لماذا تصاب النساء بالسكتة الدماغية أكثر من الرجال؟


جراسا -

قائمة الفوارق بين النساء والرجال طويلة، لكن كشفت دراسة جديدة عن عنصر جديد هو أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من الرجال بنسبة 23 بالمائة. لم تحسم الدراسة سبب هذا الفارق لكنها أثارت جدلاً حوله: هل ترجع إصابة المرأة بالسكتة الدماغية أكثر من الرجل إلى سبب بيولوجي، أم هي طبيعة المرأة، أم هناك خلل في نظام الرعاية الطبية؟

بحسب الدراسة التي عُرضت نتائجها أمس في المؤتمر الطبي الأوربي لأمراض القلب المنعقد في نيس بفرنسا، لا تتلقى النساء المصابات بالرجفان الأذيني رعاية صحية تتضمن إجراءات كافية للوقاية من السكتة الدماغية.

تفيد التقارير الطبية أن 15 إلى 20 بالمائة من المصابين بالرجفان الأذيني وعدم انتظام ضربات القلب يصابون بالسكتة الدماغية، وأن حالة الرجفان الأذيني تعتبر خطيرة لأنها تضاعف خطر الوفاة بأمراض القلب والسكتة 4 إلى 5 أضعاف، لكن لا توجد معرفة كافية بمدى خطورة الحالة.

عدم انتظام ضربات القلب يمكن أن يؤدي إلى جلطات الدم، والسكتة الدماغية، وفشل القلب ومضاعفات أخرى، وفقاً لجمعية القلب الأمريكية.

اقترح البروفيسور جانشيام شانثا المشرف على الدراسة من جامعة أيوا أن النساء لا يتلقين العناية نفسها في المستشفيات عند إصابتهن بالرجفان الأذيني، لكنه أضاف أنه ليس معروفاً إذا كان ذلك السبب كافياً لتفسير التفاوت الكبير في نتائج تأثير الحالة بين الرجال والنساء.

أفادت بيانات المستشفيات التي اعتمدت عليها الدراسة على نقص التدابير الوقائية ضد السكتة الدماغية التي تتلقاها النساء عند إصابتهن بالرجفان الأذيني، ودعت نتائج الدراسة إلى تغيير السياسات العلاجية لتقليل هذا التفاوت بين الجنسين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات