وهو ما قد يتسبّب في المزيد من المشكلات الهضمية.

نصائح تجنبك الشعور بالتخمة في رمضان:

ابدء فطورك بتناول 1- 3 حبّات تمر.

- احرص على تناول كوب من اللبن الرائب أو الزبادي (أحدهما مع التمر) ساعة الإفطار، والآخر عند السحور أو قبل الإمساك، فهو يوفّر للجسم بعض السوائل، بالإضافة إلى كميَّة مهمّة من الكالسيوم، فضلاً عن تزويده بالبكتيريا المفيدة، التي تقلّل من حرقة المعدة، وكذلك الإمساك، كما يمنح إحساساً بالشبع لمدَّة طويلة أثناء النهار.

- تناول ما لا يقلّ عن 8 أكواب من المياه يومياً، شرط توزيعها ما بين الإفطار والسحور، وعدم تناول الماء المثلج على الإفطار تجنباً لحدوث تلبّك في الأمعاء.

قلّل أو امتنع عن تناول المخبوزات المكرَّرة مثل الأرز الأبيض والخبز الأبيض، وتناولي النشويات المصنوعة من الحبوب الكاملة.

- تناول ثمرة أو اثنتين من الخوخ يومياً أو قطع بطيخ أو غيرها من أنواع الفاكهة، وكذلك بعض أوراق الخسّ لتجنّب حدوث الإمساك.

- تناول طبقاً من السلطة وآخر من الحساء يومياً على الإفطار.

- قلّل جداً من الدهون عند إعداد الطعام لك ولعائلتك.

- لا تتناول الحلويات يومياً، ويفضّل مرَّتين فقط في الأسبوع، كما يمكن إعداد الحلويات في المنزل مثل القطايف بالجبن أو القشدة قليلة الدسم.

- تناول العصائر الطبيعية غير المحلاة.

- قسّم الطعام وقت الإفطار، وبعد صلاة المغرب، ثمَّ في الساعة 11 مثلاً، وعند السحور، فتقسيم كميَّة الطعام تمنع حدوث حرقة المعدة وتسهّل عمليّة الهضم.

- امضغ الطعام جيداً، وتناوليه ببطء، لأنَّ الجسم يحتاج لمدَّة 20 دقيقة للإحساس بالشبع. لذلك، يفضّل البدء بطبق السلطة والشوربة عند الإفطار.

- تناول يومياً كوباً من الزهورات أو البابونج أو اليانسون لتجنّب عسر الهضم وانتفاخ المعدة.

- قلّل من التوابل منعاً لحرقة المعدة.

- مارس بعض الرياضة إما قبل المغرب مباشرة أو بعد الطعام بساعتين. وتجنبي الرياضة القويَّة قبل الإفطار تجنباً للعطش والشعور بالتعب وخسارة العضل من الجسم.

- تجنّب القهوة، ولا تكثري من الشاي؛ فكوبٌ واحد فقط بعد الإفطار كافٍ؛ لأنَّ الإسراف في تناول الكافيين المدرّ للبول يؤدي إلى خسارة الماء من الجسم والمعادن الأساسيَّة أيضاً.

- إنَّ صلاة التراويح رائعة بعد وجبة الإفطار، فحركات الصلاة تساعد الجهاز الهضمي على تحريك الطعام وتحويله لحجم أصغر، وحرق السعرات الحرارية.

تناول 3 حبّات من المشمش أو فنجاناً صغيراً من قمر الدين، بعد صلاة التراويح؛ فذلك يساعد على تسريع الحركة الدودية للأمعاء، فيتمّ تصريف الفضلات بسرعة من الجسم. وتعتبر وجبة مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات