"اسرائيل": ضبط الأسلحة المهربة من الأردن أسهل من ضبط "كارلو"الضفة


جراسا -

خاص - مراسلنا في رام الله - نهاد الطويل - اعتبرت مصادر عبرية أن ضبط الاسلحة المهربة للضفة الغربية عبر الحدود الاردنية ودول أخرى تبدو مهمة أسهل بالنسبة للجيش الاسرائيلي من توقيف الفلسطينين الذين باتوا يصنعون سلاح "الكارلو" يدويا في المنازل.

ونقلت صحيفة" نيوز ويك" عن مصادر مخابراتية اسرائيلية تخوفها من قدرة الفلسطينين على تصنيع السلاح في المنازل وبيعه وتوزيعه في الضفة الغربية للانطلاق نحو اهداف اسرائيلية وتنفيذ عمليات قاتلة في العمق الاسرائيلي على غرار عملية اطلاق النار التي نفذها فلسطينان الاربعاء الماضي في قلب "تل أبيب" وقتل فيها 4 اسرائيلين واصيب 8 اخرون.

ومن المعروف ان سلاح يدوي الصنع اسمه "الكارلو"، ولد مع فجر الانتفاضة الأولى عام 1987،غير أنه لم يكن ليعرف آنذاك أن السلاح ذاته سيحافظ على مجده ويغدو سلاحا قاتلا يقلق "اسرائيل".وهو بطبيعة الحال هو نسخة فلسطينية من بندقية "كارل غوستاف M/45"، وهو سلاح رشاش سويدي الأصل عديم الارتداد، ومن هنا أخذ "الكارلو" اسمه.

ويقول الكاتب الإسرائيلي غودا آري غروس في مقال نشرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل": "الكارلو الفلسطيني كفيل بإحداث الفوضى والموت". ويضيف: "من شبه المستحيل منع الفلسطينيين من تصنيع الكارلو، وهو ما يشكل تهديدًا حقيقيًا لأمن الإسرائيليين".

وبحسب مراقبين، فإن الجيل الجديد من شباب الضفة، لا يحتاج لجهد كبير من أجل تعزيز القلق والخوف لدى الاحتلال، فبعد "السكين" الذي زادت نسبة استخدامه خلال انتفاضة القدس الحالية منذ شهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي؛ فإن سلاح "الكارلو" أصبح حلمًا للشباب، حيث لا يتعدى ثمنه في السوق المحلية الـ250 دولارًا فقط.

ويستخدم السلاح الفلسطيني اليدوي الصنع أعيرة رصاصية من عيار 9 ملم، وهي متوفرة بشكل كبير، خاصة أنها ذخيرة أساسية للمسدسات بشتى أنواعها، كما أن مخزن البندقية يتسع لحوالي 25 رصاصة من هذا العيار.

وتُعد آلية عمل هذا السلاح الصغير بسيطة نسبيًا؛ فعند إطلاق الرصاصة، يدفع الانفجار ترباس السلاح إلى الخلف، فيخرج خرطوشة الرصاصة المستهلكة ويقوم آليًا بتعبئة العيارات الجديدة في مخزن البندقية، وتتكرر العملية ذاتها أوتوماتيكيًا ما دام الضغط على الزناد مستمرًا أو لحين نفاد الذخيرة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات